المجلس



الدورة السابعة عشرة بعد المائة

روما، 9-11/11/1999

تقرير الدورة الثالثة والتسعين للجنة المالية
13-17/9/1999

المقدمة

1 - تقدم اللجنة الى المجلس التقرير التالى عن دورتها الثالثة والتسعين.

2 - وحضر الدورة الممثلون التالية أسماؤهم:

الرئيس: Mr. Julian A. Thomas (جنوب أفريقيا)
نائب الرئيس: Mr. Luigi M. Fontana-Giusti (ايطاليا)
  Mr. Roberto O. Villambrosa (الأرجنتين)
  Ms. N. Gangadharan (الهند)
  Mr. Horacio Maltez (بنما)
  Mr. Lubomir Micek (جمهورية سلوفاكيا)
  السيدة إخلاص فؤاد التوم (السودان)
  Ms. Laurie J. Tracy (الولايات المتحدة الأمريكية)
   

3 - لم يتمكن السيد Samba Moomi Te Avelela (جمهورية الكونغو الديمقراطية) للأسف من حضور هذه الدورة.

4 - وحضرت السيدة Neela Gangadharan مكان السفير Kalarickal P. Fabian كممثلة لحكومة الهند فى لجنة المالية.

شؤون الميزانية

برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2000-2001

5 - تدارست اللجنة مقترحات المدير العام بشأن برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2000-2001 الواردة فى الوثيقة C99/3. ولاحظت إدراج تصور النمو الصفرى الاسمى، بالإضافة الى تصور النمو الصفرى الحقيقى والنمو الحقيقى، حسب توصيات المجلس.

6 - ورحبت اللجنة باختصار طول الوثيقة، وعرض المعلومات الاضافية عنها فى موقع المنظمة على شبكة الانترنت. وحث العديد من الأعضاء الأمانة على مواصلة جهودها لزيادة إيجاز هذه الوثيقة فى المستقبل مع التركيز على المعلومات الأساسية.

7 - وتدارست اللجنة تقديرات الارتفاع فى التكاليف والافتراضات التى استندت إليها، ووافقت عليهما. واستذكرت اللجنة أن تقديرات ارتفاع التكاليف كانت تستند الى سعر صرف الدولار مقابل الليرة والبالغ 800 1 ليرة، وأن هذه التقديرات سوف تعدل لتعكس سعر صرف الدولار مقابل الليرة يوم عرض قرار ربط الميزانية على المؤتمر. ولاحظت اللجنة أن تأثيرات ذلك سوف تكون فى حدود 3ر3 مليون دولار بالنقص أو الزيادة بحسب كل حركة تبلغ 25 ليرة فى سعر صرف الدولار مقابل الليرة.

8 - كما لاحظت اللجنة أن تطبيق معدلات متغيرة لموظفى الفئة الفنية بحسب الموقع فى إطار ارتفاع التكاليف قد أدى الى قدر من إعادة توزيع ميزانية 2000-2001 فيما بين البرامج. ولاحظت أن انعكاسات ذلك ستكون فى شكل حصول البرامج التى لديها نسبة أعلى من المتوسط من الموظفين الفنيين الميدانيين، مثلما الحال بالنسبة للبرنامج الرئيسى 3-4: المكاتب القطرية للمنظمة، على نسبة أعلى من ارتفاع التكاليف فى 2000-2001.

9 - وأحيطت اللجنة علما كذلك بتأثيرات تعديل عملية توزيع إيرادات خدمات الدعم الإدارى والتشغيلى على الاعتمادات الخاصة بالأبواب المختلفة حسبما ورد فى الفقرات 11 إلى 14 من الوثيقة.

10 - وكانت غالبية الأعضاء تسعى الى الوصول الى ميزانية تستند الى النمو الحقيقى اعترافا منها بالطلبات التى تلقى على عاتق المنظمة. وأيد أحد الأعضاء مستوى ميزانية النمو الصفرى الاسمى. واستذكرت اللجنة أنه ستجرى أيضا مناقشة مستوى الميزانية فى الاجتماع المشترك بين لجنتى البرنامج والمالية.

عمليات النقل بين البرامج وفيما بين بنود الميزانية فى الفترة المالية 1998-1999

11 - تدارست اللجنة طلب المدير العام الوارد فى الوثيقة FC 93/3 بشأن الترخيص بعمليات النقل فيما بين بنود الميزانية بمقتضى المادة 4-5 من اللائحة المالية.

12 - واستذكرت اللجنة مداولاتها بشأن التقرير السنوى عن أداء الميزانية(1) خلال دورتها الثانية والتسعين فى مايو/أيار 1999، وما تلى ذلك من موافقة المجلس على التقرير. ولاحظت أن عمليات النقل المقترحة تتفق وهذا التقرير باستثناء طلب الموافقة على نقل مبلغ بحد أقصى قدره 3 ملايين دولار الى الباب الخامس من موارد من الباب الثانى.

13 - وأعربت اللجنة بالاجماع عن أسفها للحاجة الى إجراء عمليات نقل من الباب الثانى، الذى يشكل العنصر الأساسى فى الأعمال الفنية التى تضطلع بها المنظمة، الى النشاطات الادارية فى البابين الخامس والسادس. وحثت اللجنة الأمانة على تدبير شؤون المنظمة بما يقلل من عمليات النقل هذه أو يتلافاها وهو الأفضل فى المستقبل.

14 - وفى أعقاب الموافقة على تقرير لجنة المالية بشأن هذا الموضوع أثناء الدورة السادسة عشرة بعد المائة للمجلس، واعترافا بمبررات عمليات النقل المقترحة، وافقت اللجنة على نقل مبلغ بحد أقصى قدره 11 مليون دولار من الباب الثانى: البرامج الفنية والاقتصادية، الى الباب الأول: السياسة العامة والتوجيه (مليون دولار)، والباب الثالث: التعاون والشراكات (4 ملايين دولار)، والباب الخامس: خدمات الدعم (3 ملايين دولار) والباب السادس: الخدمات المشتركة (3 ملايين دولار). ولاحظت أنه قد تحدث بعض الاختلافات فى الأرقام المقترحة ووافقت على أن تبلّغ لجنة المالية خلال دورتها الأولى عام 2000 بالمبالغ الدقيقة التى جرى نقلها.

تكاليف الدعم

15 - تدارست اللجنة تقرير سير العمل الجارى بشأن مسألة تكاليف الدعم بأكملها، ورحبت بالاستعراض واسع النطاق الذى بدأ فى ذلك التقرير فضلا عن التقدم الكبير فى الحد من تكاليف دعم البرامج الميدانية.

16 - واعترفت اللجنة بالإطار المفاهيمى المقترح فى الوثيقة باعتباره أساسا مفيدا للتوسع فى وضع المقترحات، وأحيطت علما بالاتساق بين المنهج المستخدم والبيانات المعروضة فى دراسات التكاليف السابقة التى شملت برنامج الأمم المتحدة الإنمائى وغيره من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة.

17 - وأشار العديد من الأعضاء إلى أن من المستحسن بدرجة كبيرة وضع منهج مبسّط لمعدلات استعادة تكاليف الدعم مادامت هذه المعدلات تستند الى تفهم واضح، وتعريف سليم ومتسق لتكاليف الدعم غير المباشرة التى ينبغى استعادتها.

18 - واعترفت اللجنة بما ينطوى عليه هذا الموضوع من تعقيد وأهمية، واتفقت على تخصيص وقت إضافى للتداول بشأن هذا البند خلال دورتها الأولى عام 2000.

19 - واستذكرت اللجنة كمية المعلومات الضخمة المتاحة من الوثائق السابقة والحالية، إلاّ أنها طلبت من الأمانة أن تقدم، فى شكل مدمج، المعلومات التى طلبها الأعضاء خلال المناقشات. كما طلبت أن تقدم هذه المعلومات بالتدريج، حيثما يكون ممكنا، الى أعضاء اللجنة قبل اجتماعها فى مايو/أيار 2000.

الهيئة الأوروبية لمكافحة مرض الحمى القلاعية - ميزانية 2000-2001

20 - أحيطت اللجنة علما بالميزانية المقترحة للهيئة الأوروبية لمكافحة مرض الحمى القلاعية. وترد ميزانية عام 2001 فى شكل تقديرات نظرا لعدم موافقة الدورة الثالثة والثلاثين عليها. وسوف تناقش هذه الميزانية فى الدورتين الثالثة والستين والرابعة والستين للجنة التنفيذية، وستوافق عليها الدورة العامة الرابعة والثلاثون للهيئة فى أبريل/نيسان 2001.

21 - وأبلغت اللجنة بأن المنظمة تسهم، من خلال برنامجها العادى، فى نشاطات الهيئة من خلال توفير المقر اللازم للأمانة، ومرافق الفاكس والهاتف، فضلا عن خدمات الموظفين المسؤولين عن المسائل المالية عندما يحتاج الأمر إليهم. وتقدر مدخلات البرنامج العادى فى نشاطات الهيئة بمبلغ 000 50 دولار، دون حساب أماكن المكاتب المقدمة.

الهيئة الإقليمية للإنتاج الحيواني وصحة الحيوان فى آسيا والمحيط الهادي - ميزانية 2000-2001

22- أبلغت اللجنة بالميزانية المقترحة للهيئة الإقليمية للإنتاج الحيواني وصحة الحيوان في آسيا والمحيط الهادي، التي أعدت وفقا للأحكام ذات الصلة من اتفاقية إنشاء الهيئة.

23- وأبلغت اللجنة أنه بالنظر إلى الصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها الكثير من بلدان الإقليم، فإن جدول الاشتراكات المعتمد للفترة 2000-2001 لم يتضمن أي زيادات. ولقد اعتمدت هذه الاشتراكات الهيئة في دورتها الثالثة والعشرين التي عقدت في سبتمبر/ أيلول 1999.

الموافقة على ميزانيات هيئات مكافحة الجراد الصحراوي

24- أخذت اللجنة علما بالوثيقة التي أعدتها الأمانة، ودرست الميزانيات السنوية لهيئات مكافحة الجراد التالية:

(1) شمال غرب أفريقيا؛
(2) المنطقة الوسطى (الشرق الأوسط)؛
(3) وجنوب غرب آسيا.

25- وبعد نقاش قصير، اعتمدت الميزانيات السنوية لهيئات مكافحة الجراد الثلاث التابعة للمنظمة.


الشؤون المالية

- المركز المالي في 31/5/1999 (الجزء الأول)
وحالة الاشتراكات في 30/6/1999 (الجزء الثاني)

26- درست اللجنة المركز المالي للمنظمة في 13/9/1999، ولاحظت أن المتحصلات من الاشتراكات الحالية بلغت 57.63 في المائة. إذ سددت 59 دولة عضو اشتراكاتها الجارية كاملة، في حين سددت 22 دولة عضو أخرى جزءا منها، ولم تسدد 94 دولة أي مبالغ بعد مقابل اشتراكاتها لعام 1999. ولاحظت اللجنة أن معدل تحصيل الاشتراكات يعتبر إيجابيا بالمقارنة مع المتحصلات في نفس التاريخ من العام الماضي. بيد أن اللجنة أعربت عن قلقها إزاء عدد الدول الأعضاء التي مازالت عليها متأخرات، وعلى الأخص البلدان الأربعة والأربعين المعرضة لفقدان حقوقها في التصويت في المؤتمر في موعد لاحق من العام الحالي. وبناء على ذلك، أهابت من جديد بجميع الدول الأعضاء التي عليها اشتراكات مستحقة بأن تسدد بالكامل، وفي أقرب وقت، اشتراكاتها المقدرة والمتأخرات عليها.

27- وطلبت اللجنة توضيحات بشأن توقعات التدفق النقدي للشهور المتبقية من الفترة المالية. وأوضحت الأمانة أنه في حالة أن تنجز جميع المتحصلات على النحو المنشود، فلن تكون هناك ضرورة للاقتراض المصرفي. أما إذا لم يتحقق التدفق على النحو المتوقع، فسيتم السحب أولا من صندوق رأس المال العامل. وإذا لم يكن ذلك كافيا، سيتلوه السحب من حساب الاحتياطي الخاص وحسابات الموظفين الائتمانية، قبل اللجوء الى الاقتراض الخارجي والذي حددت له بالفعل الخطوط الائتمانية المصرفية.

الحسابات المراجعة - حسابات صندوق التسليف والادخار فى المنظمة 1998

28 - استعرضت اللجنة الكشوف المالية الخاصة بصندوق التسليف والادخار عن العام المنتهى فى 31/12/1998 ووافقت على الحسابات. وطلبت اللجنة إيضاحات عن عدد من المسائل من بينها الزيادة فى مصروفات التشغيل، وتوفير المبانى، والتغيرات فى النقدية والاستثمارات، واللوائح والاشراف، وخسائر القروض واستحقاق العضوية.

الحسابات المراجعة - مجمع السلع والخدمات 1998

29- استعرضت اللجنة الكشوف المالية لمجمع السلع والخدمات للسنة المنتهية في 31/12/1998 وطلبت، عند موافقتها على الحسابات، توضيحات لبعض النقاط التي أثيرت في تقرير المراجع الخارجي. ولاحظت أنه قد اتخذت بعض التدابير للحد من الاختلافات فى جرد البضائع، والتى كانت تقل كثيرا عما هو عليه في القطاع الخاص، وتأمل في أن تحاط علما بمدى فعالية هذه التدابير.

30- كذلك لاحظت اللجنة المعاملة المتماثلة لكل من صندوق التسليف والادخار ومجمع السلع والخدمات فيما يتعلق بالإعفاء من الايجار.

31- وستحاط اللجنة باستمرار بما تتخذه إدارة مجمع السلع والخدمات من إجراءات فيما يتصل بتوصيات المراجع الخارجي.

حسابات الأمانة - الإعفاء من تكاليف خدمة المشروعات

32- أبلغت اللجنة بمشروعات حسابات الأمانة التي أعفيت، كاملا أو جزئيا، من تكاليف خدمة المشروعات خلال الفترة 1/6/1998 حتى 31/5/1999.

33- واستفسرت اللجنة عن الأسس التي انبنت عليها الاعفاءات، وما هي الأسباب التي أدت الى عدم منح الإعفاء في حالات أخرى. وأوضحت الأمانة أن الإعفاءات تمنح بموجب السلطات الموجودة ووفقا للمادة 6-7 من اللائحة المالية. وفي الواقع العملي، فإن الإعفاءات هي عادة جزئية وتمنح لمشروعات تدعم أنشطة البرنامج العادي. ويبلغ مستوى تكاليف خدمات الدعم المطبق في هذه الحالات 6 في المائة عموما، قصد منها استرداد زيادة التكاليف وليس التكاليف الإدارية التي تتحملها المنظمة بغض النظر عن الأنشطة الإضافية.

تقرير عن سير العمل في تنفيذ توصيات المراجع الخارجي

34- نظرت اللجنة في حالة تنفيذ مختلف التوصيات، ولاحظت أنه قد أدرج، بناء على طلب دورتها الثانية والتسعين، عمود ثالث يتضمن تعليقات المراجع الخارجي على الاجراءات التي اتخذتها الأمانة بشأن كل توصية من التوصيات التي قدمها المراجع الخارجي.

35- وطلبت اللجنة ايضاحات بخصوص تلك التوصيات والإجراءات ذات الصلة التي اتخذتها الأمانة والمراجع الخارجي بشأن كل توصية على حدة. وأشارت اللجنة إلى أنه، في ضوء الإجراءات التى اتخذت، لم تعد هناك حاجة الى الابلاغ عن التوصيات ذات الصلة بالمسائل التالية من التقرير الخاص بسير العمل الذي سيعرض على الدورة الرابعة والتسعين للجنة:التوصية الخاصة بترتيبات أسعار الصرف الجارية، والتوصية الخاصة بمراجعة المعاملات الميدانية، والتوصية الخاصة بالإلتزامات المتعلقة بالعاملين، والتوصية الخاصة ببرنامج تليفود. ورغم ذلك أبدت اللجنة استمرار اهتمامها بهذه المسائل.

36- وطلبت اللجنة إدراج كافة التوصيات والتعليقات الأخرى بشأن الإجراءات المتخذة في تقرير سير العمل الذي سيعرض على الدورة الرابعة والتسعين للجنة المالية بالنظر إلى أن نتائج تلك الإجراءات لن تتضح قبل حلول ذلك الوقت.

37- كما طلبت اللجنة:

جدول الاشتراكات للفترة 2000-2001

38- استعرضت اللجنة جدول الاشتراكات النظري الذي يتضمن تخفيض النسبة القصوى للاشتراكات من 25 الى 22 في المائة، على النحو الذي سيرد في المرفق الأول من هذا التقرير.

خطة الحوافز للتشجيع على الاسراع بتسديد الاشتراكات (تحديد معدل الخصم)

39 - استعرضت اللجنة نتائج الخطة فى عام 1999 وأكدت المعدل البالغ 1.24 فى المائة الذى اقترح المدير العام استخدامه فى تحديد مبلغ الخصم لكل دولة من الدول الأعضاء (أنظر المرفق الثانى) التى سددت اشتراكاتها قبيل 31/3/1999.

تعديل المادتين 6-9 و7-1 من اللائحة المالية للنص على انشاء حساب متجدد لمنتجات المنظمة وما يتصل بها من خدمات (غير المواد الإعلامية)

40 - لاحظت اللجنة أن هناك حاجة متزايدة إلى انشاء حساب متجدد جديد لمنتجات المنظمة وما يتصل بها من خدمات في اطار المادة 6-9 على نفس نسق الحساب المتجدد الخاص بالمواد الاعلامية الحالي، وذلك لاتاحة الفرصة لاعادة استخدام العائدات المستمدة من هذه المنتجات في صيانتها والتوسع في تطويرها. وتعد برمجيات الخدمات المصرفية الصغيرة وتكنولوجيا تصنيع عصارة جوز الهند من أمثلة المنتجات التي استحدثها موظفو المنظمة في اطار برامجها المعتمدة. كما لاحظت اللجنة أن المشكلة قد ثارت في الأصل خلال مناقشة لجنة البرنامج لتقرير تقييم البرامج للفترة 1998-1999، وأن المقترحات التى قدمتها الأمانة لتعديل المادة 6-9 من اللائحة المالية للنص على إنشاء هذا الحساب المتجدد الجديد، وما يترتب على ذلك من تعديلات على المادة 7-1 كانت استجابة لطلب لجنة البرنامج.

41 - ووافقت اللجنة على التعديلات المقترحة لتقديمها بعد ذلك الى المجلس للموافقة عليها ورفعها الى المؤتمر لاعتمادها في نهاية الأمر. ولاحظت اللجنة،أثناء ذلك، ضرورة مواصلة ربط عملية استحداث هذه المنتجات المبتكرة بتحقيق الأهداف المؤسسية للمنظمة، وأن تبتعد المنظمة عن أية ازدواجية مع دور القطاع التجاري الخاص، وأن تتسق ترتيبات استغلال هذه المنتجات مع أهداف المنظمة مثل ضمان إتاحة هذه المنتجات على نطاق واسع للبلدان أو للقطاعات النامية بأسعار يمكن تحملها. وينبغي أن تستخدم حقوق الملكية الفكرية للمنظمة إزاء هذه المستحدثات كأداة مفيدة في هذا السياق.

42 - وأعربت اللجنة عن الرغبة في رصد تنفيذ الحساب المتجدد الجديد، وتلقي تقارير دورية بهذا الشأن. وأشارت الى استحسان تجنب التوسع في الحسابات المنفصلة. وفي هذا السياق، فإن الخبرات المكتسبة من تنفيذ هذا الحساب الجديد قد تظهر في نهاية الأمر الحاجة إلى تبسيط نصوص المادة 6-9 من اللائحة المالية المتعلقة بالحسابات المتجددة. وأحيطت اللجنة علما بأن الاقتراح سوف يبحث من خلال الدورة القادمة للجنة الشؤون الدستورية والقانونية قبيل رفعه الى المجلس.


شؤون الموظفين

توصيات كل من لجنة الخدمة المدنية الدولية
ومجلس الصندوق المشترك للمعاشات التقاعدية لموظفي الأمم المتحدة المرفوعة إلى الجمعية العامة

43- أخذت اللجنة علما بالمعلومات الواردة في الوثيقة FC 93/13 وبالمعلومات الشفهية التي قدمها مدير قسم شؤون الموظفين ورئيس فرع الرعاية الاجتماعية.

التغيرات في جداول المرتبات والبدلات

44- أخذت اللجنة علما بالمعلومات الواردة في الوثيقة FC 93/14 وبالمعلومات الشفهية التي قدمها مدير قسم شؤون الموظفين.

إحصاءات خدمات الموظفين

45- أخذت اللجنة علما بالمعلومات الواردة في الوثيقة FC 93/15، وبالمعلومات الشفهية التي قدمها مدير قسم شؤون الموظفين. وأعربت اللجنة عن تقديرها للمعلومات الإضافية التي قدمتها. وأعربت عن أملها في إدخال المزيد من التحسينات على طريقة عرض البيانات. وطلبت اللجنة تقارير أكثر تفصيلا عن التوازن النوعي بين الجنسين في المنظمة.


الشؤون التنظيمية

ميثاق لمكتب المفتش العام

46 - تولى المفتش العام عرض الميثاق، وخلص إلى أنه يستهدف تلبية الاحتياجات التنفيذية للمنظمة، وتوقعات الدول الأعضاء. ولاحظ أنه يتفق مع المعايير الدولية لمهنة المراجعة الداخلية، بل ويزيد عليها.

47 - وأعربت اللجنة عن ترحيبها بالمبادرة. وناقشت أهمية استقلال المفتش العام وموضوعيته. ورأت اللجنة أن من شأن هذا الاستقلال أن يتوطد من خلال التشاور مع المدير العام بشأن خطة العمل وليس موافقته عليها. وأكدت اللجنة أهمية أن يترك للمفتش العام حرية تقدير عرض أى تقرير من التقارير على لجنة المالية، ورأت في ذلك خطوة هامة نحو تحسين تقديم التقارير عن عملية الاشراف، واقترحت إتاحة تلك التقارير أيضا على الدول الأعضاء المهتمة. وأخذت اللجنة علما بأن المدير العام يضمن تنفيذ التوصيات حسب مقتضى الحال، وأوضحت أنها تفهم أن التوصيات قد تنفذ في حالات معينة بطرق عملية مختلفة ولكنها متساوية في فعاليتها. ورحبت اللجنة بالشرط الجديد الذى يقضي بالتشاور مع لجنة المالية بشأن تعيين المفتش العام وإنهاء خدمته، واقترحت أن تتضمن آلية عملية التشاور هذه امكانية وضع توصيف للوظيفة أو إعلان عن الوظيفة الشاغرة وإتاحتهما للدول الأعضاء.

48 - وطلبت اللجنة أن يأخذ المفتش العام اقتراحاتها المتعلقة بتعديل الميثاق في الحسبان لدى وضع الميثاق في صيغته النهائية لإدراجه كملحق في البيان الوظيفي لمكتب المفتش العام، الذي يشكل جزءا من مجموعة التعليمات الادارية للمنظمة.

تقارير وحدة التفتيش المشتركة

49 - أحيطت اللجنة علما بالمعلومات التى قدمتها وحدة التفتيش المشتركة وتوصياتها الواردة فى الوثيقتين التاليتين:

(أ) تقرير وحدة التفتيش المشتركة لعام 1999 (الوثيقة CL 117/INF/11)؛
(ب) مكتب الأمم المتحدة لخدمـــة المشاريع: توسيع المشاركة مع مؤسسات منظمة الأمم المتحدة (الوثيقة CL 117/INF/12)؛

تقرير حالة عن قضية عام 2000

50 - درست اللجنة حالة مختلف الأنشطة المتصلة بقضية عام 2000، وهنأت المنظمة على التقدم المحرز، وعلى التقرير الذى يتضمن وصفا جيدا للجهد الذى بذل والتكاليف التى تكبدت فى هذا الصدد. وأخذت اللجنة علما بالقلق الذي أعرب عنه منسق مشروع عام 2000 بشأن كثرة القضايا الجديدة التى مازالت تتعرف عليها شركة ميكروسوفت وغيرها من الشركات التي تبيع برامج الحاسوب. كما أخذت علما بأنه لئن كان لا يزال من الممكن تصويب كل القضايا التي تم الوقوف عليها حتى الآن، فإن الأمر قد يصل، لو استمر هذا الاتجاه، إلى حد يتعين فيه ترتيب أولوية البنود الجديدة التى ستحدد مستقبلا وتصويب أكثرها خطورة وإلحاحا.

51 - وإن اللجنة:
تعرب عن تقديرها للتعاون المتزايد بين الوكالات الثلاث التى تتخذ من روما مقرا لها بشأن قضايا عام 2000؛
تطلب أن يقدم إلى اجتماع المجلس الذي يسبق المؤتمر في نوفمبر/تشرين الثاني تقرير حالة آخر عن قضية عام 2000، بالنظر إلى الاهتمام الواسع بهذا المشروع؛
تعرب عن تهانيها على الكتيب المعنون "الأغذية والزراعة ومشكلة الحاسوب في عام 2000"؛
تؤكد أهمية مواصلة حملة التوعية هذه.


برنامج الأغذية العالمى

ميزانية برنامج الأغذية العالمي لفترة 2000 - 2001

52 - نظرت اللجنة في الوثيقة (WFP/EB.3/99/3-A) المرفوعة إليها لمناقشتها وفي التوصيات المزمع تقديمها إلى المجلس التنفيذي في دورته العادية الثالثة في أكتوبر/تشرين الأول 1999.

53 - وقدمت السيدة برتيني المديرة التنفيذية ميزانية البرنامج للفترة المالية 2000 - 2001 وأوضحت أن التوقعات تتماشى مع التقديرات المدرجة في الخطة الاستراتيجية والمالية للفترة 2000-2003. وعند صياغة الميزانية، أشارت المديرة التنفيذية إلى السمات الجديدة الناجمة عن:(1) تطبيق السياسات المعدلة للموارد والتمويل طويل الأجل، بما في ذلك العناصر التي تتناول تغيير فئات التكاليف وتطبيق نسبة واحدة لتكاليف الدعم غير المباشر على جميع فئات البرنامج؛ (2) إدراج بيانات مقارنة لثلاث فترات مالية متوالية؛ (3) عرض البيانات، ولاسيما المتعلقة بمعالجة تكاليف الدعم، وفقاً لمبادرة تنسيق الميزانيات النابعة من عملية إصلاح الأمم المتحدة.

54 - وأعربت اللجنة عن تقديرها لما اتسمت به الوثيقة من إيجاز وتوازن، وأشارت إلى أنها توفر عرضاً جلياً للمنهجية المستخدمة في إعداد الميزانية وتقدم وصفاً مفصلاً ومركزاً عن السبل المزمعة لاستخدام موارد البرنامج خلال الفترة المالية المقبلة وعن طبيعة المصادر التي ينتظر أن تتاح منها تلك الموارد. ولاحظت اللجنة أن موضوعات واتجاهات الميزانية الشاملة تتسم بحسن ارتباطها بالإطار الاستراتيجي للخطة الاستراتيجية والمالية لفترة 2000-2003. وحثت اللجنة المديرة التنفيذية على تقديم الميزانيات المقبلة بطريقة مماثلة تتميز بالتكثيف والتزويد بالمعلومات، مع الإدراج المحتمل لقسم موجز يبرز أثر الميزانية فيما يتصل بوسائل البرنامج في التصدي لعمليات الإغاثة الاستثنائية ذات النطاق الواسع، سواء من حيث جهود حشد الموارد أو من حيث ردود الفعل الميدانية.

55 - والتمست اللجنة وتلقت ردوداً بشأن الاستيضاحات المتعلقة بما يلي: (1) عملية عدم الالتزام بالأرصدة وأثرها علــى تكاليــف النقل وغيرها من التكاليف؛ (2) أسباب التقلبات الحجمية في فئات البرنامج، ولاسيما في التنمية؛ (3) استراتيجية التنفيذ، بما في ذلك دعم الميزانية، للتوصيات المرتبطة باستعراض المعونة الغذائية والتنمية؛ (4) وسائل تحديد نسب تكاليف الدعم غير المباشر؛ (5) كيف يقدر البرنامج القيم السلعية؛ (6) آثار سياسات الموارد والتمويل طويل الأجل على عمليات إعداد الميزانية؛ (7) تأثير المساهمات النقدية والعينية على الميزانية؛ (8) تطبيق اللامركزية مــع التشديــد على ضمــان أن تترافق مثل هذه المبادرات مع المسؤولية وتفويض السلطات؛ (9) دار الأمم المتحدة؛ (10) وجود ودور الموظفين المهنيين الشبان ضمن البرنامج وآفاق تعيينهم في المنظمة؛ (11) استراتيجية التدريب الشاملة للبرنامج.

56 - وفي الختام أعربت اللجنة عن تقديرها للمديرة التنفيذية وموظفيها لما تقدموا به من شروح وردود على الاستسفارات المطروحة، وقررت أن توصي المجلس التنفيذي بالموافقة على مقترحات المديرة التنفيذية الواردة في جزء "الإجــراء المطلــوب مـن المجلس التنفيذي" في الصفحة 3 من وثيقة ميزانية برنامج الأغذية العالمي للفترة المالية 2000-2001.

تمويل التزامات البرنامج المترتبة على الاستحقاقات الطبية لما بعد الخدمة

57 - نظرت اللجنة في الوثيقة WFP/EB.3/99/3-C التي أعدت استجابة لقرار المجلس التنفيذي 1997/م ت-س/8 والتي تحدد التزامات البرنامج المالية المترتبة على الاستحقاقات الطبية لما بعد الخدمة وتوفر خيارات لتمويل هذه الالتزامات.

58 - ووجهت اللجنة استفسارات بشأن الاقتراح والنٌهج التي تتبعها المنظمات الأخرى في منظومة الأمم المتحدة إزاء هذه المسألة. وقال بعض الأعضاء أنهم ليسوا في وضع يتيح لهم توفير التوجيه بشأن هذا الموضوع إلى حين إتاحة معلومات أخرى، بما في ذلك آراء اللجنة الاستشارية لشؤون الإدارة والميزانية، لتنظر فيها العواصم. وسعت اللجنة أيضا إلى التماس آراء المراجع الخارجي الذي وافق على أن الإقرار بالالتزامات في الكشوف المالية هو أمر محبذ ومتسم بالشفافية.

59 - ورد مندوبو البرنامج على الأسئلة المطروحة وأشاروا إلى أن المجلس التنفيذي سيتلقى المزيد من المعلومات عن النهج المقارنة في منظومة الأمم المتحدة إلى جانب تقرير اللجنة الاستشارية لشؤون الإدارة والميزانية.

60 - وأوضح المستشار القانوني أنه طبقاً للائحة العامة للبرنامج، فإن المجلس التنفيذي يتمتع بالصلاحية الكاملة للإشراف على كل جوانب تمويل البرنامج وتمحيصها. وتتطلب اللائحة العامة من المجلس أن يلتمس مشورة اللجنة الاستشارية لشؤون الإدارة والميزانية ولجنة المالية في منظمة الأغذية والزراعة في جميع الأمور المتعلقة بالشؤون المالية للبرنامج. وعند الافتقار إلى المشورة الأساسية من إحدى هاتين الهيئتين، فإن من حق المجلس التنفيذي اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان من الواجب المضي قدماً في الأمر أم لا.

61 - وخلصت اللجنة إلى أنها ليست في وضع يتيح لها الموافقة على مقترحات المديرة التنفيذية الداعية إلى إقرار الالتزامات المترتبة على الاستحقاقات الطبية لما بعد الخدمة في الكشوف المالية، وذلك نتيجة الأسباب المعروضة في الفقرة 58 أعلاه.

تقرير بشأن التقدم المحرز في تنفيذ توصيات المراجع الخارجي عن الفترة 1996-1997

62 - قررت اللجنة إرجاء النظر في هذا البند إلى دورتها المقبلة.


مسائل أخرى

موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة

63 - أحيطـت اللجنـة علمـا بأن مـن المقرر، بصورة مؤقتة، عقد الدورة الرابعة والتسعين فى روما خلال الفترة من 8 إلى 12 مايو/أيار 2000. وسوف يتقرر الموعد النهائى للدورة بالتشاور مع الرئيس.


المرفق الأول

جدول الاشتراكات المقترح للفترة المالية 2000-2001

جدول الاشتراكات المقترح للفترة المالية 2000-2001 بعد خفض "المعدل الأقصى" إلى 22 فى المائة
( أدرج جدول 2000-2001 على أساس المعدل الأقصى البالغ 25 فى المائة للمقارنة)

  الجدول المقترح (أ) الجدول المقترح (ب)
الدول الأعضاء 2000-2001
%
2000-2001
%
أفغانستان 0,003 0,003
ألبانيا 0,003 0,003
الجزائر 0,090 0,086
أنغولا 0,010 0,010
أنتيغوا وباربودا 0,002 0,002
الأرجنتين 1,153 1,108
أرمينيا 0,006 0,006
استراليا 1,551 1,490
النمسا 0,985 0,946
أذربيجان 0,012 0,011
بهاما 0,016 0,015
البحرين 0,018 0,017
بنغلاديش 0,010 0,010
بربادوس 0,008 0,008
بلجيكا 1,154 1,109
بيليز 0,001 0,001
بينان 0,002 0,002
بهوتان 0,001 0,001
بوليفيا 0,007 0,007
البوسنة والهرسك 0,005 0,005
بوتسوانا 0,010 0,010
البرازيل 1,538 1,478
بلغاريا 0,012 0,011
بوركينا فاسو 0,002 0,002
بوروندى 0,001 0,001
كمبوديا 0,001 0,001
الكاميرون 0,014 0,013
كندا 2,856 2,745
الرأس الأخضر 0,002 0,002
جمهورية أفريقيا الوسطى 0,001 0,001
تشاد 0,001 0,001
شيلى 0,142 0,137
الصين 1,040 1,000
كولومبيا 0,114 0,110
جزر القمر 0,001 0,001
الكونغو 0,003 0,003
جمهورية الكونغو الديمقراطية 0,007 0,007
جزر كوك (ج) 0,001 0,001
كوستاريكا 0,017 0,016
كوت ديفوار 0,009 0,009
كرواتيا 0,031 0,030
كوبا 0,025 0,024
قبرص 0,036 0,034
الجمهورية التشيكية 0,112 0,108
جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية 0,016 0,015
الدانمرك 0,724 0,695
جيبوتى 0,001 0,001
دومينيكا 0,001 0,001
الجمهورية الدومينيكية 0,016 0,015
اكوادور 0,021 0,020
مصر 0,068 0,065
السلفادور 0,013 0,012
غينيا الاستوائية 0,001 0,001
إريتريا 0,001 0,001
إستونيا 0,013 0,012
اثيوبيا 0,006 0,006
فيجى 0,004 0,004
فنلندا 0,568 0,546
فرنسا 6,843 6,576
غابون 0,016 0,015
غامبيا 0,001 0,001
جورجيا 0,007 0,007
ألمانيا 10,306 9,903
غانا 0,007 0,007
اليونان 0,367 0,353
غرينادا 0,001 0,001
غواتيمالا 0,019 0,018
غينيا 0,003 0,003
غينيا - بيساو 0,001 0,001
غيانا 0,001 0,001
هايتى 0,002 0,002
هندوراس 0,003 0,003
المجر 0,126 0,121
أيسلندا 0,034 0,032
الهند 0,313 0,300
اندونيسيا 0,197 0,189
جمهورية ايران الاسلامية 0,168 0,162
العراق 0,034 0,032
ايرلندا 0,234 0,225
اسرائيل 0,366 0,352
ايطاليا 5,685 5,463
جامايكا 0,006 0,006
اليابان 21,510 20,670
الأردن 0,006 0,006
كازاخستان 0,050 0,048
كينيا 0,007 0,007
جمهورية كوريا 1,052 1,011
الكويت 0,134 0,129
قيرغيزستان 0,006 0,006
لاو 0,001 0,001
لاتفيا 0,018 0,017
لبنان 0,017 0,016
ليسوتو 0,002 0,002
ليبيريا 0,002 0,002
ليبيا 0,130 0,125
ليتوانيا 0,016 0,015
لكسمبرغ 0,071 0,068
مدغشقر 0,003 0,003
ملاوى 0,002 0,002
ماليزيا 0,191 0,184
ملديف 0,001 0,001
مالى 0,002 0,002
مالطة 0,015 0,014
موريتانيا 0,001 0,001
موريشيوس 0,009 0,009
المكسيك 1,040 1,000
مولدوفا 0,010 0,010
منغوليا 0,002 0,002
المغرب 0,043 0,041
موزامبيق 0,001 0,001
ميانمار 0,008 0,008
ناميبيا 0,007 0,007
نيبال 0,004 0,004
هولندا 1,706 1,640
نيوزيلندا 0,231 0,222
نيكاراغوا 0,001 0,001
النيجر 0,002 0,002
نيجيريا 0,034 0,032
النرويج 0,638 0,613
عمان 0,053 0,051
باكستان 0,062 0,059
بنما 0,014 0,013
بابوا غينيا الجديدة 0,007 0,007
باراغواى 0,015 0,014
بيرو 0,104 0,100
الفلبين 0,085 0,081
بولندا 0,205 0,197
البرتغال 0,451 0,433
قطر 0,035 0,033
رومانيا 0,059 0,056
رواندا 0,001 0,001
سانت كيتس ونيفيس 0,001 0,001
سانت لوسيا 0,001 0,001
سان فنسنت وجزر غرينادين 0,001 0,001
ساموا 0,001 0,001
سان تومى وبرنشيبى 0,001 0,001
المملكة العربية السعودية 0,588 0,565
السنغال 0,006 0,006
سيشيل 0,002 0,002
سيراليون 0,001 0,001
سلوفاكيا 0,037 0,035
سلوفينيا 0,064 0,061
جزر سليمان 0,001 0,001
الصومال 0,001 0,001
جنوب أفريقيا 0,383 0,368
أسبانيا 2,709 2,603
سرى لانكا 0,013 0,012
السودان 0,007 0,007
سورينام 0,004 0,004
سوازيلندا 0,002 0,002
السويد 1,128 1,084
سويسرا (د) 1,222 1,221
سورية 0,067 0,064
طاجيكستان 0,004 0,004
تنزانيا 0,003 0,003
تايلند 0,178 0,171
جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة 0,004 0,004
توغو 0,001 0,001
تونغا (د) 0,001 0,001
ترينيداد وتوباغو 0,017 0,016
تونس 0,029 0,028
تركيا 0,460 0,442
تركمنستان 0,006 0,006
أوغندا 0,004 0,004
الامارات العربية المتحدة 0,186 0,179
المملكة المتحدة 5,324 5,116
الولايات المتحدة الامريكية 22,000 25,000
أوروغواى 0,050 0,048
فانواتو 0,001 0,001
فنزويلا 0,167 0,161
فيتنام 0,007 0,007
اليمن 0,010 0,010
يوغوسلافيا 0,027 0,026
زامبيا 0,002 0,002
زمبابوى 0,009 0,009
  100,00 100,00
 
(أ) مستمد مباشرة من جدول اشتراكات الأمم المتحدة لعام 2000 على النحو الذى وافقت عليه الجمعية العامة بقرارها رقم 52/215 الصادر فى 22/12/1997 وعدل بصورة تناسبية لإدراج "المعدل الأقصى" البالغ 22 فى المائة.
(II) مستمد مباشرة من جدول اشتراكات الأمم المتحدة لعام 1999 على النحو الذى وافقت عليه الجمعية العامة بقرارها رقم 52/215 الصادر فى 22/12/1997.
(ج) أفادت أمانة لجنة الاشتراكات فى الأمم المتحدة بأن المعدل "النظرى المحتمل" لاشتراك هذه الدولة العضو فى المنظمة التى ليست من الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة هو الحد الأدنى، أى 001ر0 فى المائة.
(د) نسب اشتراك هاتين الدولتين العضوين اللتين ليستا من أعضاء الأمم المتحدة مستمدة من النسب المئوية للمساهمات التى تطلبها منها الأمم المتحدة للاشتراك فى بعض أعمال الأمم المتحدة.
 

المرفق الثانى


الدول الأعضاء المستوفية لشروط الخصم في 31/3/1999
الدولة العضو اشتراكات عام 1999 بالدولار تاريخ التحصيل عدد أيام الخصم الخصم المحتمل بالدولار
بهاما 872.50 47 2/3/1999 30 197.87
بلجيكا 905.50 564 3 18/3/1999 14 876.31 6
بينان 383.00 6 1/1/1999 90 79.15
بهوتان 191.50 3 5/2/1999 55 24.18
بوركينا فاسو 383.00 6 26/2/1999 34 29.90
كندا 902.00 897 8 1/1/1999 90 333.98 110
قبرص 702.50 111 19/2/1999 41 631.00
الدانمرك 050.00 234 2 28/1/1999 63 391.55 19
مصر 639.00 210 2/2/1999 58 683.24 1
فنلندا 133.50 752 1 17/2/1999 43 380.42 10
فرنسا 730.00 127 21 4/3/1999 28 506.09 81
هايتي 383.00 6 1/1/1999 90 79.15
المجر 363.00 389 17/2/1999 43 306.76 2
ايسلندا 128.00 102 20/1/1999 71 999.04
الهند 024.50 967 25/1/1999 66 793.48 8
ايرلندا 470.50 724 14/1/1999 77 685.83 7
إيطاليا 867.00 546 17 22/3/1999 10 175.68 24
الكويت 044.00 434 17/3/1999 15 897.02
لاو 191.50 3 21/1/1999 70 30.78
ليسوتو 383.00 6 1/1/1999 90 79.15
لكسمبرغ 213.50 220 24/3/1999 8 242.72
ملديف 191.50 3 29/1/1999 62 27.26
مالطة 681.00 44 14/1/1999 77 474.02
المغرب 043.00 134 26/2/1999 34 627.92
نيبال 766.00 12 1/1/1999 90 158.30
هولندا 166.50 269 5 23/2/1999 37 861.04 26
نيوزيلندا 896.00 714 23/2/1999 37 644.38 3
النرويج 347.00 972 1 15/1/1999 76 652.66 20
بابوا غينيا الجديدة 340.50 22 10/3/1999 22 67.72
قطر 319.50 105 23/2/1999 37 536.90
سانت لوسيا 191.50 3 1/1/1999 90 39.57
سلوفاكيا 660.00 127 1/1/1999 90 582.98 1
جنوب أفريقيا 046.50 184 1 24/2/1999 36 872.87 5
سري لانكا 298.00 38 9/2/1999 51 269.11
السويد 075.50 501 3 16/3/1999 16 717.93 7
سويسرا 545.00 925 3 17/3/1999 15 112.79 8
تنزانيا 574.50 9 31/3/1999 1 1.32
تونغا 191.50 3 1/1/1999 90 39.57
المملكة المتحدة 608.00 442 16 30/3/1999 2 530.85 4
فيتنام 340.50 22 11/2/1999 49 150.82
  242.50 899 91     791.31 357

الوثيقة FC 92/4