المؤتمر العام



الدورة الثلاثون

روما، 12-23/11/1999

مجموعة الخبراء البارزين المعنية بالجوانب الأخلاقية
فى الأغذية والزراعة

1 - أدت التغييرات الرئيسية فى ميادين الأغذية والزراعة خلال السنوات الأخيرة، بما فى ذلك التطورات التكنولوجية، والتغيرات فى قاعدة الموارد، والتطورات الاقتصادية والسوقية الى إبراز مجموعة من المسائل الأخلاقية ذات الصلة المباشرة بقدرة البلدان على تحقيق الأمن الغذائى والتنمية الريفية المستدامة. وقد حدثت تطورات مماثلة فى عدد من الميادين الأخرى، وخاصة فيما يتعلق بصحة الانسان والأدوية، وقد وضعت فى هذه الحالة الأخيرة مجموعة من عمليات المراجعة الأخلاقية على المستويات القطرية والاقليمية والدولية. ففى إطار منظومة الأمم المتحدة، على سبيل المثال، أنشأت اليونسكو لجنة الأخلاقيات البيولوجية الدولية عام 1993، والهيئة العالمية للسلوك الأخلاقى ذات الصلة بالمعارف العلمية والتكنولوجيا عام 1998، واستضافت منظمة الصحة العالمية العديد من اللجان الخارجية التى تناولت قضايا ذات صلة بالأدوية والمسائل الوراثية الطبية، وفى نفس الوقت، تزايد الاهتمام العام، والمناقشات العامة بهذه المسائل زيادة كبيرة.

2 - وعلى الرغم من أن القضايا ذات الصلة الخاصة بالأغذية والزراعة قد برزت فى تلك المنابر، فإن المنابر الخاصة بالزراعة لم تشهد الكثير من الدراسة للقضايا الأخلاقية ذات الصلة بالأغذية والزراعة. وقد يؤدى هذا الوضع الى عدم مناقشة القضايا ذات الأهمية للأغذية والزراعة إلاّ على أساس الشروط المحددة فى القطاعات الأخرى. ويرى المدير العام أن الزراعة تحتاج الى أن تحدد المسائل ذات الصلة التى تهمها، وأن تضع بنفسها عملية التفكير الأخلاقى المتعلق بها.

3 - ويعهد دستور المنظمة إلى المنظمة باختصاصات تتضمن قواعد أخلاقية واضحة. واتساقا مع هذه الاختصاصات، احتلت المنظمة مكان الصدارة فى إعداد وترويج الاتفاقات والمدونات الدولية المتعلقة بالادارة المستدامة للموارد الزراعية والمدخلات الزراعية والصحة والسلامة فى إطار المنتجات الغذائية، إلاّ أن العنصر الاخلاقى الدقيق لم يكن واضحا دائما فى هذه النشاطات. وقد أكد مؤتمر القمة العالمى للأغذية لعام 1996 التزام المنظمة بتحرير البشرية من الجوع، وهو هدف أخلاقى واضح.

4 - ولذا أطلق المدير العام عملية لامعان الفكر داخل المنظمة من خلال انشاء لجنة مؤقتة مشتركة بين المصالح معنية بالجوانب الاخلاقية من أجل تقديم المشورة له بشأن تحديد القضايا التى تحتاج الى معالجة. وتتألف اللجنة من المديرين العامين المساعدين للمصالح الفنية فى المنظمة والمستشار القانونى. وستبدأ المنظمة، كجزء من هذا العمل، فى إصدار سلسلة من المطبوعات عن القضايا الاخلاقية فى قطاعى الأغذية والزراعة خلال الفترة المالية القادمة. وستوجه هذه المطبوعات الى صانعى السياسات، وإلى الجمهور العام فى مختلف أنحاء العالم.

5 - ويعتزم المدير العام كذلك انشاء مجموعة خبراء بارزين معنية بالجوانب الأخلاقية فى قطاعى الأغذية والزراعة فى إطار المادة 6-4 من الدستور. وستتألف هذه المجموعة من ثمانية أعضاء يعينوا بصفتهم الشخصية مع توجيه الاهتمام الواجب للتمثيل الاقليمى. وستمعن المجموعة الفكر، وتشجع على إمعان الفكر، فى القضايا الأخلاقية التى تنشأ عن انتاج الأغذية والزراعة واستهلاكها بما فى ذلك الغابات ومصايد الأسماك فى إطار الأمن الغذائى والتنمية الريفية المستدامة فى مواجهة مناخ التغيير الحالى السريع الذى يشهده العالم. وسوف تنمى المجموعة احساسا شاملا بالمسؤولية الدولية عن الجوانب الأخلاقية فى الأغذية والزراعة، وتسعى الى زيادة الوعى لدى الدول، والمنظمات الحكومية الدولية، والمنظمات غير الحكومية، والمجتمع المدنى، والرأى العام فى مختلف أنحاء العالم. وستقدم المجموعة مشورتها أيضا بشأن الاجراءات الممكن تنفيذها على المستويات الدولية والاقليمية أو القطرية أو إعداد الصكوك اللازمة لذلك حسب مقتضى الحال، والتشجيع على تبادل المعلومات بشأن القضايا ذات الطابع الأخلاقى الناشئة من قطاعى الأغذية والزراعة.

6 - وسترفع المجموعة، التى ستجتمع مرة واحدة خلال الفترة المالية القادمة، تقارير الى المدير العام عن مداولاتها. وسوف يدعى الى عقد الاجتماع الأول للمجموعة فى منتصف عام 2000. ويأمل المدير العام فى أن تحدد مداولات المجموعة مناقشات واسعة النطاق وشفافة بشأن القضايا الأخلاقية فى قطاعى الأغذية والزراعة مما سيثرى المداولات الدائرة فى المنابر الأخرى داخل المنظمة وخارجها، ولاسيما الأجهزة الرياسية واللجان الفنية.

7 - وقد أدرجت الاعتمادات الخاصة باجتماع المجموعة والمطبوعات المتعلقة بالجوانب الأخلاقية فى قطاعى الأغذيــة والزراعــة فـى برنـامج العمـل والميزانية المقترح للفترة المالية 2000-2001، تحت النشاط البرامجى المستمر 2-1-2-P-4.