المؤتمر الاقليمى الخامس والعشرون
للشرق الأدنى

بيروت، لبنان، 20-24/3/2000

التمثيل الإقليمي في الجماعة الاستشارية
للبحوث الزراعية الدولية

1 - أنشئت الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية عام 1971، بمبادرات قامت بها المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى والبنك الدولى باعتبارها جهات راعية للجماعة الاستشارية المذكورة. ودرس مؤتمر المنظمة أثناء دورته السادسة عشرة عام 1971 قضية تمثيل البلدان النامية فى الجماعة الاستشارية استنادا الى اقتراح دعا الى وجوب أن تتهيأ الجماعة لاختيار عدد من الممثلين المناسبين. وأحال المؤتمر هذا الموضوع الى المجلس للنظر فيه. كما قرر المجلس ضرورة أن تكون المؤتمرات الاقليمية "المنتدى الرئيسى لتزويد الممثلين المختارين عن كل إقليم بالمعلومات ذات الصلة باحتياجات وأولويات البحوث فى كل إقليم".

2 - وفى ذات الوقت، توصلت الجماعة الاستشارية الى اتفاق غير رسمى يقضى بحضور اثنين من ممثلى كل اقليم من الأقاليم النامية اجتماعات الجماعة. ووضعت معايير اختيارهما كما حددت مسؤولياتهما.

3 - ووافق المجلس فى دورته التاسعة والخمسين فى نوفمبر/تشرين الثانى 1972 على هذا الاتفاق. وقد جرت العادة منذ ذلك الحين على أن تقوم المؤتمرات الاقليمية للمنظمة باختيار ممثلى كل إقليم لفترة أولية مدتها سنتان.

4 - وفى غضون هذه الفترة التى بدأت منذ 25 عاما، زادت عضوية البلدان النامية فى الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية زيادة كبيرة، إذ يبلغ عدد البلدان النامية الممثلة حاليا فى الجماعة 21 من أصل 43 بلدا عضوا فى الجماعة. يضاف الى ذلك، أن المنظمات الاقليمية مثل الصندوق العربى للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومصارف التنمية الأفريقية والآسيوية والأمريكية وكذلك الصندوق الدولى للتنمية الزراعية ومركز بحوث التنمية الدولية والهيئة الأوروبية تلعب دورا نشيطا على نحو متزايد الى جانب الجهات الراعية فى توجيه جدول أعمال الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية.

5 - وكجزء من هذه الصلات المتغيرة فى البحوث الزراعية الدولية، أنشىء فى 31/10/1996 المنتدى العالمى للبحوث الزراعية من قبل ممثلى كل من الخدمات القطرية للبحوث الزراعية فى البلدان النامية، ومعاهد البحوث المتقدمة، والمنظمات الاقليمية وشبه الاقليمية والجامعات والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المزارعين والقطاع الخاص ومراكز البحوث الزراعية الدولية ومجتمع الجهات المانحة. ويتلقى المنتدى العالمى للبحوث الزراعية دعما من الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية باعتباره المرفق الوحيد الذى يتيح الفرصة لتعزيز تفاعله مع الخدمات القطرية للبحوث الزراعية فى البلدان النامية.

6 - وجرى تشكيل لجنة دائمة تتألف من رؤساء المنتديات الاقليمية الأربعة (آسيا والمحيط الهادى، أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى، أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وغرب آسيا وشمال أفريقيا). وتجرى فى الوقت الحاضر مناقشة انشاء منتدى اقليمى خامس لبلدان آسيا الوسطى والقوقاز. وأنشئت أمانة صغيرة للخدمات القطرية للبحوث الزراعية، واضطلعت المنظمة بدور رئيسي في انشاء المنتدى العالمي للبحوث الزراعية، كما تستضيف أمانة الخدمات القطرية للبحوث الزراعية التى بدأت عملها منذ منتصف 1998.

7 - وكجزء من هذه التطورات، شرعت الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية بإجراء استعراض شامل للنظام (وهو الاستعراض الثالث) عام 1997. وفى أعقاب مناقشة تقرير استعراض النظام أثناء أسبوع المراكز الدولية "ICW98" تمثلت احدى توصيات الاستعراض في الالغاء التدريجى للنظام الحالى للتمثيل الاقليمى على مستوى الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية بالتشاور مع منظمة الأغذية والزراعة. وقد وافقت الجماعة على هذه التوصية، وطلب من المنظمة بصفتها جهة راعية التشاور مع أجهزتها الرياسية بشأن تنفيذ هذا القرار.

8 - ويستند هذا القرار الى حقيقة أن البلدان النامية تشكل فى الوقت الحاضر زهاء 50 فى المائة من مجموع البلدان الأعضاء فى الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، وأن التمثيل من خلال اللجنة الدائمة للخدمات القطرية للبحوث الزراعية التابعة للمنتدى العالمى للبحوث الزراعية الدولية يشكل آلية ملائمة لاستمرار البلدان والأقاليم النامية فى مشاركتها و عرض أولوياتها ضمن جدول أعمال البحوث الخاص بالجماعة.

9 - وقد أصدر مجلس المنظمة توجيهاته خلال دورته السابعة عشرة بعد المائة التى عقدت خلال الفترة 9 الى 11/11/1999، بأن تبلغ البلدان الأعضاء رسميا بأنه قد وافق على ما يلي: