PC 83/INF/3



لجنة البرنامج

ملخص عمليات تقييم المشروعات الميدانية في الآونة الأخيرة

روما، - 12/5/2000

مذكرة إعلامية عن أنشطة الزمالة لدى المنظمة

 

معلومات أساسية

1 - ناقشت اللجنة، فى دورتها فى مايو/أيار 1999، مسألة الزمالة فى سياق مناقشة تقرير لوحدة التفتيش المشتركة عن هذا الموضوع. ولقد أبرز هذا التقرير الأخير، ضمن ما أبرز، التناقص البادى فى أنشطة الزمالة لدى شتى منظمات وبرامج الأمم المتحدة، وواقع أن اجتماعات كبار مسؤولى الزمالة، والتى جرت العادة على عقدها بصفة منتظمة، لم تعد تعقد البتة، مما جعل من الصعب اتباع منهج منسق.

2 - وتلقت اللجنة فى تلك المناسبة معلومات موجزة عن أنشطة الزمالة لدى المنظمة، بما فى ذلك مبادرة بناء القدرات القطرية التى اتخذت مؤخرا من خلال برنامج المنح الدراسية، والتحول الى الزمالة التى تنجز من خلال مشروعات حسابات الأمانة الأحادية. واستجابة للاهتمام الفائق الذى أبدته الدول الأعضاء، أعدت هذه المذكرة الإعلامية لإعطاء وصف تفصيلى لما استجد من تطورات على أنشطة الزمالة لدى المنظمة.

التعريف والنطاق

3 - يعرف تقرير وحدة التفتيش المشتركة الزمالة، فى سياق منظومة الأمم المتحدة، بأنها نشاط تدريبى مصمم ومنتقى على نحو خاص، يحصل بموجبه فرد مؤهل أو مجموعة من الأفراد المؤهلين على منحة مالية بغرض تحقيق أهداف تعليمية خاصة. ويجوز أن يجرى هذا التدريب، الذى قد تكون مدته قصيرة أو طويلة، إما فى مؤسسة تدريبية ملائمة أو فى الميدان داخل بلد الزميل أو خارجه. وينبغى أن تكون استجابة لسياسات وخطط الموارد البشرية المعتمدة وطنيا، وينبغى أن تهدف الى تحقيق الأثر والأهمية لجميع أصحاب المصلحة المعنيين.

4 - ولا يوجد، فى الوقت الحاضر، منهج مشترك لتصنيف أنشطة التدريب باعتبارها "زمالة"، داخل منظومة الأمم المتحدة. وتلتزم المنظمة، فى العادة، بالتعريف أعلاه حسبما ورد فى تقرير وحدة التفتيش المشتركة. وعلى خلاف بعض منظمات وبرامج الأمم المتحدة الأخرى، فإنها لا تعتبر التدريب أثناء الخدمة، والجولات الدراسية، أو المشاركة فى الحلقات العملية، والاجتماعات الفنية والمؤتمرات والندوات الدراسية، تندرج فى فئة الزمالة. وبالتالى، فلا بد من توخى الحذر عند مقارنة ما قد يرد من أرقام فى تقارير كيانات الأمم المتحدة المختلفة.

المنظور التاريخى

5 - ظلت المنظمة تدعم أنشطة الزمالة بصفة مستمرة. ولقد اتخذت الترتيبات، حتى الآن، لبرامج من هذا النمط استفاد منها أكثر من 000 10 زميل من الدول الأعضاء. ويرجع ذلك إلى الوجود التقليدى القوى "لعناصر الزمالة" فى مشروعات التعاون الفنى الممولة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائى أو حسابات الأمانة، التى يعهد بها الى المنظمة. بيد أن عامى 1994 و 1995 شهدا انخفاضا كبيرا فى أنشطة الزمالة تبعا للانخفاض العام فى مشروعات برنامج الأمم المتحدة الإنمائى التى تنفذها المنظمة، إلى جانب الانخفاض فى اعتمادات الميزانية المخصصة للزمالة فى مشروعات برنامج التعاون بين المنظمة والحكومات. وهو ما دعا الوحدة الرئيسية المعنية، وهى مجموعة الزمالة التى أصبحت، الآن، جزءا من بناء القدرات القطرية لوحدة المنح والتقارير فى فرع تنسيق ودعم عمليات المشروعات، الى البحث عن مصادر تمويل جديدة، وعلى الأخص فى نطاق مشروعات حسابات الأمانة الأحادية. وأسفر ذلك عن عكس مسار الاتجاه الانخفاضى المذكور. ففى حين كان مبلغ تسليم فرع تنسيق ودعم عمليات المشروعات المرتبط بالزمالة، 5.6 مليون دولار فى 1996، فإنه ارتفع إلى 5.9 مليون فى 1997 وإلى 6.5 مليون دولار فى 1998. كما أن تبسيط الإجراءات ساهم، بدوره، فى تعزيز القدرة التنافسية لأنشطة الزمالة لدى المنظمة، مما ساعد على استمرار هذا التحول فى الاتجاه.

6 - وأعطى برنامج بناء القدرات القطرية (أنظر مزيد من التفاصيل فى الفقرة 16)، منذ عام 1997، نتائج إيجابية، ويبشر بآفاق طيبة لإيجاد أماكن للزملاء فى المستقبل. ولربما تجدر الإشارة الى أن مجموعة الزمالة فى فرع تنسيق ودعم عمليات المشروعات، بدأت فى 1998 فى تولى مهمة الإدارة المباشرة لمشروعات التدريب، إضافة الى معالجة مكونات الزمالة للمشروعات التى تديرها أفرع العمليات الإقليمية. وإجمالا، فإن زهاء 590 زميلا أكملوا التدريب من خلال أنشطة الزمالة لدى المنظمة فى عام 1998.

7 - وتبعا لهذه التطورات التى استجدت مؤخرا، فإن الزمالة كجزء من مشروعات حسابات الأمانة الأحادية، أصبحت أهم نسبة من الإجمالي. ويبلغ احتياطي الميزانية لأغراض برامج التدريب في إطار ترتيبات حسابات الأمانة الأحادية فى كل من الهند وإيران وسورية، 8 ملايين دولار (3 ملايين دولار سنويا). وهذا البرنامج الواسع النطاق للزمالة الذى يجرى تنفيذه فى إطار ترتيبات حسابات الأمانة الأحادية، أسفر عن إيجاد أماكن لما يزيد عن 850 زميل، بمعدل 350 زميل سنويا. وعلى سبيل المثال، أمكن من خلال مشروع، المساعدة فى مجال البحوث والتعليم الحرجى فى الهند (UTF/IND/159/IND)، إيفاد زملاء للتدريب فى كل من استراليا، نيوزيلندا، السويد، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. وعند اكتمال هذا المشروع، سيكون 428 شخصا قد تلقوا تدريبا فى مجالات إدارة البحوث الحرجية ودعم البحوث، التعليم الحرجى، صياغة السياسات الحرجية، إضافة الى صيانة التنوع البيولوجى.

الإحصاءات الرئيسية

8 - يظهر الجدولان أدناه صورة عامة لتوزيع الزمالات حسب الأقاليم مواطن المستفيدين، وأماكن الزمالة حسب الإقليم:

الجدول 1 - الأقاليم مواطن الزملاء خلال السنوات 1995-1998 (نسب مئوية)

السنة أفريقيا آسيا والمحيط الهادى أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى الشرق الأدنى وأوروبا
1995 29.2 50.0 2.9 17.9
1996 36.0 38.8 2.0 23.2
1997 31.5 34.4 2.8 31.3
1998 24.4 52.3 0.4 22.9

الجدول 2 - أقاليم أماكن الزمالة خلال السنوات 1995-1998 (نسب مئوية)

السنة أفريقيا آسيا والمحيط الهادى(1) استراليا ونيوزيلندا أوروبا أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي الشرق الأدنى الولايات المتحدة وكندا
1995 14.6 22.7 8.3 30.0 2.3 7.1 15.0
1996 18.6 15.7 6.1 28.9 1.6 17.4 11.7
1997 19.3 11.7 5.3 30.5 2.5 17.2 13.5
1998 11.9 12.3 6.6 25.0 0.8 12.4 31.0
 

1/ باستثناء استراليا ونيوزيلندا

9 - يعكس الجدولان أعلاه، إلى حد كبير، التأثير الغالب حاليا لترتيبات حسابات الأمانة الأحادية. ولما كانت مشروعات حسابات الأمانة الأحادية تمول من جانب البلدان المستفيدة نفسها، ينتظر من فرع تنسيق ودعم عمليات المشروع أن يوفر، بالطبع، أنواع التدريب التى تطلبها هذه البلدان. فلربما لا تقبل هذه البلدان الحاق مرشحيها بمعاهد التدريب فى البلدان النامية حتى فى ظل انخفاض التكاليف بالمقارنة مع البلدان المتقدمة. وعلى سبيل المثال فإن السلطات النظيرة طلبت على نحو محدد، فى إحدى الحالات، أن يلحق مرشحوها فى مؤسسات التدريب فى الولايات المتحدة.

10 - وأفضت هذه الأوضاع كذلك إلى انخفاض عدد المرشحات من الإناث، لأن مشروعات حسابات الأمانة الأحادية التى يديرها فرع تنسيق ودعم عمليات المشروعات تمولها بلدان يزيد عدد المرشحين من الذكور، فى أغلب الأحيان، عن الإناث. وتبعا لذلك لم يزد عدد الإناث اللائى تلقين تدريبا خلال عامى 1996 و1998 عن 12 فى المائة من الزملاء، و9 فى المائة فقط فى 1997. ومع ذلك، سيتواصل بذل الجهود من أجل زيادة عدد الزمالات التى تمنح للإناث. وتلقى الطلبات من الإناث كل تشجيع، ومن المأمول أن تكون ردود فعل الحكومات المعنية إيجابية، بحيث تقوم بترشيح نسبة أكبر، فى المستقبل، من الإناث المؤهلات.

11 - ويكرس فرع تنسيق ودعم عمليات المشروعات جهودا منسقة لتعزيز أنشطة التدريب فى الأقاليم التى تتميز بنسبة منخفضة، مثل أمريكا اللاتينية، ولأجل إلحاق أعداد متزايدة من الزملاء بمعاهد التدريب فى البلدان النامية. وإذا ما تحقق النجاح لهذه الجهود، يتوقع أن تصبح الأوضاع أكثر توازنا فى المستقبل.

المزايا النسبية للمنظمة

12 - إن ما للمنظمة من اتصالات واسعة وما تتمتع به من حيادية، إلى جانب ذخيرتها الفنية من الخبرات منذ الخمسينات فى مجال البرامج الدولية المعفاة من الضرائب، تكسبها ميزة نسبية فيما يتصل بتنظيم أنشطة تدريبية مجدية اقتصاديا ومن النوعية الجيدة فى كافة أرجاء العالم. والقليل فقط، إذا وجد، من الشركات الخاصة والمؤسسات العامة التى يمكن أن تضاهيها فى هذه الصفات. إضافة إلى ذلك، بوسع المنظمة أن تغطي طائفة كاملة من الموضوعات والتخصصات في قطاعات الزراعة والمصايد والغابات.

13 - علاوة على ذلك، وبفضل تعاون مكاتبها للاتصال والمعلومات المخزنة في بنوك البيانات والمعارف العملية لدى موظفيها الفنيين، يتسنى للمنظمة أن تنظم عملية التدريب برمتها وأن ترصد نتائجها.

14 - وعلى الصعيد العملى، فإن فرع تنسيق ودعم عمليات المشروعات يستفيد من شبكة للاتصالات أقيمت على مدى السنوات، بما فى ذلك إرساء علاقات وثيقة مع الجامعات فى كل الأقاليم. وبالتالى، من الميسور اتخاذ الترتيبات لبرامج دراسية تعد كل على حدة وتصمم على نحو يلبى الاحتياجات المحددة للزملاء. إضافة إلى ذلك، فإن استخدام جهات الاتصال الحكومية لتيسير إيجاد الأماكن للزملاء يهيئ فى أحيان كثيرة تخفيض التكاليف العامة.

التقدير النوعي

15 - لما كان فرع تنسيق ودعم عمليات المشروعات يقوم بمساعدة المكاتب القطرية للمنظمة حيثما وجدت، بالإشراف على جميع الجوانب الإدارية واللوجستية لأنشطة التدريب، يتسنى رصد التقدم الذى يحرزه الزملاء عن كثب وتقديم المساعدة لهم حيثما اقتضت الضرورة. وينتظر من الزملاء أن يقدموا تقارير عند نهاية مدة الدراسة لكى يتمكن المسؤولون الفنيون فى المنظمة من تقييم التأثير العام للتدريب على أهداف تنمية الموارد البشرية فى بلدان الموطن. وتظهر المسوح التى أجريت أن نحو 90 فى المائة من المتدربين أعربوا عن ارتياحهم لما حصلوا عليه من تدريب. بيد أنه على الرغم من محاولات فرع تنسيق ودعم عمليات المشروعات فى الماضى فى سبيل تقييم مدى التطبيق الفعال لهذه المعارف فى أوطان المتدربين، فإن جسامة المهمة تجعل من الصعب الحصول على صورة شاملة موثوق بها. ومن المعتزم تكريس جهودا أكبر فى هذا الصدد.

بناء القدرات القطرية من خلال برنامج الزمالات

16 - سعيا إلى مزيد من تعزيز مساهمة المنظمة فى بناء القدرات القطرية، بدأ المدير العام، فى مارس/آذار 1997، برنامج بناء القدرات القطرية من خلال برنامج الزمالات. وهدف من ذلك، على وجه خاص، إلى تنويع فرص الزمالة التى تتيحها المنظمة بالابتعاد عن الاعتماد البالغ على ترتيبات حسابات الأمانة الأحادية. كما أنه، إضافة إلى ذلك، يسهم فى تخفيض التكاليف حينما يقدم التدريب مجانا. وأرسلت مذكرة دورية إلى حكومات الدول الأعضاء طلبا لعروض دعم تدريب الزملاء من البلدان النامية من خلال معاهد التدريب الوطنية لديها. ومنذ ذلك الحين، تلقت المنظمة عروضا لما مجموعه 94 دورة تدريبية تفاصيلها على النحو التالى:

بلجيكا 18 زمالة
كوبا 20 زمالة لمدة طويلة و15 لمدة قصيرة
قبرص 6 دورات تدريبية عملية لمدة قصيرة
اليونان 10 زمالات لمدة 6 شهور
أيسلندا دورتان تدريبيتان أثناء العمل
إسرائيل دورة تدريبية لمدة أسبوعين
البرتغال 15 زمالة
تركيا 7 دورات تدريبية لمدة قصيرة

وأمكن، حتى الآن إيجاد أماكن فى إطار هذه المبادرة لمجموع 44 شخصا، فما تزال الترتيبات جارية لإلحاق 63 مرشحا آخرين.

17 - وعلى سبيل التوضيح، شارك 15 مرشحا - من كل من بوركينا فاسو، موريتانيا، تشاد، كاب فيردى، كوت ديفوار، مالى، النيجر، غينيا والسنغال - فى الدورات التى تقدمت بها بلجيكا. وتولت مشروعات جارية فى بلدان المشاركين بتسديد رسوم التدريب. وأكمل بنجاح ثلاثة مرشحين من جمهورية إيران الإسلامية دورات تدريبية فى قبرص فى مجال البستنة واستخدام الأسمدة. وأكملت بنجاح مرشحة من نيكاراغوا دورة تدريبية مهنية لمدة قصيرة فى مجال البذور والمشاتل الحرجية، وذلك فى البرتغال خلال نوفمبر/تشرين الثانى 1998.

18 - ويتمثل العائق الرئيسي أمام توسع هذا البرنامج، فى نقص الأموال اللازمة للسفر الدولى ومصروف الجيب، التى لا تقدمها الجهات المتبرعة فى معظم الحالات. كما أن المرشحين المهتمين بدورات تدريبية بعينها قد لا يكونون ملمين بلغة البلد المضيف. وفى حين من الممكن التغلب على عائق اللغة فى حالة البرامج التدريبية لمدد طويلة، فإن هذه المشكلة تصبح أكثر حدة فى سياق البرامج للمدد القصيرة إذ لن يتاح للمتدربين الوقت الكافى لتعلم اللغة أو تجديد معرفتهم بها.

تأثير التوجهات الجديدة

19 - كان الانخفاض المفاجئ في التمويل التقليدي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وحسابات الأمانة، وما ترتب عنه في الاتجاه التنافسي القوى للحصول على ترتيبات حسابات الأمانة الأحادية، دافعا للجهود من أجل زيادة مردودية التكاليف بتخفيض التكاليف التى تتحملها المنظمة وتكاليف إيجاد الأماكن للزملاء، وفى ذات الوقت العمل على زيادة، أو على الأقل، الحفاظ على مستوى التسليم. وحسنت مجموعة الزمالة داخل فرع تنسيق ودعم عمليات المشروعات، من هيكل التكاليف الداخلية بإعادة تحديد متطلباتها من الموظفين وترشيد تدفقات العمل. وهى الآن تزيد من التسليم بصورة تدريجية، فى حين نقل تنفيذ الجولات الدراسية، وهى نوع آخر من أنشطة التدريب الذى اضطلعت به فى الماضى، الى الهياكل الميدانية. وفى ذات الوقت، يواصل فرع تنسيق ودعم عمليات المشروعات المفاوضات مع مقدمي الخدمات الرئيسيين (مثلا مؤسسات التدريب فى الولايات المتحدة وكندا) لأجل الحصول على وضع مميز من حيث رسوم الجامعات والتكاليف العامة ذات الصلة.

الاستنتاجات

20 - أعدت هذه المذكرة لعلم اللجنة بغرض توضيح الاتجاهات في الآونة الأخيرة وسمات مختارة من أنشطة الزمالة لدى المنظمة.