لجنة المالية



الدورة الرابعة والتسعون

روما، 8-12/5/2000

تقرير عن سير العمل فى تنفيذ توصيات المراجع الخارجى

التقرير المفصل

توصيات المراجع الخارجى

الاجراءات المتخذة

تعليقات المراجع الخارجى

الشؤون المالية المركز المالى:


صندوق التسويات الضريبية

اننا نوصى بإبرام الاتفاقيات الضروية مع الدول الأعضاء المعنية بغرض تخفيف المبالغ المقيدة لحسابهم من صندوق التوصيات الضريبية بذات القدر من مبالغ تسديد الضرائب لمواطنيهم.



أدى تطبيق النظم المالية الجديدة وما يرتبط بها من إجراءات، الى تحقيق تحسينات هامة فى مراقبة ومتابعة الأموال التى تسدد لموظفى المنظمة الذين يدفعون ضرائب وطنية على دخلهم المستمد من المنظمة.

إذ أصبحت وحدة المقبوضات فى قسم الشؤون المالية مسؤولة الآن عن ترخيص وحساب مبالغ مدفوعات الضرائب التى تسدد للموظفين، وعن إدارة الاشتراكات المستحقة من الدول الأعضاء، بما فى ذلك أى مبالغ يعوض عنها من المبالغ المقيدة لحسابهم فى صندوق التسويات الضريبية.

ويعتمد اتخاذ المنظمة للإجراءات الواجبة في الحالات التي يطلب فيها من الموظفين دفع الضرائب لحكومات بلدانهم على قيام الموظفين المعنيين أو المشرفين عليهم بإبلاغ قسم الشؤون المالية بذلك. وما أن يتم إبلاغ وحدة المقبوضات بتفاصيل تلك الحالات فإنها تتصل بمكتب الشؤون القانونية لالتماس توجيهه وتطلب منه - تبعا للحالة محل البحث - أن يتابع المسألة مع الحكومة المعنية.

ثم تحدد وحدة المقبوضات المبلغ مستحق القبض من الحكومة المعنية في إطار عملية الدعوة الى سداد الاشتراكات في البرنامج العادي، وترصد السداد ضمن الإجراءات المعتادة لإدارة المقبوضات.



لقد كشف استعراضنا للكشوف المالية المؤقتة لعام 1998، كما نوهنا في تقريرنا السابق عن سير العمل، أن بعض الأرصدة المستحقة لم تقبض بعد.

وردا على الملاحظات التي أبديناها بشأن هذه القضية، أُبلغنا بأن تدابير قد اتخذت لمحاولة قبض الأرصدة المستحقة من خلال ارسال الفواتير الى الحكومات المعنية والاتصال بها.

وسنستعرض نتائج هذه الإجراءات أثناء بعثتنا الأخيرة لمراجعة حسابات الفترة المالية 1998-1999، بالإضافة الى تنفيذ النظام الجديد الموصوف في العمود 2.

الالتزامات القائمة

نود أن نؤكد من جديد توصيتنا السابقة بإجراء مراجعة دقيقة للإلتزامات القائمة فى نهاية الفترة المالية. ونفهم أن هذه العملية هى عملية معقدة وتستغرق وقتا طويلا مع ضرورة تطبيق طائفة من المعايير على كافة بنود المصروفات. وفى هذا الصدد، نوصى بأن المنظمة قد تنظر، فى المستقبل، فى معايير مبسطة يمكن إدماجها فى نظم المحاسبة لإقرار سلامة الإلتزامات القائمة فى نهاية الفترة المالية.



إن تطبيق النظم المالية الجديدة وما يرتبط بها من إجراءات، سيحقق تغييرات هامة فى الطريقة التى تتبعها المنظمة فى إعداد الاستحقاقات (الالتزامات القائمة) فى نهاية الفترة.

وأهم هذه التغييرات ناشئة عن واقع أن أوامر المشتريات المعتمدة التى نفذت فى نهاية الفترة هى وحدها، تبعا لنظام أوراكل، التى تستحق بصورة تلقائية. ولا تضم تطبيقات أوراكل التى نفذت معادلا للإلتزامات المرتبطة بأوامر غير المشتريات.

وفيما يتعلق بالالتزامات التى لا تعالج من خلال مشتريات أوراكل (مثلا معاملات السفر)، فسيتم تبسيط إجراءات الاستحقاقات لتشمل فقط المعاملات التى يبين ارتباطها بالسنة التى يجرى قفلها.

وبوجه خاص:

  • وفي حالة المعاملات المتعلقة بالسفر، تستند استحقاقات نهاية المدة الى نفقات السفر المدفوعة مقدما والتي تمت معالجتها حتى 31/12/1999؛

  • في حالة المعاملات المتعلقة بالمكاتب القطرية والمشروعات، تستند الاستحقاقات الى المعلومات المقدمة الى قسم الشؤون المالية من أصحاب حسابات السلف المستديمة والتي يفحصها مكتب تنسيق النشاطات المعيارية والتنفيذية وتطبيق اللامركزية (استحقاقات المكاتب القطرية) ووحدة محاسبة المشروعات (استحقاقات المشروعات).



ينتظر أن يتيح لنا الاستعراض الذي سنجريه في بعثتنا الأخيرة لمراجعة الحسابات (أبريل/نيسان - مايو/أيار 2000) تقييم الحالة الناشئة عن تطبيق النظم المالية الجديدة والإجراءات ذات الصلة.

النقدية والاستثمارات


مراقبة الحسابات المصرفية

ينشأ عدد من الحسابات المصرفية، فى جزء منه على الأقل، لتكريسها لمجموعات محددة من المعاملات (مثلا البرنامج العادى، حسابات الأمانة وغيرها). وكنا، فى تقريرنا السابق، قد أوصينا بضرورة التخلى عن هذه الترتيبات المعقدة، وأن تدار النقدية مركزيا على مستوى المنظمة، مع المحافظة فى ذات الوقت على هوية المعاملات التى تعد ضرورية لأغراض إعداد التقارير. وفى حين أن هذه التوصية قد روعيت فى إطار تنفيذ برنامج الحاسوب الجديد للإدارة المالية والمحاسبة، فإن الأوضاع لم تتغير بعد فى نهاية عام 1997.



تتطلب أسباب تنفيذية من المنظمة أن تمسك عددا من الحسابات المصرفية. وبوجه خاص:
  • حسابات يتعين إمساكها في بلدان كثيرة لدعم احتياجات المكاتب الميدانية والمشروعات الموجودةفي تلك البلدان.
  • تقتضي شروط مبادرة تليفود الخاصة بالمنظمة إمساك حسابات محددة لتسجيل المبالغ المحصلة في إطار تليفود.
  • لأسباب تتعلق بمراعاة الشفافية في عمليات حسابات الأمانة الخاصة بالجهات المتبرعة (مواثيق الجهات المتبرعة والتقارير ذات الصلة) ولأن أموال تلك الحسابات تقدم على سبيل الأمانة كما تقضي بذلك الاتفاقات مع الجهات المتبرعة، فإن تجميع كل الموارد النقدية للبرنامج العادي وحسابات الأمانة أمر يتعذر تنفيذه من الناحيتين القانونية والسياسية.

غير أن المنظمة تواصل إحراز تقدم في تبسيط الإجراءات المصرفية. وتبحث المنظمة، بمساعدة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية الاستعانة بشبكة SWIFT للمدفوعات والمقبوضات مستخدمة ترتيبات الصندوق القائمة.

وبالإضافة الى ما تقدم، يناقش قسم الشؤون المالية مع البنوك الحالية خطة تتضمن خطوات تحقق تحسينات عامة ومحددة في إدارة المنظمة للموارد النقدية وفي علاقاتها المصرفية. وتشمل المجالات الرئيسية التي تغطيها هذه الخطة ما يلي:

  • خفض عدد البنوك التي تحتفظ المنظمة بحسابات لديها، واستخــدام البنوك الرئيسية كمحور لجميع المعاملات المصرفية الكبرى

  • تحسين مستوى الأتمتة فيما يتعلق بنقل البيانات بين المنظمة والبنوك

  • الاستعانة على نطاق أوسع بأساليب الصرف التي تحقق مزيدا من الوفورات

  • تحسين العائدات على الفوائض النقدية

  • خفض تكاليف معاملات النقد الأجنبي.



لا يمكن إبداء ملاحظات في هذه المرحلة لأن الإجراءات الملموسة لم تتخذ بعد.

النقدية والاستثمارات


إدارة النقدية

نود أن نوصى رسميا بأن تطرح المنظمة مناقصات دولية لتقديم خدمات مصرفية للمنظمة. ولاحظت هيئة مكتبنا أن خبيرا استشاريا قد أوصى "بالنقل الخارجى" لإدارة النقدية لأجل تحقيق عائدات مرتفعة بمخاطر أقل، ولتحرير موارد وحدة الخزانة ليتسنى لها القيام بمهام أخرى. ونوصى بأن تنظر المنظمة بعناية لهذه المقترحات. وإذا ما نفذت هذه المقترحات، ينبغى أن تطرح المنظمة عطاءات للعديد من مدراء النقدية الدوليين، والبدء فى عملية تحديد وإجراء التعديلات فى وحدة الخزانة ليتاح لها أن تصبح نظيرا مهنيا لمدير النقدية المختار.



طرحت مناقصة للخدمات المصرفية للمنظمة في 26/3/1999 وأوصى فريق التقييم الذي عين لتقييم العطاءات بالبنك المفضل، ولكنه اقترح أيضا التحقق بقدر إضافي على مستوى التفاصيل من قدرة ذلك البنك على تقديم الخدمات.

وأجرت المنظمة مناقشات تفصيلية بشأن مستوى الخدمات مع البنك المفضل. وأكد ذلك البنك أنه سيحتاج الى بعض الوقت لتنفيذ التغييرات اللازمة في نظمه وإجراءاته كي يفي بمتطلبات المنظمة.

وتواصل المنظمة في الوقت ذاته اتخاذ خطوات لتحسين شروط التعامل وعلاقات العمل مع بنوكها الحالية. فيما يتعلق بالاستثمارات، شرعنا في تنفيذ توصيات اللجنة الاستشارية المعنية بالاستثمارات، بصيغتها التي أقرها المدير العام خلال عام 1999. وبصورة أكثر تحديدا:

  • بعد إسناد إدارة الاستثمارات قصيرة الأجل لجهات خارجية في يناير/كانون الثانى 1999، استكملنا الآن، على أساس مشورة اللجنة الاستشارية المذكورة ومساعدة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي، عملية مناقصة لإدارة هذه الأموال واخترنا شركتين متخصصتين في إدارة حافظة الأوراق المالية قصيرة الأجل كي تحلا محل الجهة الواحدة السابقة التي كانت تدير الأموال.

  • وفيما يتعلق بالاستثمارات طويلة الأجل استكملنا، وذلك أيضا على أساس مشورة اللجنة الاستشارية وبمساعدة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي، عملية مناقصة لإدارة حصة الدخل الثابت من حافظة استثماراتنا طويلة الأجل واخترنا شركتين متخصصتين في إدارة هذا النوع من الحوافظ.

  • وقد شرعنا الآن في عملية تنفيذ هذه القرارات وفيما يتعلق بمهمة الخزانة، عينت المنظمة، بصفة مؤقتة، المدير السابق لإدارة الاستثمار في البنك الدولي للإنشاء والتعمير كي يساعد في تنفيذ التغييرات. كما تجرى المنظمة مفاوضات نشطة مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بشأن مهمة استشارية مشتركة للخزانة.



لقد لاحظنا في تقريرنا السابق عن سير العمل أن المنظمة قد طرحت، عملا بتوصيتنا، عملية مناقصة تنافسية لتقديم خدمات مصرفية لها.

وقد بدأنا، كما أشرنا في سبتمبر/أيلول الماضي، استعراض عملية المناقصة ونتيجتها. وفي أكتوبر/تشرين الأول 1999، أرسلت استبيانات تتعلق بطريقة تنفيذ عملية المناقصة التنافسية، ولكننا لم نتلق كل الردود عليها حتى وقت كتابة هذا التقرير.

وكما أشير في العمود 2، لم يكن العقد الخاص بتقديم الخدمات المصرفية للمنظمة قد وضع في صيغته النهائية حتى وقت كتابة هذا التقرير. فيما يتعلق بإدارة النقدية والأصول قصيرة الأجل، نلاحظ أن توصيتنا الداعية الى اختيار القائمين على إدارتها من خلال عملية مناقصة تنافسية قد أخذت الآن في الحسبان. وسندرس طريقة إجراء هذه المناقصة ونتيجتها ونقيّم أداء مجموعة الأموال التي كانت شركة "نورثرن ترست" مسؤولة فيما مضى عن استثماراتها قصيرة الأجل.

فيما يتعلق بإدارة الاستثمارات طويلة الأجل، سنسير في مراجعتنا وفق نفس المبادئ لاستعراض إجراءات الاختيار ونتائج التقييم والأداء.

ادارة الاستثمارات طويلة الأجل

إن المراقبة الوثيقة لأداء مدير (مدراء) الأموال، بما فى ذلك الزيارات الى مكاتب المدير، هو أمر ضرورى وسيستلزم عملية تحديث وتنقيح كبيرة للخزانة.



كذلك بناء على مشورة اللجنة الاستشارية المعنية بالاستثمارات ومستشارنا المعني بالاستثمارات،
(Cambridge Associates)، نستعرض تنويع حافظة الأسهم طويلة الأجل بين جهة إدارة لأغراض النمو وجهة إدارة لأغراض الحفاظ على القيمة. وسيستكمل الاستعراض خلال النصف الأول من عام 2000.



ستعرض وتقيّم التدابير التي اتخذتها المنظمة بعد أن يتم تنفيذها بصورة كاملة.

تكاليف الدعم

بالنظر للكثرة الحالية فى تكاليف الدعم من مختلف الأنواع والتى تحجب الغرض من السياسات وامكانيات قياسها، فإننا نوصى بأن يطلب من الأمانة أن تعد إطارا شاملا، ولكنه مبسط بقدر أكبر، لترتيبات تكاليف الدعم. وفى رأينا أن هناك منهاجين ممكنين لعلاج هذه المسألة:

(I) إما وضع تكاليف دعم تطابق احتياجات المشروعات فرادى، وتحديد تكاليف الدعم بشكل واضح فى ميزانيات المشروعات؛

(ب) أو قصر تكاليف الدعم على أنشطة واسعة ولكن محددة جيدا، وقيد تكاليف الدعم هذه على المشروعات بتطبيق نسب مئوية للاسترداد متفق عليها مسبقا على المصروفات. وبالطبع يمكن أيضا تنفيذ توليفة تجمع بين المنهاجين، شريطة أن تكون وثيقة السياسات الناشئة عن ذلك والتى ستعرض على الأجهزة الرياسية، شاملة وسهلة التطبيق فى آن واحد.



عُرضت الوثيقة FC 93/4 على لجنة المالية في سبتمبر/أيلول 1999. ورحبت اللجنة بالاستعراض وأخذت علما بالإطار الفكري. وبناء على طلب اللجنة، ستقدم وثائق أخرى إليها في الإجتماع الذي ستعقده في مايو/أيار تغطي خصائص البرامج الميدانية، والمنهجيات المستخدمة في تحديد التكاليف، والهيكل الراهن لاسترداد الدعم، وبيانات مقارنة للتكاليف مع وكالات أخرى في حالة توافر هذه البيانات. وسيفضي هذا الى إعداد وثيقة عن مبادئ تحديد معدلات الاسترداد، بما في ذلك الاهتمام بتحقيق التناسق، والمسائل الأخرى الناشئة عن هذا الاستعراض الواسع.



ليس هناك تعليق في هذه المرحلة.

مراجعة المعاملات الميدانية

لأجل أن تدعم مراجعة المصروفات الميدانية هيكل المحاسبة اللامركزى بتكاليف معقولة، فإننا نوصى بإطالة الوتيرة الدورية لإعداد التقارير (تقرير أو تقريران فى السنة)، وتخفيض عدد المراجعين المتعاقدين، وأن يشترط على المراجعين تقديم تأكيدات مراجعة بأن تقارير السلف المستديمة تظهر عرضا سليما ومطابقا للمعاملات الميدانية.



وفقا لتوصيات المراجع الخارجى، ستجرى عمليات المراجعة لعام 1999 على أساس نصف سنوى. وسيؤدى هذا الأسلوب الى تخفيض تكاليف المراجعة المحلية.

وفيما يتعلق بتخفيض عدد المراجعين المتعاقدين، فإن خطتنا تتمثل فى تحديد شركة مناسبة فى كل اقليم مع مراسلين لها فى البلدان التى يوجد فيها تمثيل للمنظمة. غير أن الجهود الرامية الى استكمال هذا العملية قد أرجئت لأن الموارد قد حولت صوب تطببيق نظام حسابات المكاتب الميدانية الذى يستوجب الأولوية.



بالرغم من أننا ندرك تماما الأولوية المسندة لمعالجة مشكلات نظام حسابات المكاتب الميدانية، فإننا نود أن نؤكد على ضرورة خفض عدد مراجعي الحسابات الذين يتم التعاقد معهم وتحسين نوعية عملهم.

حسابات الاستحقاق والقبض

نوصى، فى سياق تركيب برامج الحاسوب الجديدة للمالية والمحاسبة التى يجرى تنفيذها فى المنظمة، باستعراض الاجراءات المحاسبية والتنظيمية لقيد المعاملات فى حسابى القبض والاستحقاق، بغرض تيسير تحديدها ومراقبتها وتصفيتها خلال الفترة المالية.



تم تنفيذ هذه التوصية. أدت إعادة التنظيم المقررة داخل قسم الشؤون المالية، إلى توضيح المسؤوليات بشأن جميع حسابات الميزانية، بما فى ذلك ميزانيات المدفوعات والمقبوضات. إذ بالاضافة الى انشاء وحدات حسابات المدفوعات وحسابات المقبوضات، فإن النظم المالية الجديدة تشمل تطبيقات دفتر أستاذ فرعى لحسابات المدفوعات وحسابات المقبوضات، تدار من قبل الوحدات المعنية.

كما أن الاجراءات المتعلقة بسلفيات السفر والبنود القابلة للتحصيل غيرت بدورها، مما ترتب عنه ترشيد المحاسبة وزيادة الرقابة. وتتم الآن حسابات جميع المعاملات المتعلقة بالموظفين بنفس الطريقة: من خلال حساب مفتوح لكل موظف فى دفتر الأستاذ الفرعى، الذى تديره وحدة حسابات المقبوضات.

وتشمل السمات الوظيفية تقادم الميزانيات والمسؤوليات لوحدات حسابات المدفوعات والمقبوضات، وبما يضمن تقادم الميزانيات بمستويات مقبولة.



سيقيّم تأثير إعادة التنظيم عند استعراض حسابات الفترة المالية.

شؤون الادارة

اللامركزية

نوصى بأن تضع المنظمة تفويض السلطات للممثلين الاقليميين فى صورة نهائية وعلى أسس رسمية.



أصدر منشور دورى جديد عن المسؤوليات والعلاقات (المقر الرئيسى والمكاتب الميدانية) فى شكله النهائى. علاوة على ذلك، جرت مراجعة شتى أجزاء التعليمات الادارية، وصدرت تعليمات إدارية جديدة بشأن الوظائف المالية. وستسفر هذه الخطوات عن عمليات محسنة ما بين المقر الرئيسى والمواقع الميدانية.



ستقيم العلاقة بين المكاتب الميدانية والمقر الرئيسي أثناء بعثاتنا الميدانية لمراجعة الحسابات المقرر إجراؤها خلال الربع الأول من عام 2000

استبدال نظم ادارة شؤون الموظفين والشؤون المالية





يرتبط استعراض تطور وتنفيذ النظام المالي الجديد، أوراكل، ارتباطا وثيقا بمراجعتنا لحسابات الفترة المالية. وسنقدم أول تقييم له في تقريرنا المفصل عن الكشوف المالية للفترة 1998/1999.