لجنـة الماليـة



الدورة الرابعة والتسعون

روما، 8 - 12/5/2000

طلب الى المراجع الخارجى من أجل تقديم تقارير نوعية عن المشروع الطارئ لاعادة تعمير المزارع الذى ستنفذه المنظمة بالنيابة عن بعثة الأمم المتحدة الادارية المؤقتة فى كوسوفو

أولا - معلومات أساسية

1 - تجرى المنظمة والبنك الدولى منذ يوليو/تموز 1999 مفاوضات الغرض منها أن تتولى المنظمة، بالنيابة عن بعثة الأمم المتحدة الادارية المؤقتة فى كوسوفو، تنفيذ مشروع طارئ لاعادة تعمير المزارع. ويشمل المشروع المقترح، الذى تبلغ تكلفته نحو 25 مليون دولار، مرحلتين. وهو يرمى الى المساعدة على استئناف الانتاج الزراعى خلال الموسمين الزراعيين المقبلين وتحسين الاقتصاد الريفى من خلال توظيف استثمارات فى أصول زراعية رئيسية (الأبقار والآلات الزراعية) وفي خدمات زراعية أساسية (الخدمات البيطرية وبناء القدرات على تحليل السياسات). ويتضمن الملحق الأول لهذه الوثيقة موجزا عن أهداف المشروع المقترح وعناصره.

2 - وقد طلب البنك الدولى، كشرط للمضى فى المشروع، أن يجرى المراجع الخارجى للمنظمة مراجعة خاصة لحسابات المشروع المقترح وفقا للاختصاصات المبينة فى الملحق الثانى لهذه الوثيقة.

3 - وقد بحثت الادارات المعنية فى المنظمة طلب البنك الدولى. ولئن كانت المنظمة لا تعترض من حيث المبدأ على هذه الطلب، فقد تبين أن المنظمة لا تستطيع، بموجب أحكام لائحتها المالية، أن تطلب مباشرة من المراجع الخارجى أن يجرى مراجعة خاصة لحسابات المشروع المعنى. فالمادة 12-6 من اللائحة المالية تنص على أن لجنة المالية وحدها هى التى يجوز لها أن تطلب من المراجع الخارجى "القيام بمهام خاصة وتقديم تقارير منفصلة عن نتائجها". كما يجوز للجنة المالية، بموجب أحكام المادة 12-3 من اللائحة المالية، أن تصدر توجيهات خاصة الى المراجع الخارجى بشأن مراجعة حسابات محددة.

4 - وفى 10 فبراير/شباط 2000، كتب المدير العام المساعد (للشؤون المالية والادارية) الى رئيس لجنة المالية يسأله أن يرجو من لجنة المالية، فى دورتها الرابعة والتسعين، أن تطلب من المراجع الخارجى، بموجب أحكام المادة 12-6 من اللائحة المالية، أن يجرى مراجعة حسابات خاصة وفقا للاختصاصات المبينة فى الملحق الثانى لهذه الوثيقة. وأية تكاليف تنشأ عن ذلك سيغطيها، بطبيعة الحال، المشروع الطارئ لاعادة تعمير المزارع.

5 - وقد رد رئيس لجنة المالية، السيد عزيز مكوار (سفير المغرب)، على المدير العام المساعد (للشؤون الادارية والمالية) فى 1 مارس/آذار 2000. وطلب رئيس لجنة المالية فى رسالته أن يدرج المدير العام هذه القضية فى جدول الأعمال المؤقت للدورة الرابعة والتسعين للجنة المالية.

6 - وقد أحيط المراجع الخارجى علما بالمراجعة المقترحة، فأوضح بصورة غير رسمية أنه لا يمانع فى اجراء الفحص المقترح لحسابات المشروع الطارئ لاعادة تعمير المزارع اذا تلقى طلبا فى هذا الشأن من لجنة المالية.

ثانيا - الاجراء المرجو من اللجنة

7 - يرجى من لجنة المالية أن تستعرض الوثيقة الحالية، بما فى ذلك ملحقاها، وأن تطلب، وفقا لأحكام المادة 12-6 من اللائحة المالية، من المراجع الخارجى أن يجرى مراجعة خاصة لحسابات المشروع الطارئ لاعادة تعمير المزارع بمقتضى الاختصاصات المبينة فى الملحق الثانى لهذه الوثيقة. وسيغطى المشروع الطارئ لاعادة تعمير المزارع جميع التكاليف المترتبة على المراجعة الخاصة.





الملحق الأول

اقليم كوسوفو (جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية)
اقتراح بشأن المشروع الطارئ لاعادة تعمير المزارع

أهداف المشروع:

يستهدف المشروع المساعدة على استئناف الانتاج الزراعى خلال الموسمين الزراعيين المقبلين واعادة تنسيق الاقتصاد الريفى عن طريق توظيف استثمارات فى أصول زراعية رئيسية (الأبقار والآلات الزراعية) وفي خدمات زراعية أساسية (الخدمات البيطرية وبناء القدرات على تحليل السياسات). وبذلك سيسهم المشروع فى الحيلولة دون الركود الاقتصادى: بتوفير فرص للعمل الزراعى ولكسب الدخل ولتحقيق الأمن الغذائى لصالح الأسر الريفية التى يعجز العديد من أفرادها عن اعادة بناء سبل كسب معيشتهم دون مساعدة خارجية؛ والحد من الهجرة الريفية وتطوير الأحياء الفقيرة بالمدن؛ وتقليل الاعتماد على المعونة الغذائية. ويضطلع عنصر الزمن بدور جوهرى فى تحقيق أهداف المشروع.

عناصر المشروع:

(1) مساندة اعادة تكوين قطعان الأبقار على المستوى القطرى. بغية المساعدة على استعادة الأمن الغذائى للأسر الزراعية المعرضة لنقص الأغذية، وعلى اعادة تكوين قطعان الأبقار على المستوى القطرى، سيموّل المشروع شراء نحو 500 3 رأس من رؤوس الأبقار المستوردة (بالقياس الى خسائر فى الأبقار تناهز 000 200 رأس من رؤوس الحيوان). وستوزع هذه الأبقار داخل دوائر بلدية يتراوح عددها بين 5 و8 دوائر تعرضت الزراعة فيها لأضرار كبيرة، وستوزع رؤوس الحيوان على أسر فقدت جميع أبقارها أثناء الصراع وتملك خبرة فى تربيتها. وستزود الأسر الزراعية المستفيدة بالخدمات اللازمة بعد تسليمها الأبقار (تشمل الخدمات البيطرية، والمركزات العلفية، والتلقيح الاصطناعى) لضمان الرعاية السليمة للحيوانات.

(2) اصلاح واحلال الآلات الزراعية. تعرض نحو 50 فى المائة من الجرارات للفقدان أو التلف فى جميع أنحاء الاقليم. وسيجرى فى اطار المشروع اصلاح جميع الجرارات التى أصابها تلف طفيف (قرابة 000 6 جرار)، والآلات الزراعية ذات المحركات فى عدد يتراوح بين 5 و8 دوائر بلدية فى البداية. وسيتم توسيع نطاق هذا البرنامج، رهنا بتوافر التمويل، ليشمل مناطق أخرى داخل الاقليم. وسيتم فى القرى التى تعانى من استمرار العجز فى الجرارات (مع مراعاة الاصلاحات المحتملة)، توفير نحو 450 جرارا جديدا، بالاضافة الى الأدوات الزراعية الهامة (مثل المحاريث والأمشاط وما الى ذلك) لضمان زراعة الأرض.

(3) الخدمات البيطرية. عملا على استعادة خدمات صحة الحيوان بصورة سريعة فى الاقليم، سيوفر المشروع أطقم أدوات بيطرية أساسية للأطباء البيطريين الذين يمارسون نشاطهم بالفعل فى عيادات خاصة بجميع أنحاء الاقليم. أما على صعيد الخدمات البيطرية العامة، فان المشروع سيتولى أيضا تجهيز المختبر التشخيصي المركزى، واصلاح نحو 5 مراكز اقليمية عامة لصحة الحيوان. كما سيوفر المشروع معدات لدعم التلقيح الاصطناعي.

(4) مساندة بناء القدرات. بغية مساندة بعثة الأمم المتحدة الادارية المؤقتة فى كوسوفو فيما يتعلق بتحليل وصياغة طائفة واسعة من قضايا السياسات الزراعية، سيوفر المشروع خبراء دوليين وقطريين للعمل فى اطار الهياكل التابعة لتلك البعثة. وسيشمل هذا أيضا تدريب مهنيين من أبناء كوسوفو. وسيشمل كذلك تكوين قدرات رئيسية فى مجال جمع وتحديث الاحصاءات وقواعد البيانات الزراعية.

تكاليف المشروع وتمويله:

تقدر تكاليف المشروع بنحو 25 مليون دولار كى يتسنى تنفيذه فى عدد يتراوح بين 5 و8 دوائر بلدية تعرضت لأشد الأضرار من جراء الصراع الأخير (سينفذ عنصر الخدمات البيطرية على النطاق الاقليمى بأسره، فى حين أن عنصر مساندة بناء القدرات سيتركز فى مستوى مقر بعثة الأمم المتحدة الادارية المؤقتة فى كوسوفو). وينظر البنك الدولى فى توفير منحة قدرها 5 ملايين دولار لدعم هذه العملية. وستمول المنحة المقدمة من البنك الدولـــى التكاليف الكاملة لما يلى: (أ) عنصر الخدمات البيطرية؛ (ب) عنصر بناء القدرات؛ (ج) ترتيبات تنفيذ المشروع، كما ستمول منحة البنك الدولى حصة صغيرة فى الأنشطة المرتبطة بتنفيذ عنصر احلال الأبقار وعنصر الآلات الزراعية. وسيتطلب المشروع مشاركة ضخمة من الجهات المتبرعة فى تمويله تناهز 20 مليون دولار لتغطية تكاليف اعادة تكوين قطعان الأبقار (فجوة تمويلية قدرها 7 ملايين دولار) والآلات الزراعية (فجوة تمويلية قدرها 13 مليون دولار) وصولا بهذين العنصرين الى مستوى يُعتد به فى كوسوفو. كما يتطلب الأمر دعما من الجهات المتبرعة لاعداد المشروع فى صورته النهائية.

ترتيبات تنفيذ المشروع:

(1)اختيار المستفيدين. ستتمثل احدى السمات الهامة لهذا المشروع فى اتباع منهجية تشاركية فى اختيار المستفيدين بغية الحد من الأخطاء فى ادراج المستفيدين أو استبعادهم. وستنطوى العملية على اختيار الدوائر البلدية والقرى والأسر الزراعية. وسيستند توزيع الأبقار، بدرجة كبيرة، الى معيارى الأمن الغذائى ومدى التعرض لنقص الأغذية؛ أما فيما يخص الآلات الزراعية فان توزيعها سيهتدى بمعايير تتعلق بجوانب فنية وبالانتاج الزراعى. كما ستشارك فى عملية اختيار المستفيدين المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية التى تقوم فى الوقت الحاضر بدور نشط فى عمليات الاغاثة الزراعية.

(2)تنفيذ المشروع. ينظر البنك الدولى فى اسناد التنفيذ العام لهذه العملية الى وحدة تنسيق عمليات الطوارئ التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة فى بريشتينا استنادا الى اجراءات تكون محل رضا تام لدى البنك الدولى، تشمل اجراءات الشراء والادارة المالية والصرف، دون أن تقتصر على ذلك. ويستكشف البنك فى الوقت الحاضر مع منظمة الأغذية والزراعة امكانيات عقد ترتيبات تنفيذ من هذا النوع. وقد اتصل البنك الدولى بعدد من المنظمات غير الحكومية الدولية التى تضطلع فى الوقت الحاضر بدور نشط فى قطاع الزراعة بالاقليم، وهى منظمات ستقوم أيضا بدور هام فى تنفيذ المشروع وفى الخدمات الاستشارية الزراعية، وفى رصد المشروع وتقييمه.

ومن الجدير بالذكر أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة قد بادرت على الفور الى استهلال أنشطة فى كوسوفو اعتبارا من يونيو/حزيران هذا العام. وينتظر أن يكفل تنفيذ هذا المشروع على يد وحدة تنسيق عمليات الطوارئ التابعة لتلك المنظمة تنسيقا كفؤا بين شتى المبادرات المنفذة في مجال اغاثة الزراعة واعادة تعميرها. ومن شأن هذا المنهج أن يساعد أيضا بعثة الأمم المتحدة الادارية المؤقتة فى كوسوفو على معالجة اعادة تعمير الزراعة فى الاقليم بصورة فعالة. ومن المرجح أن يؤدى اشتراك البنك الدولى ومنظمة الأغذية والزراعة فى تنفيذ الأنشطة الى تزويد الجهات المتبرعة باطار متماسك يتيح لها مساندة اعادة تنشيط قطاع الزراعة.

معلومات اضافية:
للحصول على مزيد من المعلومات عن هذا المشروع يرجى الاتصال بالسيد:

Servin Kodderitzch
The World Bank. 1818 H-Street N.W. Washington, DC 20433
الهاتف: 1202458216400
الفاكس: 0012026140698
البريد الالكتروني: