الاجتمـــاع المشترك



الدورة الرابعة والثمانون للجنة البرنامج والدورة الخامسة والتسعون للجنة المالية

روما، 27 سبتمبر/أيلول 2000

الإصلاح المقترح للمناقشة العامة في المؤتمر

1 - طلب المجلس في يونيو/حزيران 1999 من الاجتماع المشترك دراسة الإصلاح الذي يمكن إدخاله على المناقشة العامة في المؤتمر. غير أنه نظرا لأنه لم يتسن تنفيذ نتائج هذا الاستعراض خلال دورة المؤتمر في 1999، قرر الاجتماع المشترك في سبتمبر/أيلول 1999 إرجاء النظر في هذا البند إلى إحدى دوراته في 2000، وتقديم تقرير عن ذلك إلى دورة المجلس في نوفمبر/تشرين الثانى 2000.

2 - وكان الاجتماع المشترك وهو يدرس الإصلاح الممكن إدخاله على المناقشة العامة، يحاول أن يحقق قدرا أكبر من التفاعل بين رؤساء الوفود الذين، وفقا للأسلوب الحالي في المؤتمر، يلقون بياناتهم في الجلسة العامة خلال فترة أربعة أيام.

3 - وفي مايو/أيار 2000، اقترح الاجتماع المشترك أن تراعي الأمانة لدى إعداد وثائق دورة سبتمبر/أيلول 2000 الخاصة بالاجتماع المشترك، إمكانية تخصيص نصف يوم في بداية المؤتمر لرؤساء الوفود لعقد مناقشات مائدة مستديرة، كما كان الحال في المؤتمرات الإقليمية التي عقدتها المنظمة.

4 - فإذا أخذ بهذه الإمكانية، فإن على المجلس الذي سيعقد في يونيو/حزيران أن يحدد موضوعا ورئيسا لمناقشات المائدة المستديرة التي قد تجرى قبيل البيانات في الجلسة العامة.

5 - وتجدر الملاحظة في هذا الصدد، أن المؤتمر الذي سيعقد في نوفمبر/تشرين الثاني 2001 قد ينظم بطريقة مختلفة عن المعتاد، بالنظر إلى احتمال وجود رؤساء دول وحكومات في حالة استخدام المؤتمر منتدى لعقد "مؤتمر القمة العالمي للأغذية + 5" حسبما هو مقترح.

الخلاصة

6 - قد يود الاجتماع المشترك في ضوء المعلومات المقدمة، أن يدرس احتمال إصلاح المناقشة العامة في المؤتمر، وتقديم توصيات ملائمة للمجلس في هذا الشأن.