لجنة الأمن الغذائي العالمي

الدورة السادسة والعشرون

روما، 18-21/9/2000

جدول الأعمال المؤقت

أولا - المسائل التنظيمية

(أ) انتخاب الرئيس ونواب الرئيس

(ب) الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى

(ج) بيان المدير العام أو ممثله

(د) عضوية اللجنة

ثانيا - تقييم حالة الأمن الغذائى العالمى

ثالثا - سير العمل في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية: الالتزام الأول والثاني والخامس والأجزاء ذات الصلة من الالتزام السابع

(أ) تقرير عن مدى التقدم في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية

(ب) النتائج التي توصلت اليها المؤتمرات الإقليمية للمنظمة بشأن تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية على المستويين الإقليمي والإقليمي الفرعي

رابعا - قضية مواضيعية: من هم الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي؟

(أ) تحديد الجماعات المعرضة والجماعات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي وبيان خصائصهم

(ب) تقرير عن تطور نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة

خامسا - مسائل أخرى

(أ) ترتيبات الدورة السابعة والعشرين

(ب) ما يستجد من أعمال

(ج) تقرير الدورة

ملاحظات على جدول الأعمال

1 -    تفتتح الدورة السادسة والعشرون للجنة الأمن الغذائى العالمى فى الساعة العاشرة من صباح يوم الاثنين الموافق 18/9/2000 فى المقر الرئيسى للمنظمة. وقد اتخذت الترتيبات اللازمة لاستمرار الدورة حتى يوم 21/9/2000.

أولا - المسائل التنظيمية

(أ) انتخاب الرئيس ونواب الرئيس

2 -    تنتخب اللجنة خلال هذه الدورة، وفقا لما تنص عليه لائحتها الداخلية، رئيسا وأربعة نواب للرئيس من بين ممثلي بلدانها الأعضاء. وسيظل أعضاء هيئة مكتب اللجنة في مناصبهم لمدة سنتين. والرئيس المنصرف للجنة هو سعادة Mohammad Saeed Nouri-Naeeni (جمهورية ايران الاسلامية) ونواب الرئيس المنصرفون هم السادة Albano L.T.Asmani (تنزانيا) و Etsuo Kitahara (اليابان) و Ronald Rose (كندا) و Khairuddin Md. Tahir (ماليزيا).

(ب) الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى

3 -    أعد جدول الأعمال المؤقت للدورة السادسة والعشرين بالتشاور مع رئيس اللجنة، مع مراعاة اختصاصات اللجنة وتوصياتها فى الدورات السابقة.

(ج) بيان المدير العام أو ممثله

4 -    يلقى المدير العام أو ممثله بيانا أمام الدورة.

(د) عضوية اللجنة

5 -    عضوية اللجنة مفتوحة لجميع الدول الأعضاء فى المنظمة ولجميع الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة. وتتألف اللجنة من الدول التى تبلغ المدير العام كتابة برغبتها فى أن تصبح أعضاء فى اللجنة، وعزمها على الاشتراك فى أعمالها. وتستمر مدة العضوية طوال الفترة المالية 2000 - 2001.

ثانيا - تقييم حالة الأمن الغذائى العالمى

6 -    تدرس اللجنة فى اطار هذا البند الحالة الراهنة للأمن الغذائى العالمى بما فى ذلك الاتجاهات والتوقعات. وبالاضافة الى استعراض مؤشرات الأمن الغذائى الشامل التى تستند الى أداء الأسواق العالمية بالنسبة الى الأغذية الأساسية خلال السنة التسويقية الراهنة، تدرس اللجنة الاتجاهات التى اتسمت بها مؤشرات الأداء فى ما يتعلق بفرص الحصول على الأغذية ونسب ناقصي الأغذية.

7 -    وجهت دعوات إلى كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي واليونيسيف ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي، لتزويد اللجنة بمعلومات ،كل في مجال اختصاصه، عن سير العمل في تحقيق أهداف الالتزام الأول والثاني والخامس، والأجزاء ذات الصلة من الالتزام السابع من خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية. ومن المنتظر تقديم عروض ممثلي هذه الوكالات مباشرة بعد تقديم الأمانة للبند الثاني من جدول الأعمال.

ثالثا - سير العمل في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية: الالتزام

الأول والثاني والخامس والأجزاء ذات الصلة من الالتزام السابع

8 -    كانت اللجنة قد أقرت في دورتها الرابعة والعشرين بضرورة أن تجري استعراضا لمنتصف المدة عام 2006، وذلك وفقا لقرار مؤتمر القمة، بهدف رصد مدى التقدم في خفض عدد ناقصي التغذية إلى نصف مستواه عام 1996 خلال فترة أقصاها عام 2015. واتفق رأي اللجنة على أن تتكون المجموعة الأولى من الالتزامات التي يتوجب استعراضها أثناء دورات الرصد التي تسبق استعراض منتصف المدة من الأهداف ذات الصلة المباشرة بالسكان أي الالتزام الأول والثاني والخامس والأجزاء المتصلة بذلك من الالتزام السابع.

9 -    كما وافقت اللجنة في دورتها الخامسة والعشرين على صيغة موحدة لكتابة التقارير لكي تتخذ أساسا في إعداد التقارير المتعلقة برصد مدى التقدم في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية في المستقبل. وقد أرسل المدير العام رسالة دورية إلى الحكومات ووكالات الأمم المتحدة وغيرها من الوكالات الدولية، وكذلك الأجهزة الإقليمية الفرعية يطلب فيها تزويده بتقارير، وفق الصيغة الموحدة، عما اتخذ من إجراءات لتنفيذ الالتزام الأول والثاني والخامس والأجزاء ذات الصلة من الالتزام السابع. وستتولى الأمانة استنادا إلى المعلومات الواردة في تلك التقارير ومن مصادر أخرى، إعداد تقرير يحلل سير العمل في تنفيذ الالتزامات المذكورة أعلاه تمهيدا لرفعها إلى اللجنة لدراستها.

10 -    وكانت اللجنة قد ناقشت في دورتها الثالثة والعشرين ترتيبات رصد وإعداد التقارير بشأن تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية.. ووافقت على ضرورة وضع ترتيبات لرصد عملية التنفيذ على المستويين الاقليمي والاقليمي الفرعي إلى جانب التقارير الواردة من الحكومات والتقارير المتعلقة بعملية المتابعة التي تقوم بها وكالات الأمم المتحدة والتنسيق ما بين الوكالات والتقارير الواردة من المؤسسات الدولية ذات الصلة. ولاحظت اللجنة أن جداول أعمال المؤتمرات الإقليمية للمنظمة ستتضمن بندا ثابتا يتعلق بمتابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي. وستقوم اللجنة، في اطار المداولات التي تجري بشأن هذا البند من جدول الأعمال، بإجراء استعراض للنتائج التي تتوصل اليها المؤتمرات الإقليمية للمنظمة بشأن متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي للأغذية إلى جانب استعراضها لتقارير المشاورات التي تعقدها المنظمات غير الحكومية بالتزامن مع انعقاد كل مؤتمر اقليمي.

رابعا - قضية مواضيعية: من هم الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي؟

11 -    يذكر أن اللجنة كانت قد وافقت في دورتها الأخيرة على أن تكون القضية المواضيعية التي ستدرس في دورتها السادسة والعشرين هي " من هم الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي؟ بارتباط مع مناقشات مستوفاة عن نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة. ولوحظ أن هذا الموضوع سيوفر معلومات إضافية لرصد عملية تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية والتقدم المحرز صوب تحقيق أهدافه.

12 -    واستنادا إلى الوثيقة التي ستقدمها الأمانة، ستناقش اللجنة وتوافق على تحديد الفئات العامة للمجموعات المعرضة، والتي تعاني من انعدام الأمن الغذائي، وهي الفئات التي قد تستخدم في عقد المقارنات بين مستويات التنمية في البلدان المختلفة، مع الإقرار بأنها ستكون بحاجة إلى تكييف لكي تستجيب للظروف القطرية النوعية لدى تطبيقها من قبل نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، على المستويات القطرية. وفي هذا الصدد، ستدرس اللجنة مدى التقدم المحرز في تطوير النظم المذكورة، استنادا إلى تقرير الأمانة، وفي ضوء المعلومات التي قد ترغب البلدان الأعضاء في تقديمها أثناء المداولات بشأن نظمها القطرية.

خامسا - مسائل أخرى
(أ) ترتيبات الدورة السابعة والعشرين

13 -    تبحث اللجنة في إطار هذا البند من جدول الأعمال أية مسائل قد تستلزم اتخاذ قرار بشأن موعد وجدول أعمال دورتها القادمة. ووفقا لاختصاصاتها، تعقد اللجنة في العادة دورتين خلال كل فترة مالية، وقد تعقد دورة إضافية، إذا دعت الضرورة إلى ذلك بطلب من المدير العام وبالتشاور مع رئيسها أو بناء على طلب خطي ترفعه غالبية أعضاء اللجنة إلى المدير العام.

14 -    قررت اللجنة إجراء عملية رصد لخطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية في السنوات الفردية وبعد انتهاء أعمال المؤتمرات الإقليمية، بما يسمح بإدماج المساهمات التي تقدمها المداولات الإقليمية ضمن إطار عملية الرصد التي تقوم بها اللجنة، كما ستجري خلالها مداولات بشأن القضايا المواضيعية ذات الصلة بمتابعة أعمال مؤتمر القمة التي تستلزم المزيد من الاستعراض المعمق. وعلى ذلك ستحتاج اللجنة لأن تتخذ قرارا بشأن القضايا المواضيعية التي ستدرسها في دورتها السابعة والعشرين، مراعية في ذلك المقترحات التي ستعرض على هيئة مكتبها.

(ب) ما يستجد من أعمال

15 -    أقر مؤتمر المنظمة في دورته الثلاثين بالتعاون القائم بين المنظمات الثلاث التي تتخذ من روما مقرا لها. وفي هذا الصدد، تداول المؤتمر بشأن مشروع قرار "التحالف من أجل الأمن الغذائي"، بيد أنه توصل إلى ضرورة إجراء دراسة إضافية من قبل لجنة الأمن الغذائي العالمي للتوسع في بلورة مفهوم التحالف حتى يتسنى اتخاذ قرار بشأن هذا الموضوع. ويرجى من اللجنة ابداء وجهات نظرها ازاء مختلف النقاط المطروحة في الوثيقة المعنونة "تقرير بشأن سير العمل في تعزيز مشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في أعمال لجنة الأمن الغذائي العالمي" ( الوثيقة CFS/2000/INF.6)، وهي الوثيقة التي طلبت اللجنة إعدادها.

(ج) تقرير الدورة

16 -    ترفع اللجنة، وفقا لاختصاصاتها، تقريرا الى مجلس المنظمة يتضمن توصياتها.

مناقشة خبراء غير رسمية بشأن الخبرات القطرية وخبرات المنظمات غير الحكومية/ ومنظمات المجتمع المدني في مجالات تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية

17 -    قدم إلى الدورة الخامسة والعشرين للجنة اقتراح بأن تقوم اللجنة أثناء رصدها لخطة العمل باستعراض التقارير القطرية الطوعية. ولدى دراسة هذا الاقتراح، قررت هيئة مكتب اللجنة أن تعرض البلدان المعنية تقاريرها أثناء اجتماع فريق للمناقشة يعقد على هامش جدول الأعمال لمناقشتها وذلك قبل اختتام أعمال دورتها السادسة والعشرين. ولكن نظرا لضيق الوقت لن يتمكن الا عدد قليل من البلدان من تقديم مثل العروض. وعلى ذلك سيجري رئيس هيئة مكتب اللجنة مشاورات مع المجموعات الإقليمية بهدف تحديد بلد عضو واحد من كل مجموعة إقليمية للمشاركة في فريق النقاش. وستجري بعد ذلك مداولات غير رسمية مفتوحة لجميع الأشخاص المشاركين في هذا الاجتماع التجريبي الجديد الذي سيعقد يوم الخميس. وستعرض تقارير عن خبرات المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في مجالات تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية في كل إقليم من الأقاليم خلال هذه المداولات.