المجلس



الدورة التاسعة عشرة بعد المائة

روما،20-25/11/2000

تقرير الدورة الرابعة والثمانين للجنة البرنامج

روما، 25-29/9/2000

مسائل للعرض على المجلس
 
بيان المحتويات
  الفقرات
تقرير الدورة الرابعة والثمانين للجنة البرنامج  
المقدمة 1-2
الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني 3
الخطة متوسطة الأجل 2002-2007 4-34
الجوانب العامة 4-8
تقدير المدير العام
 
9-13
14-31
32-34

تقرير تنفيذ البرامج للفترة 1998-1999

35-39
استعراض البرامج 40-51
البرنامج 2-1-1: الموارد الطبيعية 42-43
البرنامج 2-1-2: المحاصيل 44-45
البرنامج 2-1-3: الثروة الحيوانية 46-47
البرنامج 2-1-4: نظم الدعم الزراعى 48-49
تقييم برنامج الموظفين المهنيين المزاملين 52-54
تقرير عن سير العمل فى متابعة التوصيات السابقة للجنة البرنامج 55
استعراض طرق عمل لجنة البرنامج 56-57
البنود المحتمل مناقشتها أثناء الدورة القادمة 58-60
موعد ومكان انعقاد الدورة الرابعة والثمانين 61
   




مسائل للعرض على المجلس
تقرير لجنة البرنامج

مسائل للمناقشة
 
  الفقرات
تقرير الدورة الرابعة والثمانين للجنة البرنامج  
الخطة متوسطة الأجل 2002-2007 4-34

تقرير تنفيذ البرامج للفترة 1998-1999

35-39
 
استعراض البرامج 40-51
تقييم برنامج الموظفين المهنيين المزاملين 52-54
تقرير عن سير العمل فى متابعة التوصيات السابقة للجنة البرنامج 55
استعراض طرق عمل لجنة البرنامج 56-57
البنود المحتمل مناقشتها أثناء الدورة القادمة 58-60
   

تقرير الدورة الرابعة والثمانين
للجنة البرنامج

روما، 25-29/9/2000

المقدمة

1- تقدم اللجنة تقرير دورتها الرابعة والثمانين إلى المجلس.

2- حضر الدورة أعضاء اللجنة التالية أسماؤهم:

الرئيس: Mr. R.Rose (كندا)
الأعضاء: Mr P.N. Ross (استراليا)

Mr T.N. Mokake (الكاميرون)
Mr Z. Tang (الصين)
Mr B. Gutierrez Zuluaga Botero (كولومبيا)
Mr A.S. Karama (اندونيسيا)
Mr F. Zenny (جامايكا)
السيد جورج منصور (لبنان)
السيد عصام محجوب زاوية (ليبيا)
Mr J. Berteling (هولندا)
Ms S. Nyamudeza(زمبابوى)

الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني

3 - ووفق على جدول الأعمال والجدول الزمنى بعد حذف البند الخاص بتقارير وحدة التفتيش المشتركة الذى تقرر مناقشته فى الاجتماع المشترك للجنتى البرنامج والمالية.

الخطة متوسطة الأجل 2002-2007(1)

الجوانب العامة

4 - واستذكرت اللجنة الموضع المركزي الذي تحتله الخطة متوسطة الأجل في عملية التخطيط وإعداد الميزانية المعدلة، التي أقرتها الأجهزة الرياسية للمنظمة. ورحبت بالشواهد المستفيضة على الروابط الراسخة التي أرسيت بين الاستراتيجيات الجامعة والأهداف الاستراتيجية للإطار الاستراتيجي خلال الفترة 2000-2015، ومضمون الخطة. ورأت اللجنة أن تحويل التوجهات العريضة للإطار الاستراتيجي إلى برنامج متوسط الأجل ومتسق، قد أوفى الأولويات المعترف بها حقها، وعبرت عن طلبات الدول الأعضاء على نحو مرض عموما.

5 - رحبت اللجنة بالشكل الجديد للوثيقة، والذي رأت أنه ينطوي على تحسينات كبيرة مقارنة مع المسودات السابقة. ولاحظت أن معلومات أكثر تفصيلا، مثل المعلومات عن الشراكات الخارجية، ستكون متاحة للمشاورات على موقع المنظمة في شبكة الانترنت. ولاحظت اللجنة شواهد عديدة على صياغة لغوية معقدة أو عبارات فنية بأكثر مما يجب، وأكدت أن الخطة متوسطة الأجل تمثل كذلك مصدرا مرجعيا لجمهور واسع، ومن ثم، أوصت باستخدام صياغة بسيطة وغير فنية في الاصدارات القادمة.

6 - وأعربت اللجنة عن تقديرها، عند استعراضها لتطبيق النموذج البرامجي الجديد، للتوسع في استخدام شكل المشروعات الفنية منذ أول محاولة جرت في هذا الصدد في برنامج العمل والميزانية للفترة 2000-2001. بيد أنها شددت على ضرورة عدم المغالاة في ذلك، إذ أن المشروعات الفنية، بطبيعة الحال، تقتضي بيان هدف أو نتيجة واضحة في إطار زمني محدد، وبالتالي لا ينبغي استخدامها، إذا لم يكن ذلك ممكنا.

7 - وأيدت اللجنة، في هذا الصدد، التجديد المتمثل في عرض طائفة من مؤشرات الإنجاز لتيسير رصد سير العمل في تنفيذ الكيانات البرامجية المضمنة في الخطة. بيد أن اللجنة، وإن اعترفت بأن ذلك قد لا يكون سهلا دائما، فإنها رأت أن هناك مجالا لتحديد مؤشرات أكثر دقة وقابلة للقياس، وخاصة في حالة المشروعات الفنية.

8 - وبالتالي، حثت اللجنة، على مزيد من الاهتمام بتصميم الكيانات البرامجية، حرصا على ضمان اختيار ملائم بقدر أكبر في استخدام الأنماط الثلاثة للكيانات، وهي (المشروعات الفنية، والأنشطة البرامجية المتواصلة، واتفاقات الخدمات الفنية) التي ينطوي عليها النموذج الجديد. ولوحظ ، من جهة، أن من الممكن مثلا عرض عدد كبير من المخرجات الرئيسية المقررة على أساس عدد مساو من المشروعات الفنية بأحجام أصغر وبأطر زمنية مشددة. بيد أن هذا العرض من شأنه أن يضعف بصورة جلية من رسالة السياسات المضمنة في الخطة، وأن يعوق فهم الروابط مع توجهات السياسات العريضة في الإطار الاستراتيجي. ومن جهة ثانية، لوحظ كذلك أنه في الحالات التي تتأكد فيها مشاركة المنظمة طويلة الأجل في مجال بعينه من مجالات الأنشطة، فإن استخدام شكل المشروعات الفنية سيبدو، بلا شك، متكلفا بعض الشيء.

تقديم المدير العام

الجزء الأول - من الإطارالاستراتيجي إلى الخطة متوسطة الأجل 2002-2007

9 - لاحظت اللجنة أن الإسقاطات الإشارية للموارد قد ضمنت في الخطة. وفي حين أن هذه الإسقاطات توفر مؤشرات مفيدة لمستويات الموارد اللازمة لتنفيذ الكيانات المختلفة كاملة، وعلى التوازن المقترح فيما بينها، لاحظت اللجنة أن الزيادة العامة على الميزانية الحالية والتي تتوخاها الخطة، موجهة أساسا إلى تعزيز مضمون عمل المنظمة.

10 - واستذكر الكثير من الأعضاء الانشغال الذي أعرب عنه في مختلف منتديات المنظمة إزاء الانخفاض في الموارد الذي واجهته المنظمة في السنوات الأخيرة. وشددوا على أن التقدم غير المرضي في تحقيق التزامات مؤتمر القمة العالمي للأغذية، حسبما عالجته لجنة الأمن الغذائي العالمي مؤخرا، يجعل من عكس مسار حالة الركود المزمن في الميزانية ضرورة ملحة. وقدم الأعضاء، في هذا الشأن، نماذج على زيادة المساعدات التي ينتظرونها من المنظمة، سواء من المنظور القطري أو الإقليمي.

11 - ورحبت اللجنة بالتركيز الخاص الذي انصب على تعددية التخصصات في هذا الجزء من الوثيقة، متمثلا في إبراز ستة عشر مجالا من مجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات. ولاحظت أنه، في حين أن الموارد لتنفيذ مجالات الأولوية هذه جرت برمجتها في إطار ميزانيات الوحدات المعنية، فإنها انطوت على التزامات ثابتة من جميع وحدات المنظمة بالعمل المتسق في معالجتها للقضايا الهامة التي تستلزم استجابة متعددة التخصصات من قبل المنظمة.

12 - واعترفت اللجنة بأن العديد من مجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات المشار إليها، هي مجالات حددتها اللجان الفنية في تقاريرها المقدمة للمجلس. كما أنها تمثل، في معظم الحالات، استمرارا للمساهمات الهامة التي قدمتها المنظمة في قضايا ذات أهمية دولية. ورحبت اللجنة بالفرصة التي أتاحتها الخطة متوسطة الأجل لإضفاء الصفة الرسمية على هذه المجالات، وبالتالي تيسير فهم مشاركة المنظمة. وفي حين اتفقت اللجنة عموما مع مجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات التي أبرزتها الخطة، فإنها شجعت على مزيد من تنقيحها سعيا إلى زيادة وضوح تركيزها.

13 - وأبلغت اللجنة بالترتيبات لأجل ضمان المحاسبة الواجبة والرصد الدوري لسير العمل في تنفيذ مجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات. ولاحظت، على وجه الخصوص، أنه ستنفذ آلية تنسيق ملائمة، مع قنوات رفع التقارير مباشرة إلى الإدارة العليا. وشددت اللجنة على أهمية إدراج مجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات في ترتيبات رفع التقارير اللاحقة المعتادة، إلى الأجهزة الرياسية، ومثلا من خلال تقرير تنفيذ البرامج وتقارير التقييم، حيثما كان منطبقا.

الجزء الثاني - الاستراتيجيات الرامية إلى تلبية احتياجات البلدان الأعضاء

البرنامج الرئيسي 2-1: الإنتاج الزراعي ونظم الدعم

14 - عالجت اللجنة المقترحات في الخطة المتعلقة بهذا البرنامج الرئيسي، جنبا إلى جنب مع استعراض متعمق له، في إطار البند 4 من جدول الأعمال(2). وأكدت مساهمات البرنامج الرئيسي في مساعدة البلدان الأعضاء ببدائل مجدية لزيادة الإنتاج الزراعي والمنتجات ذات القيمة المضافة لتحقيق الأمن الغذائي الأسري وتخفيف وطأة الفقر، وتحقيق الأمن الغذائي في نهاية الأمر.

15 - وأقرت اللجنة بأن البرنامج الرئيسي يستجيب لبيئة تتسم بالتغيير السريع والاحتياجات المتباينة للبلدان في استخدام تكنولوجيات جديدة، وأكدت ضرورة التقييم وتزويد البلدان الأعضاء بالتوجيه الملائم بشأن استخدام التكنولوجيات الجديدة للتكثيف الزراعي المستدام، ولضمان إنشاء آليات رقابية وبروتوكولات لتقييم الأخطار ووضعها موضع التنفيذ.

16 - وشددت اللجنة على ضرورة أن يعالج البرنامج الرئيسي الجوانب الايكولوجية وجوانب الاستدامة لنظم الإنتاج، إذ أن بعض الممارسات الزراعية تسهم بصورة إيجابية في تخفيف حدة المشكلات البيئية، في حين تتميز ممارسات أخرى بتأثيراتها الضارة. علاوة على ذلك، من المهم الحفاظ على التوازن بين الأنشطة المعيارية والأنشطة الميدانية لأجل تلبية الاحتياجات المتباينة للبلدان.

17 - ولاحظت اللجنة أن المعلومات، وإدارة المعارف وتقديم المشورة، هي مخرجات هامة للبرنامج الرئيسي. وطلبت توضيحات بشأن النظم المقترحة لدعم القرارات التي كثيرا ما شملت البدائل وانعكاسات الاختيارات، وترافقت معها في أغلب الأحيان الخطوط التوجيهية، والطرق، وأفضل الممارسات وقواعد البيانات المعاونة.

البرنامج الرئيسي 2-2: السياسات والتنمية في قطاعي الأغذية والزراعة

18 - رأت اللجنة أن الهيكل المقترح وأنشطة الأولوية في نطاق البرنامج الرئيسي، تعكس جيدا التطورات الحالية على المستوى الدولي والاتجاهات الناشئة.

19 - ولاحظت اللجنة، فيما يتعلق بالبرنامج 2-2-1، التغذية، أن تصميم الكيانات هدف إلى زيادة وضوح التركيز على الأولويات المعترف بها في مجالات التغذية والأمن الغذائي الأسري، وكذلك سلامة الأغذية وحماية المستهلكين، بما في ذلك الدستور الغذائي. وأكدت من جديد أهمية هيئة الدستور الغذائي المشتركة بين المنظمة ومنظمة الصحة العالمية، واستذكرت ضرورة زيادة مساهمة منظمة الصحة العالمية. وأعربت اللجنة عن سرورها لما لاحظته من تأكيد قمة مجموعة الثمانية للدور الرئيسي للدستور الغذائي في تحقيق الاتفاق العام في الآراء بشأن المسائل المرتبطة بمراقبة النوعية والسلامة، بما في ذلك الكائنات المحورة وراثيا، وأنها أوصت بأن تدعو المنظمة ومنظمة الصحة العالمية إلى عقد مؤتمر دولي لمسؤولى رقابة سلامة الأغذية لمعالجة القضايا الحالية لسلامة الأغذية وتقديم المشورة للمجتمع الدولي في هذا الشأن. وأوصت بضرورة إيلاء أهمية أكبر، في الخطة متوسطة الأجل، للترويج لهيئة الدستور الغذائي بوصفها جهازا دوليا معترفا به، والتعاون مع الشركاء الخارجيين، باستخدام موارد من خارج الميزانية.

20 - وأكدت اللجنة أنه كان يتعين على البرنامج 2-2-2 "معلومات الأغذية والزراعة" أن يستجيب للاحتياجات الملحة لتحسين نوعية البيانات الاحصائية، ولتيسير حصول البلدان الأعضاء على المعلومات والاحصاءات الزراعية. وعلى وجه الخصوص، أكدت اللجنة الحاجة الى توفير هذه المعلومات، على قدم المساواة للمستخدمين فى كل من البلدان المتقدمة والنامية مع مراعاة اختلاف مستويات القدرات فى مجال تكنولوجيات الاتصال، والسعى الى اقامة شراكات مع القطاع الخاص حيثما يكون مناسبا. وأكدت اللجنة من جديد أهمية الكيان 2-2-2- P- 5 "برنامج لتحسين التغطية اللغوية" وتوفير محتويات برنامج المركز العالمى للمعلومات الزراعية بجميع لغات المنظمة. ولاحظت اللجنة الدور الذى تضطلع به المشاورة الخاصة بادارة المعلومات الزراعية فى اطار المركز العالمى للمعلومات الزراعية باعتبارها منتدى لوضع معايير الادارة ذات الصلة بالمعلومات الزراعية.

21 - وفيما يتعلق بالكيان 2-2-2-A -1 نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، أوصت اللجنة بمواصلة التعاون النشط من خلال جماعة العمل المشتركة بين الوكالات المعنية بهذا النظام، وزيادة تعزيز قدرات البلدان النامية على اقامة نظم المعلومات الخاصة بها. وأعربت اللجنة عن الأمل فى تحديد مخرجات هذا النظام بصورة أوضح فى نهاية فترة الخطة متوسطة الأجل، وأشارت اللجنة الى ضرورة التركيز على مطبوع حالة انعدام الأمن الغذائى فى العالم فى هذا الصدد. كما حصلت اللجنة على ايضاحات بشأن نطاق الكيان 2-2-2-A-3 نظام المعلومات عن أهم البيانات القطرية والخرائط ذات الصلة الذى يهدف الى أن يدرج، بين جملة أمور، جميع نشاطات المنظمة فى أحد البلدان فضلا عن الوثائق والخرائط والتقارير والاحصاءات المرتبة بطريقة تفيد المستخدم.

22 - ولاحظت اللجنة أن البرنامج 2-2-3 رصد الانتاج الغذائى والزراعى وعمليات تقديره ووضع توقعاته، والبرنامج 2-2-4 سياسات الزراعة والأمـن الغذائـــى والتجارة قد أعيد تنظيمهما بصورة كبيرة فى الفترة المالية 2000-2001، وأن هذا الهيكل الجديد قد ادرج فى الخطة متوسطة الأجل. وأكدت اللجنة من جديد الأولوية المتقدمة التى تسندها الدول الأعضاء للعمل فى مجال التجارة بالسلع الزراعية، ووضع المعايير، وتحليل تأثيرات اتفاقات منظمة التجارة العالمية على الأمن الغذائى. وأكدت اللجنة أهمية المساعدات الفنية ذات الصلة للبلدان النامية، بما فى ذلك بناء القدرات استعدادا للجولة الحالية من مفاوضات التجارة متعددة الأطراف من خلال الدراسات والتحليلات والتدريب. وأخذت علما بانشاء مشروع فنى منفصل (2-2-4-A-3) للتفريق بين الأعمال التحليلية ذات الصلة بالاستعدادات لاستعراض منتصف المدة فى 2006 بشأن التقدم صوب تحقيق الهدف الذى حدده مؤتمر القمة العالمى للأغذية والأعمال الجارية بشأن رصد متابعة مؤتمر القمة العالمى (2-2-4-A-1).

البرنامج الرئيسي 2-3: مصايد الأسماك

23 - أقرت اللجنة بأن البرنامج المقترح للفترة متوسطة الأجل تعالج بصورة مناسبة مجالات الاهتمام الرئيسية فى قطاع مصايد الأسماك، بما فى ذلك من خلال طائفة من النشاطات التى تهدف الى ضمان تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وخطط العمل الدولية التى وافقت عليها لجنة مصايد الأسماك، والامتثال لها.

24 - ولاحظت اللجنة أنه قد أسندت الأهمية الواجبة فى الخطة للجوانب الأخرى التى شددت عليها البلدان الأعضاء بصورة مستمرة، مثل التوسع فى نشر المعلومات وتعزيز أجهزة المصايد الاقليمية. كما أكدت اللجنة أهمية الصلات الوثيقة بين مختلف القضايا فى قطاع مصايد الأسماك، وأبرزت الاهتمام الخاص الذى سيسند للاهتمامات البيئية.

البرنامج الرئيسي 2-4: الغابات

25 - ولدى تأييد الأولويات والنشاطات المقترحة فى قطاع الغابات، أبرزت اللجنة عددا من الجوانب النوعية مثل: عمل المنظمة فى الترويج لادارة الغابات وصيانتها فى المناطق القاحلة، وفى البلدان ذات الغطاء الحرجى المنخفض، والتعاون مع أمانتى اتفاقية التنوع البيولوجى، واتفاقية مكافحة التصحر، والحاجة الى معالجة المشكلات الخاصة التى تتعرض لها غابات الأراضى المنخفضة والأراضى الغدقة، ودور المنظمة النشط والمستمر فى الحوار الدولى من أجل الغابات، بما فى ذلك منتدى الأمم المتحدة المعنى بالغابات، والشراكة التعاونية من أجل الغابات.

البرنامج الرئيسي 2-5: المساهمات فى التنمية المستدامة وتوجهات البرامج الخاصة

26 - استذكرت اللجنة الدور الخاص لهذا البرنامج الرئيسى فى دعم التنمية المستدامة، بما فى ذلك قيادة أعمال متابعة عملية مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية وما يرتبط به من اتفاقيات، فضلا عن توصيات مؤتمرات القمة والمؤتمرات العامة الدولية الرئيسية الأخرى. ولذا لاحظت اللجنة تفاعلاته القوية مع البرامج الفنية الأخرى.

27 - وأيدت اللجنة، بصورة عامة، الكيانات الجديدة فى اطار البرنامج 2-5-1 البحوث وادارة الموارد الطبيعية ونقل التكنولوجيا، وطلبت ايضاحات بشأن نشاطات الشباب فى الزراعة وعمل أمانتى اللجنة الاستشارية الفنية ونظام البحوث الزراعية القطرية، بما فى ذلك الفروق الملحوظة فى مستويات الموارد فيما بين اللجنة الاستشارية ونظام البحوث. وأكدت من جديد أهمية تعزيز الدعم المقدم للبحوث والارشاد فى القطاع الزراعى مشيرة الى الانخفاض الواضح فى مستوى الموارد المخصصة لهذه النشاطات. كما أعربت اللجنة عن تقديرها للمساهمة فى الكيان 2-5-1- A-3 الشراكات من أجل تحسين التكنولوجيا الحيوية فى الزراعة فى تمكين المنظمة من المساهمة بنشاط فى المداولات الجارية بشأن هذا الموضوع.

28 - وفيما يتعلق بالبرنامج 2-5-2 المرأة والسكان، لاحظت اللجنة أن هذا البرنامج يضطلع بدور تحفيزى فى اعداد خطة العمل الخاصة بالمساواة بين الجنسين والتنمية التى من المقرر تقديمها للمؤتمر والتى ستحدد مساهمات جميع وحدات المنظمة فى أولوية مراعاة المساواة بين الجنسين.

29 - وأيدت اللجنة بصورة عامة الكيانات الواردة فى اطار البرنامج 2-5-3 التنمية الريفية، بما فى ذلك المساعدات للبلدان الأعضاء بشأن القضايا الهامة ذات الصلة بالتنمية الريفية وسبل المعيشة المستدامة. وحثت على تنقيح المشروع الفنى 2-5-3-A-1 بشأن اقامة مؤسسات حيازة الأراضى لأغراض الأمن الغذائى والتنمية الريفية المستدامة لادراج وصف أفضل للمخرجات المقررة فيه. كما أشارت الى أن الكيان 2-5-3-P-1 بشأن ادارة ودعم شبكة التنمية الريفية والأمن الغذائى التابعة للجنة التنسيق الادارية يميل أكثر لمفهوم المشروع الفنى وليس الى النشاط البرامجى المستمر.

30 - وفيما يتعلق بالبرنامج 2-5-6 الانتاج الغذائى لدعم الأمن الغذائى فى بلدان العجز الغذائى ذات الدخل المنخفض استفسرت اللجنة عن مبررات وصف الكيانات الثلاثة بالنشاطات البرامجية المستمرة وليس بالمشروعات الفنية. وقدمت ايضاحات تشير الى أن البرنامج الخاص للأمن الغذائى قد وضع فى صورة برنامج طويل الأجل ينفذ على مرحلتين (المرحلة الأولى والمرحلة الثانية) من خلال طائفة من المشروعات فى البلدان المعنية. وعلاوة على ذلك، كان يجرى توسيع النشاطات فى البلدان التى بدأت فيها المرحلة الأولى على نطاق محدود، باستمرار سواء من حيث تغطية مناطق مناخية زراعية أو ادارية اضافية، وكانت طائفة من النشاطات توصف بأنها "تمديد للمرحلة الأولى". وفى حين تتوافر معلومات مفصلة عن هذه النشاطات المتنوعة، رؤى أن من الضرورى تحديد ثلاثة كيانات رئيسية بأنها نشاطات برامجية مستمرة فى سياق الصورة الاجمالية للخطة متوسطة الأجل للفترة 2002-2007.

البرنامج الرئيسي 3-1 المساعدات في مجال السياسات

31 - استذكرت اللجنة أنها قد استعرضت بتعمق البرنامج الرئيسى 3-1 المساعدات فى مجال السياسات، خلال دورتها السابقة. وأعربت عن ارتياحها للقسم المتعلق بذلك فى الخطة متوسطة الأجل، الذى يؤكد بصورة خاصة على الصلة بين المساعدات فى مجال السياسات ووضع البرامج الميدانية. وحصلت اللجنة على ايضاحات بشأن طائفة النشاطات فى اطار "التركيز القطرى" والتى تجاوزت المعلومات القطرية، وكانت جزءا أساسيا من المساعدات فى مجال السياسات وأعمال وضع البرامج الميدانية الموجودة أساسا فى المكاتب الاقليمية والاقليمية الفرعية، بما فى ذلك توفير الدعم متعدد التخصصات لممثلى المنظمة ونشاطاتها على المستوى القطرى.

الجزء الثالث - استراتيجيات لمعالجة القضايا المشتركة بين وحدات المنظمة

32 - أعربت اللجنة عن اتفاقها بصورة عامة مع التدابير الواردة فى اطار هذه الاستراتيجيات على النحو الوارد فى الجزء الثالث. وأعربت عن ارتياحها لما لاحظته من اتفاق هذه الاستراتيجيات مع التوجيهات التى قدمتها البلدان الأعضاء فى مختلف المناسبات فى الماضى القريب.

33 - وركزت اللجنة مناقشاتها بصورة خاصة على استراتيجيات تعزيز الطابع متعدد التخصصات، وتوسيع نطاق الشراكات والتحالفات، وزيادة موارد المنظمة ودولها الأعضاء، وحصلت على ايضاحات بشأن العديد من جوانب المقترحات.

34 - وأكدت اللجنة من جديد أهمية تعزيز المناهج متعددة التخصصات فى عمل المنظمة حيثما يكون ذلك ملائما، مع مراعاة الصعوبات المتصلة بذلك وما تنطوى عليه من تكاليف اضافية. ولاحظت اللجنة أن هذا الاتجاه قد يكون له انعكاساته على الجوانب المطلوبة فى الموظفين بالنظر الى الدوران الكبير للموظفين المتوقع فى المنظمة فى المستقبل القريب. وفيما يتعلق باستراتيجية زيادة موارد المنظمة ودولها الأعضاء، أبلغت اللجنة بأن الكثير من التدابير المقترحة قيد التنفيذ بالفعل كجزء من اعادة النظم الجارية فى مصلحة التعاون التقنى. وأعربت اللجنة عن أملها فى التصحيح الفورى للتطور الهبوطى فى الموارد من خارج الميزانية المتاحة للمنظمة نتيجة للحوار المتجدد والنشط الدائر مع الجهات المتبرعة.

تقرير تنفيذ البرامج للفترة 1998-1999(3)

35 - رحبت اللجنة بصيغة هذا التقرير، بما في ذلك التحسينات التى أدخلت على طريقة عرض الجداول والأشكال البيانية، فضلا عن الأسلوب. وأكدت من جديد فائدة تقرير تنفيذ البرامج باعتباره عنصرا مكملا لتقارير التقييم. وفى هذا الصدد، لاحظت اللجنة أن بوسع الممثلين القطريين الاستفادة بصورة جيدة من النتائج الواردة فى التقرير فى حوارهم المستمر مع الحكومات.

36 - وبعد أن لاحظت اللجنة أن موضوع تطور تكاليف دعم البرامج الميدانية، وما يقترن بذلك من استرداد للتكاليف من مصادر التمويل، قيد الاستعراض النشط فى لجنة المالية، تلقت ايضاحات عن المعلومات الواردة فى التقرير عن هذا الموضوع.

37 - ولاحظت اللجنة أن التسليم من حيث المخرجات كان مرضيا الى حد كبير، على الرغم من تباين معدلات التنفيذ بصورة طبيعية فيما بين مختلف أنواع المخرجات اعتمادا على العديد من العوامل، بما فى ذلك الحاجة الى مراعاة الالتزامات غير المقررة.

38 - وفى حين لاحظت اللجنة مرة أخرى بقلق انخفاض تسليم البرامج الميدانية غير المتعلقة بحالات الطوارئ فى الفترة 1998-1999، أحيطت علما بالحالات المختلفة التى تم بها الجمع بصورة مستمرة بين البرنامج العادى والبرامج الميدانية. كما أحيطت اللجنة علما بأن الأمانة تعكف فى الوقت الحاضر على بلورة مبادرات لمعالجة هذا الانخفاض.
39 - وأعربت اللجنة عن توقعها لأن يؤدى التطبيق الكامل لنموذج البرمجة، مع زيادة الاهتمام بالنتائج المقررة، الى التأثير بصورة كبيرة فى الاصدارات التالية من تقرير تنفيذ البرامج. وأعربت عن الأمل فى تلقى صيغ تقريبية ومناقشتها في دورة مقبلة.

استعراض البرامج

40 - واصلت اللجنة استعراضها التقليدي للبرامج الذي تجريه في السنوات التي لا ينعقد فيها مؤتمر المنظمة، وعالجت، أثناء دورتها الحالية البرنامج الرئيسي 2-1: الإنتاج الزراعي ونظم الدعم الزراعي.

41 - ورحبت اللجنة بالصياغة التي وضعتها عدة هيئات مشتركة بين المصالح لمعالجة القضايا القطاعية المشتركة، مثل نظم الإنتاج المتكامل، وصيانة الموارد الزراعية والوراثية للأغذية والزراعة. وتلقت اللجنة توضيحات بشأن ترتيبات الإدارة فيما يخص هذه الهيئات الجديدة في إطار مكتب المدير العام المساعد، مصلحة الزراعة.

البرنامج 2-1-1: الموارد الطبيعية

42 - أعربت اللجنة عن ارتياحها للتركيز على كفاءة استخدام المياه، وإنتاجية الأراضي والإدارة المتكاملة للأراضي والمياه، وعن تقديرها للتوازن بين التخصصات الموجهة نحو العمل، والمساهمات المقدمة لدعم الأنشطة المشتركة بين المصالح ودعم العمل الميداني. ولاحظت البعد القوي للمسائل ذات الصلة بالجنسين في الأنشطة ذات الصلة بإنتاجية المياه، وشددت على الحاجة لرصد مدى التقدم أثناء عملية التنفيذ.

43 - وأقرت اللجنة مساهمات البرنامج في ميادين إقرار الاتفاقيات الدولية والمبادرات العالمية المتصلة بالمياه نظرا للاستخدامات متعددة القطاعات لموارد الأراضي والمياه. وحثت المنظمة على التوسع في ربط مسألة استخدام المياه بقضايا الأمن الغذائي، أي من حيث ضمان الاكتفاء الذاتي، ودعم مشروعات تنمية المياه الكبيرة والصغيرة على السواء، إلى جانب الاهتمام بالإدارة السليمة للموارد بصفة عامة. وتساءلت عن الأنشطة المتصلة بمعالجة احتياجات المياه في المناطق المناخية القاحلة وإدارة المياه في الأقاليم الاستوائية.

البرنامج 2-1-2: المحاصيل

44 - تلقت اللجنة إيضاحات بشأن النتائج المنتظرة خلال السنوات الست القادمة من الأنشطة المحددة زمنيا مثل: الإدارة المتكاملة للآفات ونظام الوقاية من طوارئ الآفات والأمراض النباتية والحيوانية العابرة للحدود، والأعمال المتواصلة المرتبطة بالاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، وأعادت التأكيد على ضرورة بذل المزيد من الجهود لوضع تقديرات كمية للمخرجات. ولاحظت اللجنة أن الأنشطة المقررة بشأن إنتاج المحاصيل ونظم الإنتاج في الأراضي العشبية يركز بالدرجة الأولى على المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة. ومع ذلك، أقرت اللجنة بضرورة أن تكون المنظمة قادرة على الاستجابة لاحتياجات الأعضاء للمشورات في مجال تحسين الممارسات ذات الصلة بالإنتاج المستدام على مستويات أخرى، ورحبت بالفرصة المتاحة للعودة الى هذا الموضوع فى دورة مقبلة.

45 - وشددت اللجنة على الحاجة إلى نشر المعارف المتاحة والمعلومات المتراكمة على نطاق واسع في إطار هذا البرنامج، وأعربت عن تقديرها للترتيبات المعمول بها حاليا لدمج المعلومات المتعلقة بالإنتاج النباتي وصيانة النباتات التي قدمها العديد من الخبراء. وأوصت اللجنة بضرورة الإسراع في وضع معايير دولية للتدابير ذات الصلة بالصحة النباتية، في إطار الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، وإيلاء الاهتمام اللازم للبعد المتعلق بالبذور ضمن آليات الاستجابة لحالات الطوارئ الناجمة عن الكوارث. كذلك شددت على أهمية تضييق الفجوة التي يعاني منها إنتاج الأرز من حيث مستوى الغلة المحصولية.

البرنامج 2-1-3: الثروة الحيوانية

46 - رحبت اللجنة بالهيكل المعدل للمشروعات الفنية، واستمرار أنشطة البرنامج في إطار هذا البرنامج، لكي تعكس التطور السريع في قطاع الثروة الحيوانية. وتلقت إيضاحات بشأن العمل المنجز لتحسين المراعي وأعلاف المجترات الصغيرة في البلدان القاحلة، وحملات استئصال مرض الطاعون البقري بحلول عام 2010.

47 - ودعمت اللجنة الاستجابة لتوسيع إنتاج الحيوانات وحيدة المعدة في المناطق المحيطة بالمدن وكذلك الاهتمام بتقليل المخاطر المرتبطة بالبيئة وصحة الإنسان إلى مستوى الحد الأدنى، والتعزيز المقترح لقدرات المنظمة في مجال الاهتمام بالأمراض الحيوانية والأمن الغذائي فيما يخص منتجات الثروة الحيوانية. كذلك ركزت اللجنة على أهمية إيلاء اهتمام متواصل وعن كثب للأمراض الحيوانية العابرة للحدود من حيث صلتها بالتجارة. وحثت اللجنة المنظمة على زيادة دعمها المقدم إلى البلدان التي تمر بمرحلة تحول أو البلدان التي تنفذ برامج للمواءمة الهيكيلية، للمساعدة في إيقاف الاتجاه الهبوطي لقطاع الثروة الحيوانية في إطار ظروفها الخاصة. ولاحظت اللجنة بشيء من القلق بطء خطوات تقدم عمل المنظمة في مجال إدارة الموارد الوراثية الحيوانية وصيانتها، وشجعت على اتخاذ المزيد من الإجراءات للإسراع بعملية التقدم.

البرنامج 2-1-4: نظم الدعم الزراعي

48 - لاحظت اللجنة تحول التركيز نحو إيجاد بيئة مساعدة لإنشاء المشروعات الصغيرة بدلا من تقديم الخدمات من خلال القطاع العام، وهو ما يتماشى مع العلاقة المفقودة فيما بين القطاعين العام والخاص. واستذكرت اللجنة أن هذا البرنامج يغطي اختصاصات متعددة، وأعادت التأكيد على دورها الحاسم في معالجة مسألة التخفيف من حدة الفقر والأمن الغذائي. بيد أنها لاحظت أن بعض التوصيفات الواردة بشأن مشروعات الخطة المقترحة متوسطة الأجل، تتسم بقدر أقل من الوضوح مقارنة بما ورد في برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2000-2001.

49 - وأبرزت اللجنة أهمية الائتمانات والصناعات الغذائية، في مساعدة المزارعين في مجال تنويع الإنتاج وتوسيع نطاق الأمن الغذائى. وأحيطت اللجنة علما باستمرارية العمل في إطار الخطة متوسطة الأجل فيما يخص المنتجات والخدمات المهمة، مثل خدمات الهندسة الزراعية ونظام الخدمات المصرفية على نطاق صغير لدى المنظمة. وفي حين لاحظت اللجنة أن من المقرر تحديث وإعداد خطوط توجيهية لمعالجة الظروف المستجدة المؤثرة على نظم الدعم الزراعي، أوصت بإجراء تقدير تبادل مدى تأثير مثل هذه الخطوط التوجيهية.

البرنامج 2-1-5: تطبيقات النظائر المشعة والتكنولوجيا الحيوية في قطاع الزراعة

50 - أعربت اللجنة عن تقديرها للاهتمام المتزايد الموجه نحو القضايا ذات الصلة بالتجارة في مجال الأغذية والزراعة، والأنشطة الداعمة لعنصر الثروة الحيوانية في نظام الوقاية من طوارئ الآفات والأمراض النباتية والحيوانية العابرة للحدود، ولمكافحة الآفات الحشرية العابرة للحدود، ومساعدة البلدان الأعضاء في تطبيق معايير الدستور الغذائي. ولاحظت اللجنة النظم التي يطبقها القسم المشترك والمناهج المتكاملة لتكثيف المحاصيل وإدارة الموارد الطبيعية، بما في ذلك تطبيقات التكنولوجيا الحيوية، ومساهماتها في العديد من مجالات الأولية للعمل متعدد التخصصات. واستذكرت اللجنة التدريبات والمشورات المهمة التي قدمت إلى الأعضاء في إطار هذا البرنامج المشترك، وتلقت إيضاحات بشأن نتائجها الإقليمية.

51 - وأعربت اللجنة عن تقديرها للجهود التي يبذلها القسم المشترك لتعزيز التعاون مع البرامج المناسبة داخل المنظمة وفي المؤسسات الخارجية. ورأت أن مثل هذا التفاعل جوهري في الترويج للتنسيق وكفاءة الأداء في تسليم البرامج للأعضاء في كل من منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية. وحثت اللجنة على إيلاء اهتمام متزايد لمتابعة وتعزيز هذا التعاون، حيثما دعت الضرورة إلى ذلك.

تقييم برنامج الموظفين المهنيين المزاملين(4)

52 - أقرت اللجنة أهمية برنامج الموظفين المهنيين المزاملين بما يقدمه الكثير من الموظفين المهنيين الشبان، من مواطني البلدان المتبرعة المشاركة أساسا، وبعض البلدان النامية أيضا، من خدمات للمنظمة في كثير من المواقع الجغرافية المختلفة. كما تدرك اللجنة أيضا أن هؤلاء المهنيين الذين سيكملون البرنامج بنجاح يمكن أن يصبحوا مصدرا محتملا هاما لتعيين الموظفين المهنيين في المنظمة مستقبلا. ولاحظت أنه في حين أن البرنامج يحظى بالتقدير، بصورة عامة، من جانب قطاعات عريضة من أصحاب الشأن، وخاصة موظفي المنظمة الذين يعملون مع هؤلاء الموظفين، فإن هناك تناقصا حادا في عدد هؤلاء الموظفين الجدد خلال السنوات الأخيرة، كما توجد نقاط ضعف خطيرة في إدارة البرنامج ودعمه وخاصة في عمليات الرصد والإشراف والتدريب ذات الصلة بهؤلاء الموظفين.
53 - وأيدت اللجنة توصيات الاستعراض الرامية إلى تعزيز الفعالية والتجانس في إدارة وتنظيم البرنامج وخاصة عن طريق الرصد المنظم لأداء الموظفين المهنيين الشبان. وفيما يتعلق بالتوصية الثانية بشأن تطبيق تدابير لتوفير فرص أكبر للموظفين المهنيين الشبان المؤهلين تأهيلا جيدا للحصول على وظائف مهنية صغيرة، تلقت اللجنة إيضاحات بأن التدابير النوعية المتعلقة بهذا الغرض مازالت تخضع لمزيد من الاستعراض، وأن القرار النهائي بهذا الشأن سوف يتخذ في سياق سياسات وأساليب تعيين الموظفين في المنظمة.

54 - ولاحظت اللجنة أن هذا الاستعراض قد أجري لدراسة مدى فائدة وكفاءة برنامج الموظفين المهنيين الشبان وفعاليته في مواجهة التناقص في عدد الملتحقين الجدد بهذا البرنامج. وفي حين أقرت اللجنة بالفوائد الكامنة في هذه العملية، رأت أن الاستعراض تنقصه المعايير المتوقعة للتقييم وخاصة بالنسبة للعمل التحليلي لمعالجة قضايا مردودية التكاليف. كذلك فإن الاستعراض لم يقدم تحليلا واضحا لبعض المسائل مثل السبب في انخفاض معدلات عمل الموظفين المهنيين الشبان من البلدان النامية في المنظمة. وأكدت اللجنة أهمية المحافظة على المستويات الرفيعة لنوعية أعمال التقييم باستمرار.

تقرير عن سير العمل فى متابعة التوصيات السابقة للجنة البرنامج

55 - أخذت اللجنة علما بهذا التقرير عن سير العمل.

استعراض طرق عمل لجنة البرنامج

56- وافقت اللجنة على أنه سيكون من المفيد الدخول في مشاورات غير رسمية فيما بين البلدان الأعضاء من خلال البريد الإلكتروني، قبل انعقاد دوراتها، وعلى الأخص فيما يتعلق بالموضوعات التي يبدو أنها ذات طابع معقد.

57- كذلك وافقت اللجنة على أنه سيكون من المفيد إذا ما عين الرئيس بنودا من جدول الأعمال، أو أجزاء منها، تسند إلى الدول الأعضاء المختلفة مسؤولية إعداد مجموعات من الأسئلة بشأنها يمكن طرحها في أعقاب العرض الذي تقدمه الأمانة.

البنود المحتمل مناقشتها أثناء الدورة القادمة

58 - وافقت اللجنة على استرعاء عناية المجلس الى أنه سيكون من الضروري أن تناقش اللجنة، إلى جانب البنود المستديمة في جدول أعمالها، الموضوعات التالية في دورتها القادمة:

(1) موجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2002-2003؛
(2) تقييم مسألتين مواضيعتين:
(أ) المساعدة التي تقدمها المنظمة في مجال السياسات.
(ب) الأنشطة التدريبية المقدمة من المنظمة.
(3) تقييم موقع المنظمة على شبكة الإنترنت - عرض؛
(4) تقييم المشروعات الميدانية - تقرير سير العمل في إدخال التحسينات على صياغة المشروعات وتصميمها.

59 - ولوحظ كذلك أن من المقرر أن يبحث الاجتماع المشترك مع لجنة المالية، موجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2002-2003 والبند المستديم بشأن "وفورات وزيادة كفاءة الإدارة". ورهنا بما تبديه لجنة المالية من اهتمام، يمكن للاجتماع المشترك أن يناقش أيضا موضوع "تقييم المساعدة التي تقدمها المنظمة فى مجال السياسات" المذكورة أعلاه. وستستفيد اللجنة كذلك من الطائفة الواسعة من الموضوعات المرتبطة بأعمال التقييم لتعيد دراسة نظام التقييم بأكمله في المنظمة.

60 - علاوة على ذلك، أشارت اللجنة الى الموضوعات التالية التي يمكن معالجتها في الدورة القادمة، سواء منفردة أو بالاشتراك مع لجنة المالية:
(1) تقرير سير العمل بشأن أوضاع البرامج الميدانية (يغطي أسباب الانخفاض الذي شهدته في الماضي القريب، والتدابير الحالية المقررة لمعالجة هذا الاتجاه السلبي).
(2) النظم والاجراءات المالية الجديدة في المنظمة.

وبالاضافة الى ذلك ستتولى احدى دورات اللجنة فى المستقبل دراسة موضوع تقييم البرنامج الخاص للأمن الغذائي.

موعد ومكان انعقاد الدورة الرابعة والثمانين

61 - أحيطت اللجنة علما بأن الدورة الخامسة والثمانين للجنة البرنامج ستعقد فى روما من يوم الاثنين 7 الى يوم الجمعة 11 مايو/أيار 2001.

(1) الوثيقة CL 119/17 (2) الوثيقة PC 84/1 (3) الوثيقة C 2001/8. (4) الوثيقة PC 84/5.