المؤتمر العام



الدورة الثلاثون

روما، 12-23/11/1999

ميدالية مرغريتا ليزاراغا

1 - أنشأ مؤتمر المنظمة فى دورته التاسعة والعشرين التى عقدها فى نوفمبر/تشرين الثانى 1997، بموجب القرار 18/97، ميدالية مرغريتا ليزاراغا التى يمنحها المؤتمر كل سنتين بناء على اقتراح من المجلس لشخصية أو منظمة قدمت خدمات متميزة فى سبيل تطبيق مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد.

2 - وتمثل الميدالية إشادة بالدكتورة مرغريتا سوسيدو ليزاراغا، مسؤولة الاتصال الرئيسية فى قطاع مصايد الأسماك، لدورها الحاسم فى الترويج لمدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد، ولعملها المثمر فى ميدان مصايد الأسماك لما يقرب من أربعين عاما، ولتفانيها الكبير فى سبيل المنظمة، ولالتزامها القوى بالتشجيع على الارتقاء بقطاع مصايد الأسماك، ولاسيما فى البلدان النامية.

3 - ويترأس المدير العام لجنة اختيار الفائز بالميدالية، التى تضم المدير العام المساعد لمصلحة مصايد الأسماك، وهيئة مكتب لجنة مصايد الأسماك.

4 - وضمت قائمة المرشحين للفوز بالميدالية عن فترة السنتين 1998-1999 سبعة مرشحين. وقد أعدت الأمانة هذه القائمة استنادا الى المعايير التى اتفقت عليها لجنة اختيار الفائز بالميدالية.

وهذه المعايير هى:

· تقديم إسهام بارز وعملى ومباشر فى تطبيق المدونة

· وأن تكون نتيجة هذا الإسهام ملموسة

· وأن يشكل هذا الإسهام جهدا مطّردا لا مبادرة وحيدة معزولة

· وأن يكون لهذا الاسهام تأثير تراكمى/وحفاز.

5 - وقد اتفقت لجنة الاختيار بالإجماع على منح ميدالية مرغريتا ليزاراغا الى منظمة غير حكومية . سريلانكية هى


التضامن الوطنى فى قطاع مصايد الأسماك

6 - وقد اختيرت هذه المنظمة لمبادرتها البارزة والعملية فى ترويج المدونة ونشرها. إذ اتخذت هذه المنظمة غير الحكومية، على وجه الخصوص، خطوات عملية لترجمة المدونة الى اللغة السنهالية ولطبعها وتوزيعها. وبالإضافة الى ذلك، نظمت المنظمة الفائزة، ضمانا لتطبيق المدونة، سلسلة اجتماعات فى مجتمعات الصيادين أدت إلى تزويد مجتمعات صغار الصيادين الفقيرة بفهم أفضل لشتى جوانب المدونة. وما لم يكن هذا العمل قد نفذ لما كان لمجتمعات الصيادين هذه التى تنتشر فيها الأمية على نطاق كبير أن تطّلع على المدونة.


الإجراء الذى يرجى أن يتخذه المجلس

7 - يرجى من المجلس أن يؤيد ترشيح المنظمة غير الحكومية "التضامن الوطنى فى قطاع مصايد الأسماك"، وأن يوصى بأن يقدم المدير العام الميدالية الى رئيس وفد سرى لانكا كجزء من وقائع الدورة الثلاثين للمؤتمر.