الجنسانية

المساواة بين الجنسين هي المفتاح لإحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية ومكافحة الجوع

المدير العام، السيد شو دونيو، يلقي كلمة بمناسبة الحوار الافتتاحي الرفيع المستوى المنظم من قبل التحالف من أجل الغذاء

©FAO

27/05/2022

قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم إن التغلّب على عدم المساواة بين الجنسين يمكن أن يؤدي دورًا رئيسيًا في إيجاد عالم خالٍ من الجوع وسوء التغذية في خضم أدلة تبّين اتساع فجوة الأمن الغذائي بين الرجال والنساء.

وأوضح السيد شو دونيو، في الكلمة التي ألقاها بمناسبة الحوار الافتتاحي الرفيع المستوى المنظم من قبل التحالف من أجل الغذاء بعنوان "آثر الأزمات العالمية على الأمن الغذائي: النساء كعوامل رئيسية لإحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية"، قائلًا "تعد النساء من الجهات الفاعلة الرئيسية في النظم الزراعية والغذائية، ومن الجهات المساهمة الرئيسية في التنمية الزراعية والريفية". وأضاف السيد شو دونيو قائلًا "ولكن إذا أردنا إقامة نظم زراعية وغذائية تعود بالمنفعة على جميع الناس، من دون ترك أي أحد خلف الركب، يجب علينا التغلّب على عدم المساواة بين الجنسين".

وثمة أدلة على أن الدوافع الكامنة وراء الزيادة في معدلات الجوع التي شهدتها السنوات الأخيرة - الصراعات والصدمات المناخية والانكماش الاقتصادي - قد ألحقت أضرارًا جسيمة بالنساء أكثر من الرجال. فقد اتسعت الفجوة بين الجنسين في مجال الأمن الغذائي بشكل أكبر خلال العام الذي تفشت فيه جائحة كوفيد-19 في مختلف أنحاء العالم، إذ ارتفع معدل انتشار انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد بنسبة 10 في المائة بين النساء مقارنة بالرجال في عام 2020، قياسًا إلى 6 في المائة في عام 2019.

وأشار المدير العام أيضًا إلى أن النساء يشكلّن حوالي نصف القوى العاملة الريفية في البلدان المنخفضة الدخل. وأوضح السيد شو دونيو بالقول إنه مع ذلك، "تواجه النساء الريفيات، في كل مكان، قيودًا قائمة على نوع الجنس تحد من إمكاناتهن".

"وبات لزامًا علينا الآن اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإحداث تحوّل في نظمنا الزراعية والغذائية من أجل إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل للجميع، من دون ترك أي أحد خلف الركب. ولبلوغ هذا الهدف، نحتاج إلى مشاركة المرأة مشاركة كاملة في وضع الحلول وتنفيذها".

للمزيد من المعلومات