الجنسانية

أغذية مزروعة في الحدائق المنزلية. أبطال محليّون.

واليوم، يقوم Sumith وNisansala بإسداء المشورة الى الأسر المجاورة التي تريد إنشاء حدائق منزلية خاصة بها.

بحسب Nisansala، إنّ الاستعداد والصبر هما العنصران الرئيسيان لحديقة منزلية ناجحة. ©FAO/Tharindu Rajapaksha

16/09/2020

عندما قررا Sumith Bandara وNisansala Lakmali الشروع في الزراعة المنزلية، كانا يحلمان بملء حديقة خصبة بالخضروات الساحرة والفاكهة للعصير والأعشاب العطرية. وفي قطعة أرض مهجورة مجاورة لمنزلهما، بدأ الزوجان في المشروع بمساحة صغيرة وبقدر قليل من المعارف، ولكنَّ رؤاهما أثمرت. بيد أن تحويل الحلم إلى حقيقة لم يكن بالأمر السهل.

ويقول Sumith: "سرعان ما أدركت أنّه لا يمكن زرع البذور وتوقُّع أن تنمو دون عناية أو الاهتمام المناسب". وهنا، تدخلّت Iroshini Seneviratne Manike وهي مساعدة الإنتاج الزراعي والبحوث في القرية. ويضيف قائلًا: "لقد أشرفت على عملنا على نحو وثيق وقدمت لنا المشورة بشأن التكنولوجيات البسيطة لتحسين خصوبة التربة والمحاصيل المناسبة لبيئة مظلّلة.  وجعلتنا على صلة بمنظمة الأغذية والزراعة وسائر موظفي الإرشاد في وزارة الزراعة. فحسّنا معارفنا وثقتنا بنفسنا".

وSumith وNisansala اللذان يعيشان في قرية ناوا غوروكاليه في مقاطعة كاندي، هما من بين المستفيدين المائة والخمسين الذين حصلوا على تدريبات لبناء القدرات وعلى المدخلات من منظمة الأغذية والزراعة. ويشجّع هذا المشروع الذي تنفذه المنظمة بالاشتراك مع وزارة البيئة والموارد البرية، الإدارة المستدامة للأراضي في المرتفعات الوسطى في سري لانكا من خلال التكنولوجيات وأفضل الممارسات الرامية إلى إعادة الأراضي إلى هيئتها الأصلية. ويمثل تدهور الأراضي الناجم عن تآكل التربة وتراجع خصوبة التربة مسألتين رئيسيتين في هذه المناطق الوسطى في سري لانكا، حيث تدهورت نسبة 50 في المائة من الأراضي الزراعية. ويهدف المشروع الذي يموله مرفق البيئة العالمية إلى تغيير هذا الاتجاه.

وبفضل هذا الدعم، ازدهرت حديقة Sumith وNisansala المنزلية وزخرت بمجموعة واسعة من المحاصيل مثل اليام والطماطم والفلفل والفاصوليا الطويلة والأعشاب والخضراوات الورقية والفاكهة بما يشمل فاكهة زهرة الآلام، والأفوكادو والمانغو والدوريان.

وتقول Iroshini، إن أكثر ما يرضيها هو رؤية المشورة والإرشادات التي تقدمها تثمر، حرفيًا!

وتقول: "خلال 21 عامًا من الخبرة الميدانية، وجدت أنّ الحديقة المنزلية هي مصدر مهم جدًا للتغذية لكل أسرة، وهي أيضًا وسيلة لكسب الدخل".

للمزيد من المعلومات