الجنسانية

المدير العام للفاو والحائز على جائزة نوبل للسلام محمد يونس يشددان على الارتباط بين العنف والجوع

تحالف الفاو والحائزين على جائزة نوبل للسلام يهدف إلى تكثيف الجهود لضمان السلام والأمن الغذائي ويطلق مشروعه الأول في جمهورية أفريقيا الوسطى.

© FAO / Munir Uz Zaman

03/10/2018

بمناسبة اليوم الدولي للاعنف، شدد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا والحائز على جائزة نوبل للسلام محمد يونس اليوم على أن العنف والجوع متشابكان في كثير من الأحيان وأن معالجة هذا الأمر تتطلب أيضاً توفير فرص دخل للناس في المناطق الريفية، وخاصة للنساء والشباب.

وقال غرازيانو دا سيلفا "إن العنف والنزاع هما السبب الرئيسي للجوع في الوقت الحاضر في العالم. نحن بحاجة إلى السلام لتوفير الأمن الغذائي"، مشدداً على حقيقة أن عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية المزمن قد تزايد خلال السنوات الثلاث الماضية.

من جانبه، قال يونس: "العنف يخلق مشكلة فقر وجوع وهجرة ومجاعة. طريقتنا في معالجة ذلك تتلخص في إتاحة الفرص للناس لمساعدتهم على الوقوف على أقدامهم". وأشار إلى أن "القروض المتناهية الصغر تساعد الناس، وخاصة النساء، على توليد دخلهم الخاص من خلال الانخراط في الأعمال والشركات"، منوهاً إلى أن ذلك أمر "مستدام لا يعتمد على عمل الخير، ويشجع على النشاط وإبداع الشباب على وجه الخصوص ".

وأعرب غرازيانو دا سيلفا أيضاً عن قلقه إزاء تأثير النزاعات وتغير المناخ، مثل الجفاف الشديد، على رواد المشاريع الريفيين، ولا سيما النساء والشباب منهم في أفريقيا.

للمزيد من المعلومات