الجنسانية

اليوم الدولي للمرأة 2023: سدّ الفجوة الرقمية ضروري لإطلاق إمكانات النساء في المناطق الريفية، بحسب وكالات الأمم المتحدة المعنية بالأغذية والزراعة

تستخدم الفتيات الكمبيوتر اللوحي كأداة تعليمية

©FAO/Mohammad Rakibul Hasan

08/03/2023
يكتسي الوصول الشامل إلى التكنولوجيات الرقمية والتعليم أهمية حاسمة للحد من أوجه انعدام المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات الريفيات. كانت هذه الرسالة التي وجّهتها ثلاث وكالات للأمم المتحدة معنية بالأغذية والزراعة بمناسبة اليوم الدولي للمرأة 2023.

وأقرّ المشاركون في الحدث الذي تشاركت في عقده كل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الصندوق) وبرنامج الأغذية العالمي (البرنامج) بأنه، رغم عجز الرقمنة وحدها عن حلّ جميع المثالب المتصلة بالمساواة بين الجنسين التي تواجهها النساء، يمكن للمرأة أن تؤدي دورًا نشطًا وفعالاً بقدر أكبر في نظمنا الزراعية والغذائية عند إعطائها إمكانية الوصول المتكافئ إلى التكنولوجيا الرقمية والتعليم.

وقالت السيدة Beth Bechdol، نائب المدير العام للمنظمة: "صحيح أنه من المُحبط الاحتفال باليوم الدولي للمرأة في وقت نتراجع فيه عن تحقيق المساواة بين الجنسين ونشهد فيه اتساع الفجوات بين الجنسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار. وعندما نستثمر في النساء الريفيات، إنما نستثمر في القدرة على الصمود، وفي مستقبل مجتمعاتنا المحلية، وفي بناء عالم أكثر شمولًا وإنصافًا، أي عالم لا يُترك فيه أحد خلف الركب."

للمزيد من المعلومات