المنصة الأرضة الفضائية التنابعة لمبادرة العمل يدًا بيد

كي يستفيد الجميع من الزراعة الرقمية: منظمة الأغذية والزراعة تنضمّ إلى تحالف السلع العامة الرقمية

30/05/2022

روما - أصبحت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) عضوًا في تحالف السلع العامة الرقمية. ويؤكد هذا التزام المنظمة بتطوير سلع عامة رقمية وتولي دور رائد إزاءها للمساعدة في بناء نظم زراعية وغذائية مستدامة والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتحالف السلع العامة الرقمية هو مبادرة متعددة أصحاب المصلحة تسعى إلى تسريع وتيرة بلوغ أهداف التنمية المستدامة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من خلال تيسير الاكتشاف والتطوير والاستخدام والاستثمار في مجال السلع العامة الرقمية. والسلع العامة الرقمية هي البرمجيات المفتوحة المصدر والبيانات المفتوحة ونماذج الذكاء الاصطناعي المفتوحة والمعايير المفتوحة والمضامين المفتوحة التي تساعد على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال السيد Máximo Torero، رئيس الخبراء الاقتصاديين في المنظمة "تشكل هذه العضوية خطوة إضافية إلى الأمام في التزام المنظمة إطلاق العنان لطاقات الزراعة الرقمية من خلال ضمان الشمولية وتضييق الفجوة الرقمية بين مختلف البلدان والأقاليم من خلال النفاذ الميسور الكلفة إلى التكنولوجيات الرقمية ومحو الأمية الرقمية والسلع العامة الرقمية".

مسائل العضوية

جعلت المنظمة استخدام التكنولوجيات الرقمية حجر الزاوية في عملها الرامي إلى تحويل الممارسات الزراعية وتمكين الأسر المعيشية الريفية والمزارعين الشباب وأصحاب المشاريع. وسوف تستفيد المنظمة وشركاؤها من خلال انضمامها إلى تحالف السلع العامة الرقمية من الأنشطة الرئيسية التي يضطلع بها هذا التحالف. وهي تشمل الإشراف على المعيار الخاص بالسلع العامة الرقمية المستخدم لمواءمة تلك السلع في ما بينها وفهمها، وسجلّ السلع العامة الرقمية، حيث يمكن استكشاف تلك السلع على نحو أفضل - بما في ذلك السلع العامة الرقمية الخاصة بمنظمة الأغذية والزراعة.

وتعني العضوية في تحالف السلع العامة الرقمية إبراز عمل المنظمة في خارطة الطريق الخاصة بالسلع العامة الرقمية وهي آلية للتنسيق والمواءمة والمشاركة والتواصل تظهر فيها أنشطة أصحاب المصلحة التي تعمل على تطوير السلع العامة الرقمية. وسوف يشمل هذا جهود المنظمة للتأثير بشكل إيجابي على النظم الإيكولوجية للأغذية والزراعة من أجل خلق سلع عامة رقمية واستخدامها وتحديد السلع العامة الرقمية القائمة والمحتملة ضمن الحافظة الرقمية للمنظمة وإرساء إطار للسلع العامة الرقمية لدى المنظمة. وعلاوة على ذلك، سوف تشارك المنظمة في رئاسة جماعة ممارسين جديدة يتركز عملها على الأمن الغذائي لإعداد منتج معرفي تسترشد به البلدان والممارسين في المجال الرقمي.

وتشكل هذه المشاركة مساهمة هامة في خريطة الطريق من أجل التعاون الرقمي التي أعدها أمين عام الأمم المتحدة.

وسوف يساهم التعاون بين المنظمة وتحالف السلع العامة الرقمية في تحقيق بعض من أهداف التنمية المستدامة وفي طليعتها الهدف 1 (القضاء على الفقر) و9 (الصناعة والابتكار والبنية التحتية) و17 (الشراكات لتحقيق الهدف).

عمل المنظمة في المجال الرقمي

أقرّت المنظمة بأهمية التحول الرقمي في قطاع الإنتاج الزراعي والغذائي، ما أفضى إلى استحداث مجال الأولوية البرامجية الخاص بالزراعة الرقمية ضمن الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031.

وتسعى المنظمة إلى أنّ يستفيد الجميع من الفوائد الرقمية حرصًا على عدم ترك أي أحد خلف الركب. وهي تقوم بذلك من خلال تشجيع استخدام واعتماد التكنولوجيات الرقمية وتعزيز خطة عمل السياسات والاستثمارات العامة. وقد تعاون التحالف والمنظمة بشكل ناجح في الماضي ويتضمن بالفعل سجل التحالف أربعًا من السلع العامة الرقمية للمنظمة:  المنصة الجغرافية المكانية الخاصة بمبادرة العمل يدًا بيد وحافظة الخدمات الرقمية للمنظمة وقاعدة بيانات إنتاجية المياه المفتوحة النفاذ (WAPOR) ونظام المعلومات الحرجية المفتوح (FORIS)

وقد شاركت المنظمة في جماعتي ممارسات يديرهما تحالف السلع العامة الرقمية حول موضوعي خدمات المناخ والإدماج المالي الرقمي وقامت بالتعاون لضمان أن تكون المنتجات الرقمية للمنظمة سلعًا عامة رقمية.

وللتحالف أيضًا سجل حافل بالنجاحات على صعيد المشاركة مع الحكومات ووكالات الأمم المتحدة الأخرى ويشارك حاليًا في استضافته برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة والوكالة النرويجية للتعاون الإنمائي.