الوابور، الاستشعار عن بعد لإنتاجية المياه

مصر الآن جزء من  المشروع وابور

06/06/2023

وقَّعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اتفاقية مع حكومة مصر لإطلاق "مراقبة إنتاجية الأراضي والمياه بواسطة الاستشعار عن بعد (مرحلة الوابور 2)" في البلاد.

تم توقيع الاتفاقية خلال حدث أقيم في مقر وزارة الموارد المائية والري (MWRI) في العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الأستاذ الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ووسعادة السيد نصر الدين حاج الأمين، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في مصر .وشهد مراسيم التوقيع أيضًا ممثلون عن سفارة هولندا، الشريك الممول لمشروع الوابور.

أوضح الأستاذ الدكتورهاني سويلم أن تنفيذ الوابور في البلاد سيعزز قدرات الوزارة على اتخاذ القرارات المناسبة بشأن تحسين الممارسات الزراعية وإدارة المياه بكفاءة، وفقًا لتقييم إنتاجية الأراضي والمياه.

تشمل الاتفاقية إطلاق مشروعين آخرين. وتتماشى المشاريع الثلاثة مع رؤية استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030، وخطة موارد المياه المصرية لعام 2037، واستراتيجية تحديث التنمية الزراعية المستدامة، وبرنامج "الترابط بين المياه والغذاء والطاقة" (NWFE)، وإطار الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية المتكاملة (UNDCF) لمصر 2023-2027.