الوابور، الاستشعار عن بعد لإنتاجية المياه

ورشة العمل الإفتتاحية التي عُقِدَت في القاهرة، مصر

29/11/2023

عُقدت ورشة عمل إطلاق مشروع الوابور للمرحلة الثانية في مصر بالعاصمة القاهرة يوم 28 نوفمبر 2023. شهدت الورشة مشاركة 50 ممثلا من مختلف المجالات ، حيث شاركوا بفاعلية في المناقشات حول الاستفادة الفعالة من بيانات الوابور.

ساهمت الورشة في تبادل الأفكار النافعة، ووضعت أسسًا راسخا للتعاونات المستقبلية. كما أوضحت المناقشات أيضًا دور ومسؤوليات أصحاب المصلحة، مما مهد الطريق لمراحل المشروع اللاحقة. 

أكد السيد نصرالدين حاج علامين، الممثل الخاص لمنظمة الأغذية والزراعة  للأمم المتحدة (الفاو) في مصر، الدور الحاسم للبيانات الدقيقة في توجيه الممارسات الزراعية المستدامة. وشدد المهندس وليد حكيكي، نيابة عن وزير الموارد المائية والري، على الإمكانات التحويلية لدمج بيانات الوابور في إطار إدارة المياه في مصر.
وأكدت السيدة ماريولين يونجمان، الأمين العام المساعد في سفارة هولندا في مصر، على التزام  مملكة هولندا بدعم المبادرات التي تعزز إنتاجية الزراعة وإدارة الموارد المائية، مسلطة الضوء على الشراكة الاستراتيجية بين البلدين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

شدد المشاركون أيضًا على ضرورة بذل الجهود المشتركة في بناء القدرات، لتزويد أصحاب المصلحة بالمهارات اللازمة لاستغلال قاعدة بيانات الوابور بشكل فعال. ظهرت برامج التدريب المستهدفة للمزارعين وبناء القدرات المؤسسية كمكونات حاسمة في تعزيز إنتاجية الأراضي والمياه وتوجيه صنع السياسات على أساس الأدلة.  وظهرت برامج التدريب التي تستهدف المزارعين وبناء القدرات المؤسسية كمكونات أساسية لتعزيز إنتاجية الأراضي والمياه وإبلاغ صياغة السياسات المستندة إلى الأدلة.

مع تحقيق الورشة تأثيرًا كبيرًا ومشاركة نشطة، عكست الورشة التأسيسية التزام أصحاب المصلحة بالاستفادة من بيانات الوابور لتحقيق التنمية المستدامة.  ومن المتوقع أن تسهم الرؤى المستقاة في التخطيط الاستراتيجي، وتعزيز رحلة مصر نحو الاستدامة الزراعية والأمن المائي. شكل هذا الحدث خطوة مهمة نحو حلول مبنية على المعلومات المكانية للزراعة المستدامة. عكس الافتتاح الكبير والمشاركة الفعالة في ورشة العمل التزام أصحاب المصلحة بالاستفادة من بيانات وابل من أجل التنمية المستدامة.

اطلع على البرنامج النهائي للحدث>>>