الوابور، الاستشعار عن بعد لإنتاجية المياه

ورشة عمل تكوين أداة أداء الري في سيغو، مالي

04/07/2023

في يوم الثلاثاء، 4 يوليو 2023، نظم مشروع الوابور ورشة عمل في سيكو، مالي، لتصميم أداة تقييم الأداء لصالح مكتب نيجر. شارك في الورشة ضباط إدارة المياه في المكتب، وخبراء نظم المعلومات الجغرافية، بالإضافة إلى ممثلين من الفاو، والمعهد الدولي لإدارة المياه (IWMI)، ومشروع الوابور.

هدفت الورشة إلى تقييم احتياجات مكتب نيجر من المعلومات لتحسين إدارة وتوزيع مياه الري، وإلى إيجاد مفهوم مشترك لأداء الري. تلعب أقسام تطوير وإدارة الأراضي، وإدارة المياه، وشبكة الهيدروليك دورًا مهمًا في جمع البيانات ومراقبة مؤشرات أداء الري.

نظام الري في المكتب يعتمد على الجاذبية، ويتم قياس الأداء الحالي من خلال احترام مستويات المياه المطلوبة في نقاط مختلفة في النظام. يُغلق المشغلون الصمامات عندما تصل مستويات المياه إلى المستوى المطلوب، ويتم تقدير الأداء استنادًا إلى عدد الأيام التي يحدث فيها ذلك. بالتالي، بالنسبة لموظفي مكتب نيجر، توفر الكمية الكافية من المياه في القناة هي العامل الرئيسي في أداء النظام.

قدم المعهد الدولي لإدارة المياه مؤشرات متنوعة لتقييم أداء الري. رحب المسؤولون بالفكرة بإيجابية من أجل تحسين أداء الري، وأشاروا إلى أمثلة على المناطق حيث تنشأ مشكلات بسبب إدارة المياه. على سبيل المثال، تشكو مناطق كي-ماسينا وندبوجو أنها لا تتلقى المياه في الوقت المناسب بسبب استهلاك زائد من قبل منطقة نيونو. يبرر مدير نيونو هذا بأن منطقة نيونو المروية أكبر بكثير من مناطق الاثنين الأخريين.

اختتمت الورشة بإعداد خريطة طريق لمزيد من تطوير تطبيق مراقبة أداء الري في مكتب نيجر.