الوابور، الاستشعار عن بعد لإنتاجية المياه

تمت عقد دورة تدريبية حول النظام المعلومات الجغرافية مفتوحة المصدر"QGIS" وبيانات الوابور لتقييم إنتاجية المياه وأداء الري في كينيا (من 24 إلى 27 أكتوبر 2023)

30/10/2023

قام مشروع الوابورالمرحلة 2 بتنظيم التدريب الإقليمي "النظام المعلومات الجغرافية مفتوحة المصدر(QGIS)والوابور لمنتجية المياه وأداء الري" كجزء من مكون تطوير القدرات وبدعم من المركز المعرفي لكينيا في جامعة جومو كينياتا للزراعة والتكنولوجيا (JKUAT). تم تنظيم التدريب بالتعاون مع المعهد الدولي للتعليم العالي في دلفت (IHE-Delft) والمعهد الدولي لإدارة المياه (IWMI) في الفترة من 24 إلى 27 أكتوبر 2023.

سمح التدريب للمشاركين بتطوير مهارات حاسمة في QGIS، ومكون QGIS، ومجموعة بيانات الوابور المستمدة من التصوير عن بعد. بالإضافة إلى ذلك، تعلم المشاركون كيفية إجراء تحليل مكاني وزماني لمنتجية المياه وأداء الري، مما يعزز إدارة الزراعة من خلال تفسير خرائط مؤشرات الأداء استنادًا إلى تمارين عملية مع مشروعات الري في كينيا والمنطقة.

شارك خبراء من وزارة المياه والصرف الصحي والري (MOWSI)، والهيئة الوطنية للري (NIA)، وحكومة مقاطعة لايكيبيا وسامبورو، وجامعة جومو كينياتا للزراعة والتكنولوجيا (JKUAT) في الاجتماع.

 

QGIS and WaPOR data training in Kenya