الوابور، الاستشعار عن بعد لإنتاجية المياه

ورشة عمل تدريبية إقليمية "نظام المعلومات الجغرافية المفتوح المصدر (QGIS) لتحليل إنتاجية المياه" من 26 إلى 29 فبراير 2024 بالجزائر العاصمة، الجزائر

26/02/2024

في إطار تنفيذ أنشطة مشروع "رصد إنتاجية الأراضي والمياه باستخدام الاستشعار عن بعد الوابور المرحلة 2"، الممول من حكومة مملكة هولندا، تم تنظيم ورشة عمل إقليمية حول تحليل إنتاجية المياه بواسطة نظام المعلومات الجغرافية الحر مفتوح المصدر "QGIS"، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومعهد دلفت للتعليم في مجال المياه. تمت الورشة خلال الفترة من 26 إلى 29 فبراير 2024 في الجزائر، وذلك لصالح فرق مشروع الوابور في الجزائر ومالي وتونس.

قام مدربو معهد دلفت للتعليم في مجال المياه بتقديم الورشة، وقد تم هيكلتها بين جلسات نظرية وأنشطة جماعية وتمارين عملية. كانت الجلسات تفاعلية للغاية بفضل جودة التبادلات بين المدربين و ممثلين فرق البلدان، حيث تم مشاركة المعرفة والخبرات التي تتناسب مع خصوصيات وسياق الزراعة في كل بلد.

اليوم الأول من التدريب: تم تخصيصه للجوانب النظرية المتعلقة ببيانات المتجهات، والبيانات النقطية، والإسقاطات، وصيغ ملفات نظم المعلومات الجغرافية "SIG".  

اليوم الثاني: كان تفاعليًا مع تمرين استيفاء بيانات هطول الأمطار، ولعبة محاسبة المياه التفاعلية.

في اليوم الثالث، تم تطوير نظرية معالجة البيانات النقطية، تلاها تمرين عملي لإعداد التحليل، حيث تم تحديد مؤشر النبات الطبيعي NDVI واستخدام المحيط المسقي الخاص بـ الحميز كمثال.

تم تخصيص اليوم الأخير من التدريب لإعادة تلخيص المعرفة المكتسبة، وعرض الممارسات الجيدة لتصميم الـSIG، ومواصلة التمرين العملي. في نهاية الجلسة، قام كل ممثل من فريق مشروع كل بلد في مشروع الوابور بتقييم ورشة العمل التدريبية، مع التعبير عن مستوى كبير من الرضا. اختتمت الورشة بكلمة من رئيس لجنة الإشراف على مشروع الوابور في الجزائر، الذي عبر عن شكره الكامل لفرق البلدان، ولمنظمة الأغذية والزراعة، ولمعهد المياه في دلفت، متمنيًا التوفيق في تحقيق الأنشطة المستقبلية لمشروع الوابور.