الوابور، الاستشعار عن بعد لإنتاجية المياه

ورشة عمل تصميم وإنشاء الأدوات المشتركة في كينيا

29/06/2023

معهد إدارة المياه الدولي (IWMI) أدار مؤخرًا ورشة عمل لتصميم وإنشاء الأدوات المشتركة في كينيا كجزء من مشروع الوابور. جمعت هذه المبادرة أصحاب المصلحة من مختلف المؤسسات، بما في ذلك وزارة المياه والصرف الصحي والري، ووزارة الزراعة وتنمية الماشية، والهيئة الوطنية للري، وهيئة موارد المياه، وحكومات المقاطعات في لايكيبيا وسامبورو وإيسيولو وميرو، وجامعة إجرتون، ومركز التدريب والبحث المتكامل في تنمية المناطق الجافة (CETRAD)، ومنظمة التنمية الهولندية في كينيا (SNV)، وشركات خاصة في قطاع المياه.

الهدف الرئيسي لورشة العمل كان تطوير أداة لرسم خرائط موارد المياه تدعم عمليات اتخاذ القرار المتعلقة برسم خرائط الموارد المائية والأرض في مقاطعات لايكيبيا وسامبورو وإيسيولو وميرو. تهدف الأداة إلى تعزيز الإنتاج الزراعي وتحسين إنتاجية المياه في هذه المناطق. خلال ورشة العمل، شارك المشاركون بنشاط في عملية التعاون من خلال تصوّر جماعي لهدف الأداة، وتحديد التحديات السائدة في المقاطعات والأحواض، وتحديد كيفية تقديم الأداة لصانعي القرار، وتحديد مستخدمي الأداة المقصودين، وتحديد مصادر البيانات الضرورية.

علاوة على ذلك، أسهم المشاركون في تحديد المؤشرات الرئيسية والمخرجات المرجوة التي يأملون في رؤيتها من الأداة. بالإضافة إلى ذلك، قدمت ورشة العمل مناقشات حول واجهة الأداة المحتملة واستكشاف مضيفين محتملين لتنفيذها.

نظرًا للأمام، قامت المؤسسات المشاركة بترشيح نقاط تركيز مسؤولة عن رصد عمليات التطوير المشترك. تم تكليفهم بضمان تحقيق نجاح تنفيذ أداة رسم خرائط موارد المياه. اختتمت ورشة العمل مع الفهم العام بأن النسخة الأولية من الأداة ستكون متاحة بين ديسمبر 2023 وفبراير 2024.

ورشة العمل قدمت مشاركين متنوعين يبلغ عددهم 28 مشاركًا، يمثلون مختلف القطاعات والمؤسسات. من خلال جذب أصحاب المصلحة المتعددين واستفادة من خبراتهم الجماعية، أمهدت ورشة عمل تصميم وإنشاء الأدوات المشتركة الطريق للنهج الشامل والشامل لتطوير أداة رسم خرائط موارد المياه. من خلال هذا الجهد التعاوني، تهدف الأداة إلى تقديم دعم لا يُقدر بثمن لإدارة الموارد المائية والأرض في المقاطعات المستهدفة، مما يمكن من تعزيز الإنتاج الزراعي وتحسين استخدام المياه.