الوابور، الاستشعار عن بعد لإنتاجية المياه

ورشة عمل حول المفاهيم والتحقق من بيانات الوابور في الجزائر

07/11/2023

في إطار أنشطة المرحلة الثانية لمشروع الوابور في الجزائر، تم تنظيم ورشة عمل حول المفهوم والتحقق من الوابور في الفترة من 07 إلى 08 نوفمبر 2023 في المعهد الوطني للبحث الزراعي في الجزائر بالعاصمة الجزائر. كان الهدف الرئيسي لورشة العمل هذه هو تدريب القادة في قطاعات الزراعة وموارد المياه والبحث العلمي على تطبيق مبادئ التحقق التي تمكن من تحليل بيانات الوابور وتحققها على الصعيدين الوطني والإقليمي.

قد قدمت هذه الورشة من قبل مدربين من معهد دلفت للتعليم في مجال المياه (IHE Delft) وتم تنظيمها بين جلسات نظرية وجلسات عملية، وقد تم تعزيز هذه الجلسات بجودة التفاعلات بين المدربين والمشاركين، مما يتناسب مع سياق الزراعة في الجزائر وبشكل خاص على مستوى سهل ميتيدجة.

كرست اليوم الأول من الورشة للجوانب النظرية مع إعادة تذكير بقاعدة بيانات الوابور بالإضافة إلى ET الوابور باستخدام ET Look.

كان اليوم الثاني تمامًا تقنيًا موجهًا نحو طريقة التحقق من بيانات الاستشعار عن بُعد مع تمارين لتحقق من تحليل مجموعة المخاطر المناخية للهطول الإشعاعي ببيانات المحطات "CHIRPS" باستخدام بيانات ميدانية وتحقق نوعي لطبقات الوابور.

في نهاية اليوم الأخير، قيم رئيس اللجنة التوجيهية الورشة عن طريق التعبير عن إرتياح كبير مع الشكر لمنظمة الأغذية والزراعة ومعهد دلفت للتعليم في مجال المياه (IHE Delft)، مُشيدًا بالالتزام الذي أظهره المشاركون ومؤكدًا الدينامية التي تم خلقها والتي ستكون أساسًا لتحقيق الأنشطة القادمة لمشروع الوابور في الجزائر.