الوابور، الاستشعار عن بعد لإنتاجية المياه

الوابور في الندوة الرابعة والعشرون لشبكة المياه / صندوق البحث في المياه لجنوب إفريقي (WARFSA) / الشراكة العالمية لتنمية وإدارة الموارد المائية في جنوب إفريقيا (GWP-SA)

05/10/2023

الندوة الرابعة والعشرون لشبكة المياه / WARFSA / GWP-SA تعتبر منصة حاسمة لتبادل المعرفة والتعاون في مجال إدارة موارد المياه في إفريقيا. شاركت Livia Peiser، الممثلة عن الوابور، في الجلسة الافتراضية "الاستشعار عن بعد لمحاسبة المياه وتقييم إنتاجية المياه في إفريقيا" في هذه الندوة. جمعت الجلسة مجموعة متنوعة من الخبراء والباحثين الذين قدموا رؤاهم وتجاربهم حول الدور المحوري لبيانات الاستشعار عن بعد في إدارة الموارد المائية المستدامة، مع تركيز خاص على مجالات محاسبة المياه وتقييم إنتاجية المياه. قدمت الندوة لمحة شاملة حول النهج الابتكارية ومصادر البيانات والمنهجيات المساهمة في تحسين إدارة المياه وتقييم إنتاجيتها في المنطقة، مما يتوافق مع مؤشرات الهدف التنموي المستدام 6 (SDG 6) 6.4.1 و 6.4.2.

 

جلسة النقاش التفاعلية، التي تم تنظيمها بوساطة الدكتورة مارلوس مول والدكتور سليشي ياليو من معهد IHE Delft، استقرت في تناول احتمالات مستقبل بيانات الاستشعار عن بعد في إدارة المياه، وقدمت منبرًا لاستكشاف عميق ومشاركة الجمهور. نجحت الجلسة بنجاح في إلقاء الضوء على كيفية أن بيانات الاستشعار عن بعد يمكن أن تسرع التغيير وتحفز الابتكار، وتتكامل بسلاسة في استراتيجيات إدارة المياه الإقليمية، وتقدم رؤى عملية لتعزيز قبولها بشكل أوسع، خاصة في المناطق التي تفتقر إلى البيانات مثل إفريقيا.

 

شبكة المياه (WaterNet) هي شبكة إقليمية تضم الجامعات الجنوبية الأفريقية ومؤسسات البحث التي تعمل في مجال بناء القدرات والبحث في مجال إدارة موارد المياه المتكاملة (IWRM).

تعني WARFSA "صندوق البحث في المياه لجنوب إفريقيا" وهو صندوق يدعم البحث في قضايا المياه في جنوب إفريقيا.

تعني GWP-SA "الشراكة العالمية لتنمية وإدارة الموارد المائية في جنوب إفريقيا" وهي شبكة تعزز من تنمية وإدارة الموارد الم