الوابور، الاستشعار عن بعد لإنتاجية المياه

تم اختيار الوابور لتلقي جائزة أهداف التنمية المستدامة لـمجموعة مراقبة الأرض-GEO SDG لعام 2023 تقديرًا لمساهمته الرائدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

23/10/2023

ستتم تكريم منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بجائزة أهداف التنمية المستدامة لـمجموعة مراقبة الأرض GEO SDG البارزة لعام 2023 لمشروعها الرائد الوابور خلال حفل توزيع الجوائز الذي سيعقد في كيب تاون، جنوب أفريقيا، في 8 نوفمبر 2023 ضمن فعاليات أسبوع GEO. تم إطلاق مشروع الوابور في عام 2017 وهو قاعدة بيانات في الوقت الحقيقي يمكن الوصول إليها علنيًا باستخدام بيانات الأقمار الصناعية لمراقبة إنتاجية المياه في الزراعة على مستويات متنوعة.

جوائز أهداف التنمية المستدامة لـمجموعة مراقبة الأرض، التي نظمتها مبادرة EO4SDG تحت رعاية مجموعة GEO لرصد الأرض، تعترف بالكيانات والمؤسسات والبلدان التي تستفيد من مراقبة الأرض لتعزيز أهداف التنمية المستدامة.
تم اختيار الوابور بعناية بناءً على تقييم دقيق من قبل لجنة تضم ثمانية خبراء فريدين من بلدان وقطاعات متنوعة، استنادًا إلى التأثير العام وجودة وموثوقية الجهود المتعلقة بمراقبة الأرض، وإمكانيتها لإعادة الإنتاج والتوسع.
منذ إطلاقه، قدمت الوابور بيانات قريبة من الوقت الحقيقي تغطي أفريقيا والشرق الأوسط، وتوسعت مؤخرًا لتشمل العالم بأسره. بالإضافة إلى إنتاج البيانات ونشرها، تقدم الفاو بالتعاون مع المعهد الدولي للتعليم في مجال المياه IHE Delft والمعهد الدولي لإدارة المياه IWMI دعماً ناشطًا لمجموعات المستخدمين في الدول المستهدفة لتعزيز قدرتهم على استخدام البيانات وإنشاء تطبيقات مخصصة لتلبية احتياجات المستخدمين المتنوعة، من الحكومات إلى مقدمي الخدمات والمزارعين في جميع أنحاء العالم. وبالإضافة إلى ذلك، تحمل الوابور أهمية كبيرة في تقديم تقارير حول هدف التنمية المستدامة 6.4.1، الذي يركز على كفاءة استخدام المياه، مع الفاو كجهة رعاية. تُجعل جميع البيانات والمنهجيات والخوارزميات والسكربتات متاحة علنيًا، وتُنشر البيانات أيضًا من خلال واجهات التطبيق (APIs) لتسهيل التكامل السلس مع الأنظمة والأدوات أو التطبيقات الحالية.

هذه الجائزة الرفيعة المستوى تعترف بمشروع
الوابور نظرًا لمساهمته المثالية في تعزيز الزراعة المستدامة وإدارة موارد المياه، وتسلط الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه التطبيقات المبتكرة لمراقبة الأرض في معالجة أهم التحديات التي تواجه العالم.