الوابور، الاستشعار عن بعد لإنتاجية المياه

الوابور في أسبوع المياه العالمي 2023

باتريسيا ميخياس-مورينو، منسقة برنامج أكواستات، تحدثت في عرضها عن خطة تحالف المياه والمناخ لإنشاء بوابة عالمية لبيانات المياه ستستضيفها نفس المنصة القوية التي تضم منظومة نشر أكواستات وبوابة الوابور الجديدة (منصة الفاو "يدًا بيد")، والتي ستساهم بالأمل في تجميع بيانات المياه في مكان واحد، مما يسهل استخدامها في تحسين إدارة المياه. كما يمكنكم رؤية من إجابات الاستبيان أدناه في نهاية المقالة، هناك مجموعة متنوعة من المصادر التي تقدم بيانات عن المياه بأوضاع مختلفة، وتغطيات، وصيغ، إلخ، مما يخلق عقبة أمام استخدامها بشكل فعال.

24/08/2023

أسبوع المياه العالمي في ستوكهولم، الحدث السنوي الذي يجمع خبراء عالميين وصناع قرار وممارسين من جميع أنحاء العالم لمناقشة التحديات الملحة المتعلقة بالمياه، اختتم فعالياته يوم الخميس 24 أغسطس.

أُقيم مؤتمر هذا العام تحت شعار "بذور التغيير: حلول مبتكرة لعالم حكيم في استخدام المياه"، وقدم منصة للنقاشات والعروض حول استراتيجيات ضمان الاستخدام المستدام وإدارة موارد المياه. كمصدر مبتكر في تقاطع المياه والزراعة، وقد وُضع الوابور بشكل جيد ضمن موضوع هذا المؤتمر وتم تقديمه في جلستين منفصلتين خلال أسبوع المياه بواسطة مسؤول المشروع التقني، ليفيا بيزر.

الجلسة الأولى

"زيادة إنتاجية المياه لتحسين استدامة المياه في الإنتاج الزراعي"

 

هذه الجلسة تمت بالتعاون بين معهد روبرت ب. دورتي لمياه الزراعة العالمي في جامعة نبراسكا وجامعة ألاباما. تمحورت المناقشة حول استخدام البيانات على مستوى محلي وإقليمي وعالمي مثل إنتاج المحصول واستخدام المياه للري ومحتوى المياه في التربة ومعلمات غطاء المحصول، بالإضافة إلى استخدام نمذجة المحصول والاستشعار عن بعد، لتقدير التباين المكاني والزماني لإنتاجية المحصول من حيث الاستفادة من المياه. الوابور ، كونها قاعدة بيانات ذات وصول مفتوح تستخدم بيانات الاستشعار عن بعد لرصد إنتاجية الأراضي والمياه، ساهمت بشكل معنوي في النقاش حول كيفية جعل الزراعة أكثر استدامة من حيث أثرها على المياه.

 

الجلسة الثانية

"حلول بيانات المياه المبتكرة لأمن المياه والغذاء,"
تم تنظيم هذه الجلسة بالتعاون بين قسم الأراضي والمياه في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومنظمة الأرصاد العالمية (WMO). قدّم المقدمون تجربتهم على مستويين مختلفين، العالمي والوطني، لاستكشاف فوائد دمج البيانات الجغرافية في إحصاءات المياه، مع عرض العقبات والتحديات الرئيسية أيضًا لاعتماد أدوات البيانات الجغرافية.

تسجيل الجلسة الثانية


خلال جلسة أسبوع المياه في العام الماضي التي تركزت على الوابور، أعلنت حكومة هولندا، ممثلةً في السيدة كيتي فان دير هايدن، المديرة العامة للتعاون الدولي، عن توسيع الوابور  بفضل تمويل إضافي. هذا التوسيع هو

  1. واحدة من قواعد البيانات من تغطية أفريقيا والشرق الأوسط إلى تغطية عالمية
  2. واحدة من أنشطة المشروع إلى بلدي الشريكين: كولومبيا وباكستان

خلال جلسة هذا العام، بالضبط بعد عام واحد، أعلنت ليفيا ب. أن الطبقات العالمية الأولى لقاعدة البيانات الجديدة قد تم تسليمها، بعد أشهر من العمل وجمع الملاحظات ومراقبة الجودة وإجراء التعديلات (كما هو موضح في الصورة أدناه) وأن البيانات الآن في طور الإنتاج للإصدار خلال حوار روما المائي في أكتوبر، بجانب البوابة الجديدة للوابور.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خريطة الدفعة الأولى من بيانات الوابور العالمية: تبخر النباتات على ارتفاع 300 متر

 في وقت لاحق خلال هذه الجلسة (الجدول الزمني الكامل هنا، أو هنا)، استخدم كل من المشاركين عبر الإنترنت والحضور الشخصي في القاعة الكاملة هواتفهم للرد على استطلاع  (Mentimeter) الرأي 
للحصول على فهم لاستخدامهم لبيانات الوابور

: إليكم الأسئلة والنتائج

ما هي السمات الأكثر أهمية بالنسبة لك في قاعدة بيانات عالمية حول المياه؟
اختار المشاركون أعلى ثلاث سمات يرون أنها حاسمة (إجمالي الردود: 76)


 

 

 

 

 

 


  ما هي منصات بيانات المياه العالمية التي تستخدمها بشكل متكرر للوصول إلى معلومات متعلقة بالمياه؟



ما هي الأهداف الرئيسية التي تعتقد أنها يجب أن تكون جزءًا من قاعدة بيانات المياه العالمية؟
اختار المشاركون أولوياتهم الثلاثة الأهم (إجمالي الإجابات: 83)


تم ختام الجلسة بآراء وجهات نظر وجهات نظر وجهات نظر وطنية حول موضوع بيانات المياه. تحدث السيد إلياس عول محمد، المدير التنفيذي الرئيسي لتطوير الري للمزارعين 
        (IMISET) الصغار في وزارة الزراعة الإثيوبية، عن نظام إدارة الري والمعلومات حول الإنتاجية للمياه 
الذي يعمل عليه الوزارة والذي يتضمن بيانات الوابور . وتلا ذلك السيد ثائر المومني، مساعد الأمين العام للشؤون التقنية في وزارة المياه والري الأردنية، الذي تحدث عن نظام المعلومات عن المياه الذي يجمع بيانات البلاد حول المياه، وتحدث أيضًا عن أنشطة الوابور التي تهدف إلى تحسين إدارة المياه في الأردن

 : روابط ذات صلة