مركز الاستثمار في منظمة الأغذية والزراعة

سيراليون: من التقييم إلى العمل الملموس من أجل النظم الغذائية المستدامة

سيراليون: من التقييم إلى العمل الملموس من أجل النظم الغذائية المستدامة

©© FAO Ceren Gurkan

04/06/2024

تهب رياح التغيير في سيراليون، وستساعد هذه الرياح في ضمان حصول الشعب على المزيد من الأغذية المنتجة محليًا والمستدامة والمغذية. ومن خلال استراتيجية "Feed Salone"، تعتزم الحكومة تعبئة الاستثمارات لتعزيز الإنتاجية الزراعية كجزء من خطتها لتحسين الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي الشامل. ويساهم مركز الاستثمار التابع لمنظمة الأغذية والزراعة، بالتعاون مع مكتب المنظمة في سيراليون، في تنفيذ هذه الخطة. 

من تقرير الحالة إلى التحولات الملموسة 

كان وضع خارطة طريق واضحة أمرًا أساسيًا لبدء عملية التحول إلى النظم الزراعية والغذائية المستدامة اقتصاديًا وبيئيًا واجتماعيًا في سيراليون، التي نجحت بفضل عمليتين رئيسيتين: ملف النظام الغذائي في سيراليون (2022)، الذي حدد الفرص والتحديات التي تواجه النظم الغذائية المستدامة في البلاد، والذي تم إعداده بالشراكة مع الحكومة، والاتحاد الأوروبي، ومركز التعاون الدولي للبحوث الزراعية من أجل التنمية، ومنظمة الأغذية والزراعة؛ وخارطة طريق قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية (2021)، التي حددت مسارات وطنية لتحقيق الوصول المستدام إلى أغذية آمنة ومغذية. 

ساهمت هذه المبادرات العالمية في زيادة اهتمام سيراليون بتحويل النظام الزراعي والغذائي إلى مصدر ديناميكي للنمو الشامل والمستدام في البلاد. وقد أطلقت البلاد استراتيجية "Feed Salone" في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وهي مبادرة رائدة للحكومة مبنية على 6 ركائز استراتيجية تستهدف تطوير رؤية البلاد لتحويل النظم الغذائية. 

وقال الدكتور هنري موسى كباكا، وزير الزراعة والأمن الغذائي: "إن هدفنا من استراتيجية "Feed Salone" هو تقليل واردات المواد الغذائية الأساسية، وتعزيز عائدات التصدير من الزراعة، وخلق فرص العمل وتوليد الدخل، والتخفيف من حدة الجوع وسوء التغذية، وتحسين القدرة على التكيف مع المناخ. إن تحويل النظم الزراعية والغذائية بالتعاون مع جميع أصحاب المصلحة على المستويين الوطني والمحلي سيعزز قدرة البلاد بأكملها على الصمود، ويجعل الزراعة دافعًا للنمو الاقتصادي في بلادنا". 

وفي إطار مبادرة بيانات النظم الزراعية والغذائية المستدامة (SASI)، يقدم الاتحاد الأوروبي الدعم المالي لمنظمة الأغذية والزراعة وأجريناتورا (التحالف الأوروبي للمعرفة الزراعية من أجل التنمية) لمساعدة حكومة سيراليون في جهودها الاستثمارية. وقال ألكسندر سيريس، مسؤول السياسات في بعثة الاتحاد الأوروبي في فريتاون: "بناءً على الإنجازات التي شهدتها السنوات الأخيرة، يدعم الاتحاد الأوروبي تفعيل التحول في النظام الزراعي والغذائي في سيراليون. ويمكن اعتبار نظم الأغذية الزراعية منصة متعددة أصحاب المصلحة ومتعددة القطاعات من شأنها أن تحقق تأثيرًا هائلًا ومستدامًا على البلاد". 

مزيد من التعاون على المستوى القطري 

يقوم فريق من منظمة الأغذية والزراعة من مركز الاستثمار والمكتب القطري، بدعم وزارة الزراعة والأمن الغذائي، بتفعيل ركيزة "Feed Salone" المتعلقة بتجميع الأغذية وتجهيزها وتصنيعها وإنشاء روابط مع الأسواق، وذلك بهدف تحديد وترتيب أولويات الاستثمارات التي من شأنها أن تساعد في تحويل النظم الزراعية والغذائية وتحسين سبل عيش السكان على المدى القريب. 

قال سعيد أبو بكر بانسي، ممثل منظمة الأغذية والزراعة في البلاد: "لقد أعطت الحكومة الأولوية للأرز والدواجن والبصل نظرًا لارتفاع معدل استهلاكها واستيرادها في سيراليون، بالإضافة إلى الكسافا التي تعتبر الغذاء الرئيسي الثاني، وكذلك الكاجو والكاكاو التي تجلب إيرادات النقد الأجنبي إلى البلاد، خاصةً في شكلها العضوي. ويساعد المركز أيضًا الوكالة الوطنية للرصد والتقييم في تطوير إطار لمتابعة ورصد نتائج استراتيجية "Feed Salone"، من أجل القياس الدقيق لتأثير الإستراتيجية والتطورات داخل النظام الغائي الزراعي. 

يقول جيمس تيفت، من مركز الاستثمار التابع لمنظمة الأغذية والزراعة: "إننا نقدم الدعم أيضًا للحكومة كي يتسنى لها فهم وجذب التمويل المناخي، الأمر الذي يمكن أن يكون له نتائج مهمة تسهم في تحقيق الاستدامة البيئية. ويشير العديد من أصحاب المصلحة في النظام الزراعي والغذائي إلى وجود فجوات في القدرات والمعرفة حول تمويل المناخ، لا سيما فيما يتعلق بالمصادر الدولية لتمويل المناخ وأسواق الكربون، والتي تعد مصدرًا محتملاً مهمًا للتمويل في البلاد". ومن المقرر توفير دورات تدريبية قريبًا لتعريف أصحاب المصلحة والمؤسسات المالية الوطنية بكيفية الوصول إلى فرص التمويل الدولي للمناخ. 

يقدم مركز الاستثمار التابع لمنظمة الأغذية والزراعة المساعدة الفنية للعديد من شركاء التنمية في البلاد لتنفيذ مشروع "Feed Salone"، وتشمل صور هذه المساعدة تحديد أولويات التدخلات في إطار محفظة الاتحاد الأوروبي؛ والتدخل الحكومي الذي يموله الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في قطاع الثروة الحيوانية، ومشروع البنك الدولي لتسويق منتجات أصحاب الحيازات الصغيرة وتنمية الأعمال الزراعية. 

اختتم أليساندرو ماريني، رئيس خدمات مركز الاستثمار في منطقة غرب ووسط أفريقيا الحديث قائلًا: " تجسد سيراليون كيف يساعد مركز الاستثمار الحكومات على تحديد أوجه التآزر لتحقيق أقصى قدر من التأثير على المستوى القطري، وذلك من خلال عمله مع مختلف شركاء التمويل. وسيكون للاستثمارات الملموسة آثار مستدامة طويلة المدى على الأمن الغذائي لشعب سيراليون."  

للمزيد عن هذا الموضوع

سيراليون: من التقييم إلى العمل الملموس من أجل النظم الغذائية المستدامة 

تهب رياح التغيير في سيراليون، وستساعد هذه الرياح في ضمان حصول الشعب على المزيد من الأغذية المنتجة محليًا والمستدامة والمغذية. ومن خلال استراتيجية"Feed Salone"، تعتزم الحكومة تعبئة الاستثمارات لتعزيز الإنتاجية الزراعية كجزء من خطتها لتحسين الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي الشامل. ويساهم مركز الاستثمار التابع لمنظمة الأغذية والزراعة، بالتعاون مع مكتب المنظمة في سيراليون، في تنفيذ هذه الخطة. 

  

من تقرير الحالة إلى التحولات الملموسة 

كان وضع خارطة طريق واضحة أمرًا أساسيًا لبدء عملية التحول إلى النظم الزراعيةوالغذائيةالمستدامة اقتصاديًا وبيئيًا واجتماعيًا في سيراليون، التي نجحت بفضل عمليتين رئيسيتين: ملفالنظامالغذائيفيسيراليون(2022)، الذي حدد الفرص والتحديات التي تواجه النظم الغذائية المستدامة في البلاد، والذي تم إعداده بالشراكة مع الحكومة، والاتحادالأوروبي، ومركزالتعاونالدوليللبحوثالزراعيةمنأجلالتنمية، ومنظمة الأغذية والزراعة؛ وخارطة طريق قمةالأممالمتحدةللنظم الغذائية(2021)، التي حددت مسارات وطنية لتحقيق الوصول المستدام إلى أغذية آمنة ومغذية. 

ساهمت هذه المبادرات العالمية في زيادة اهتمام سيراليون بتحويل النظام الزراعيوالغذائيإلى مصدر ديناميكي للنمو الشامل والمستدام في البلاد. وقد أطلقت البلاد استراتيجية"Feed Salone" في أكتوبر/ تشرين الأول2023، وهي مبادرة رائدة للحكومة مبنية على 6 ركائز استراتيجية تستهدف تطوير رؤية البلاد لتحويل النظم الغذائية. 

وقال الدكتور هنري موسى كباكا، وزير الزراعة والأمن الغذائي: "إن هدفنا من استراتيجية"Feed Salone" هو تقليل واردات المواد الغذائية الأساسية، وتعزيز عائدات التصدير من الزراعة، وخلق فرص العمل وتوليد الدخل، والتخفيف من حدة الجوع وسوء التغذية، وتحسين القدرة على التكيف مع المناخ. إن تحويل النظم الزراعيةوالغذائيةبالتعاون مع جميع أصحاب المصلحة على المستويين الوطني والمحلي سيعزز قدرة البلاد بأكملها على الصمود، ويجعل الزراعة دافعًا للنمو الاقتصادي في بلادنا". 

وفي إطار مبادرة بيانات النظم الزراعيةوالغذائيةالمستدامة (SASI)، يقدم الاتحاد الأوروبي الدعم المالي لمنظمة الأغذية والزراعة وأجريناتورا(التحالف الأوروبي للمعرفة الزراعية من أجل التنمية) لمساعدة حكومة سيراليون في جهودها الاستثمارية. وقال ألكسندر سيريس، مسؤول السياسات في بعثة الاتحاد الأوروبي في فريتاون: "بناءً على الإنجازات التي شهدتها السنوات الأخيرة، يدعم الاتحاد الأوروبي تفعيل التحول في النظام الزراعيوالغذائيفي سيراليون.ويمكن اعتبار نظم الأغذية الزراعية منصة متعددة أصحاب المصلحة ومتعددة القطاعات من شأنها أن تحقق تأثيرًا هائلًا ومستدامًا على البلاد". 

مزيد من التعاون على المستوى القطري 

يقوم فريق من منظمة الأغذية والزراعة من مركز الاستثمار والمكتب القطري، بدعم وزارة الزراعة والأمن الغذائي، بتفعيل ركيزة"Feed Salone" المتعلقة بتجميع الأغذية وتجهيزها وتصنيعها وإنشاء روابط مع الأسواق، وذلك بهدف تحديد وترتيب أولويات الاستثمارات التي من شأنها أن تساعد في تحويل النظم الزراعيةوالغذائيةوتحسين سبل عيش السكان على المدى القريب. 

قال سعيد أبو بكر بانسي، ممثل منظمة الأغذية والزراعة في البلاد: "لقد أعطت الحكومة الأولوية للأرز والدواجن والبصل نظرًا لارتفاع معدل استهلاكها واستيرادها في سيراليون، بالإضافة إلى الكسافا التي تعتبر الغذاء الرئيسي الثاني، وكذلك الكاجو والكاكاو التي تجلب إيرادات النقد الأجنبي إلى البلاد، خاصةً في شكلها العضوي. ويساعد المركز أيضًا الوكالة الوطنية للرصد والتقييم في تطوير إطار لمتابعة ورصد نتائج استراتيجية "Feed Salone من أجل القياس الدقيق لتأثير الإستراتيجية والتطورات داخل النظام الغائي الزراعي. 

يقول جيمس تيفت، من مركز الاستثمار التابع لمنظمة الأغذية والزراعة: "إننا نقدم الدعم أيضًا للحكومة كي يتسنى لها فهم وجذب التمويل المناخي، الأمر الذي يمكن أن يكون له نتائج مهمة تسهم في تحقيق الاستدامة البيئية. ويشير العديد من أصحاب المصلحة في النظام الزراعيوالغذائيإلى وجود فجوات في القدرات والمعرفة حول تمويل المناخ، لا سيما فيما يتعلق بالمصادر الدولية لتمويل المناخ وأسواق الكربون، والتي تعد مصدرًا محتملاً مهمًا للتمويل في البلاد". ومن المقرر توفير دورات تدريبية قريبًا لتعريف أصحاب المصلحة والمؤسسات المالية الوطنية بكيفية الوصول إلى فرص التمويل الدولي للمناخ. 

يقدم مركز الاستثمار التابع لمنظمة الأغذية والزراعة المساعدة الفنية للعديد من شركاء التنمية في البلاد لتنفيذ مشروع"Feed Salone وتشمل صور هذه المساعدة تحديد أولويات التدخلات في إطار محفظة الاتحاد الأوروبي؛ والتدخل الحكومي الذي يموله الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في قطاع الثروة الحيوانية، ومشروع البنك الدولي لتسويق منتجات أصحاب الحيازات الصغيرة وتنمية الأعمال الزراعية. 

اختتم أليساندرو ماريني، رئيس خدمات مركز الاستثمار في منطقة غرب ووسط أفريقيا الحديث قائلًا: " تجسد سيراليون كيف يساعد مركز الاستثمار الحكومات على تحديد أوجه التآزر لتحقيق أقصى قدر من التأثير على المستوى القطري، وذلك من خلال عمله مع مختلف شركاء التمويل. وسيكون للاستثمارات الملموسة آثار مستدامة طويلة المدى على الأمن الغذائي لشعب سيراليون."