مكتب منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا

الشراكات و التعاون

وحدة الشراكات الإستراتيجية وتعبئة الموارد

Committee on Forestry

Tags: Global Environmental Facility Green Climate Partnerships practical guidance
كيان الجاف - 14/08/2023

تم تصميم وحدة الشراكات الاستراتيجية وتعبئة الموارد لتعزيز الاستخدام الأكثر انتظاماً للشراكات في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ولتوفير التوجيه العملي لوحدات منظمة الأغذية والزراعة وشركائها لتسهيل اختيار الشراكات الجديدة أو المتجددة وتحديد أولوياتها وتطويرها وإدارتها.

ولمواجهة تحدي القضاء على الجوع، يعد الالتزام السياسي وبناء التحالفات الرئيسية مع أصحاب المصلحة الرئيسيين أمران بالغا الأهمية في منطقتنا. تقع عملية بناء الشراكات في صميم مهمة منظمة الأغذية والزراعة للمساعدة في بناء توافق في الآراء من أجل عالم خالٍ من الجوع. إذ أن فعالية ومصداقية المنظمة كمنتدى لصنع السياسات ومركزاً فريداً متعدد اللغات للتميز والمعرفة والخبرة الفنية يعتمدان إلى حد كبير على قدرتها على العمل وتطوير الشراكات الاستراتيجية. ولا يمكن التغلب على انعدام الأمن الغذائي إلا من خلال التعاون الفعال مع الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية ومراكز البحوث والتعاونيات، والاستفادة من معارف بعضنا البعض ومزايانا النسبية.

من الأمثلة على الشراكات الناجحة والمستدامة القائمة على الموارد في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا الشراكات مع الاتحاد الأوروبي وكندا والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبنك الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والبنك الإسلامي للتنمية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي، والتي تبلغ محفظتها 200 مليون دولار أمريكي.

تعد منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا أيضًا محركاً رئيسياً لتسريع الوصول إلى تمويل المناخ، ويعد التحول نحو أنظمة غذائية منخفضة الانبعاثات وقادرة على التكيف مع المناخ أمراً أساسياً لتحسين سبل عيش المجتمعات الريفية اعتماداً على الموارد الطبيعية لتحقيق رفاهيتهم.

يعمل كل من مرفق البيئة العالمية وصندوق المناخ الأخضر على زيادة الاستثمارات في المشاريع عالية التأثير التي تجعل قطاعات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك أكثر كفاءة وشمولاً واستدامة وقدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ. ويهدف مكتبنا الإقليمي إلى إعداد شراكات في إطار محافظ مرفق البيئة العالمية وصندوق المناخ الأخضر بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار أمريكي في فترة السنتين القادمة 2024-2025.

 


 

كيان جاف

كبير مسؤولي الشراكات

مكتب منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا

 

:فئات المشاركة