مكتب منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا

منظمة الأغذية والزراعة تعقد اجتماعًا رفيع المستوى لمناقشة الأولويات الإقليمية وسط الأزمات المتواصلة ورسم خارطة طريق لتحويل نظم الأغذية الزراعية

الاجتماع الفني التشاوري الإقليمي يُعقد تمهيداً لانعقاد الدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى

23/10/2023, القاهرة

استعدادًا للدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى، نظمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة اليوم اجتماعًا لكبار المسؤولين في البلدان الأعضاء لمناقشة الأولويات الإقليمية وسط الأزمات المتواصلة في المنطقة.

ويناقش الاجتماع الفني التشاوري الإقليمي مسارات العمل المحتملة الموصى بها لتسريع عملية تحويل نظم الأغذية الزراعية في إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا وتحديد الطريقة التي يمكن بها للدول الأعضاء، إلى جانب منظمة الأغذية والزراعة والمؤسسات الشريكة المعنية، أن تساهم بشكل جماعي في تحقيق نظم أغذية زراعية أكثر كفاءة وشمولاً ومرونة واستدامة في بلدان المنطقة.

وقال السيد عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة والممثل الإقليمي للمنظمة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا: "من المنتظر أن يقيّم هذا الاجتماع الأثر الاقتصادي والاجتماعي للأزمات الممتدة والأخيرة على سلاسل القيمة الزراعية والأمن الغذائي والتغذية في بلدان المنطقة، ويستخلص الدروس المستفادة، ويبحث الإجراءات المخطط لها لتسريع عملية تحويل النظم الغذائية الزراعية".

ومن المتوقع أن تتوج مداولات الاجتماع الفني التشاوري الإقليمي برسم خريطة طريق إقليمية بشأن التحويل الفعال لنظم الأغذية الزراعية في المنطقة والعناصر اللازمة لتسريع عملية التحويل هذه من أجل تحسين الإنتاج والتغذية والبيئة والحياة، وعدم ترك أحد متخلفًا عن الركب. وسيتم تقديم خارطة الطريق هذه إلى الدورة السابعة والثلاثين للمكتب الإقليمي للمنظمة في الشرق الأدنى.

وفي سياق الأزمات المتعددة التي تواجهها منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، أصبح من الضروري تحويل أنظمة الأغذية الزراعية لجعلها أكثر كفاءة وشمولاً ومرونة واستدامة. وقد تم الإقرار بهذا الأمر وبحثه في المؤتمرين الإقليميين السابقين (الخامس والثلاثين والسادس والثلاثين). ومع ذلك، فقد تعرض التقدم في السنوات القليلة الماضية للعرقلة لعدة أسباب من بينها تفشي جائحة كوفيد-19. ويتم الآن تطبيق إجراءات التعافي وإعادة التشغيل التي أوصى بها المؤتمر السادس والثلاثون لتحويل أنظمة الأغذية الزراعية، ولكن هناك حاجة لتسريع هذه العملية من خلال الاعتماد على مختلف إجراءات وأدوات وخطط السياسات والمنصات التمكينية الهادفة إلى التسريع. ويمكن تحقيق ذلك من خلال المناقشة والاتفاق على أجندة إقليمية مشتركة.

وفي هذا الصدد، تهدف الدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى إلى إقرار وإطلاق خارطة طريق فعالة لتحويل أنظمة الأغذية الزراعية الإقليمية (2024-2027). وستتضمن خارطة الطريق الإقليمية عناصر لتسريع تحويل نظم الأغذية الزراعية (نحو نظم غذائية أكثر شمولا وكفاءة ومرونة واستدامة) مع مسارات وخطط عمل محددة بوضوح تقوم الدول الأعضاء ومنظمة الأغذية والزراعة بتنفيذها.

للاتصال

المكتب الإعلامي 6000 3331 2 (20+) [email protected]