مكتب منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا

أربعة معايير و بروتوكلات جديدة مقترحة لتدابير الصحة النباتية تطورها منظمة الفاو بالتعاون مع منظمة وقاية النباتات في الشرق الأدنى للسيطرة على سوسة النخيل الحمراء

24/06/2024, الحمامات

نظم المكتب الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ، بالتعاون مع منظمة وقاية النباتات في الشرق الأدنى، و وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري في تونس "الاجتماع الإقليمي حول استراتيجيات الوقاية والكشف المبكر عن سوسة النخيل الحمراء ومكافحتها" في الفترة من 24 إلى 25 يونيو 2024 – في مدينة الحمامات، تونس.

يأتي هذا الاجتماع الفني ضمن أنشطة الاتفاقية المبرمة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة وقاية النباتات في الشرق الأدنى تحت اطار البرنامج الإقليمي لادارة سوسة النخيل الحمراء في إقليم الشرق الأدنى و شمال إفريقيا .(GCP/RNE/012/MUL (650076) تتضمن الإتفاقية إعداد اربع مسودات لبروتوكولات الصحة النباتية: 

  1. برتوكول خاص بانتاج نباتات نخيل التمر المصدقة (المعتمدة) الخالية من سوسة النخيل الحمراء،
  2. معاملات الصحة النباتية الفاعلة لشتلات نخيل التمر والزينة لمنع أنتشار سوسة النخيل الحمراء،
  3. بروتوكول المناطق الخالية من سوسة النخيل الحمراء،
  4. معيار تدابير الصحة النباتية المنسقة ضد سوسة النخيل الحمراء. 

يهدف هذا الاجتماع الفني إلى مناقشة مسودات  البروتوكولات والمعايير التي تم إعدادها ضمن فعاليات الاتفاقية المذكورة سابقاً من أجل تعزيز خطط العمل الوطنية الخاصة ببرامج مراقبة  ومكافحة سوسة النخيل الحمراء في الدول المشاركة. وتضمن برنامج الاجتماع عروضاً تقديمية حول طرق الابتكارات في الكشف المبكر عن سوسة النخيل الحمراء، والمبادئ التوجيهية لحركة نقل نباتات النخيل المصابة داخل الدولة وبين البلدان، وتدابير الصحة النباتية لسوسة النخيل الحمراء. 

كما قد خصصت جلسة خاصة بمدراس المزارعين الحقلية التي يتم تنفيذها حاليا ضمن أنشطة المشروع  في مناطق قفصة وتوزر بتونس وذلك لاستعراض أهميتها في تعزيز دور صغار المزارعين في مجال إنتاج نخيل التمر ومكافحة الآفات في تونس.

استمر الاجتماع ليومين ومهد الطريق أمام المشاركين لتبادل تجارب بلدانهم وبرامجها الوطنية في مجال الرصد والكشف المبكر والسيطرة على سوسة النخيل الحمراء وأيضا تبادل الخبرات حول كيفية اعتماد وتنفيذ المبادئ التوجيهية والبروتوكولات التي تم تطويرها خلال المشروع، وصياغة تشريعات واستراتيجيات للصحة النباتية ومكافحة سوسة النخيل الحمراء،  أضاف ثائر ياسين، المسؤول الإقليمي لوقاية النبات في مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في أفتتاح الورشة. 

تضمنت اجندة الاجتماع إيضاً زيارة فنية في ولاية نابل (تونس)، للإطلاع على فعاليات و خبرات برنامج تونس لإدارة سوسة النخيل الحمراء، حيث تم الإطلاع على الممارسات الحقلية التي تقوم بها الفرق الفنية التونسية في الكشف و الحقن و الإبتكارات المستخدمة لتحوير وسائل و أدوات المكافحة بما يتناسب مع الإصابة في المناطق الحضرية على نخيل الكناري. 

ان البرنامج الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة حول ادارة سوسة النخيل الحمراء "GCP/RNE/012/MUL" الذي يهدف إلى تظافر الجهود المستمرة لإدارة سوسة النخيل الحمراء في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا. حيث تم تصميم المشروع لتطوير الاستراتيجيات والخطط والأدوات والتقنيات اللازمة لمساعدة بلدان منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا في الإدارة المستدامة لسوسة النخيل الحمراء من خلال ثلاثة محاور: 1) الحوكمة؛ 2) تنمية القدرات؛ 3) نقل المعرفة والتكنولوجيا.