مكتب منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا

منظمة الأغذية والزراعة تنضم إلى التحالف الصحي الإقليمي لتسريع التقدم المحرز نحو نهج "الصحة الواحدة"

منظمة الأغذية والزراعة تنضم إلى التحالف الصحي الإقليمي لتسريع التقدم المحرز نحو نهج "الصحة الواحدة"

©FAO

09/10/2023

القاهرة، مصر - في إطار جهودها لتسريع التقدم المحرز نحو تنفيذ نهج الصحة الواحدة، أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة عن انضمامها إلى التحالف الصحي الإقليمي، لتكون بذلك الوكالة الأممية السابعة عشرة التي تنضم إلى التحالف.

وفي هذا السياق، قال عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة وممثلها الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا: "تعمل منظمة الأغذية والزراعة منذ سنوات مع مختلف وكالات الأمم المتحدة لتعزيز نهج الصحة الواحدة على المستوى الإقليمي. وسيكثف الانضمام إلى التحالف الصحي الإقليمي الجهود التعاونية ويعزز أوجه التآزر بين الشراكات الحالية لمعالجة نهج الصحة الواحدة من خلال التخطيط السليم".

جاء ذلك التصريح خلال حلقة نقاش رفيعة المستوى عقدتها اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية للتحالف الصحي الإقليمي تحت عنوان "تسريع وتيرة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة من خلال العمل المشترك لوكالات الأمم المتحدة لدعم الدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسط".

وأضاف الواعر: "من خلال وضع خطة العمل المشتركة لـلتحالف الصحي الإقليمي، سنضمن تعبئة الموارد بالشكل المناسب، ومعالجة العوامل المؤثرة في الصحة، وتحسين البحوث الصحية حول الأمراض حيوانية المنشأ، وتعزيز علوم البيانات الشاملة وحلول الصحة الرقمية؛ كل ذلك عن طريق الدعم المكثف الذي يركز على البلدان ويعزز الاستراتيجيات الوطنية التشغيلية والمالية".

ويضم التحالف الصحي الإقليمي 17 وكالة صحية وتنموية وإنسانية متعددة الأطراف موقعة على خطة العمل العالمية من أجل تمتُّع  بأنماط عيش صحية وبالرفاهية. ويتمثل هدفه في تعزيز التعاون بين الوكالات لدعم البلدان في تحقيق مقاصد أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة. ويدرس التحالف طرقاً جديدة للعمل من خلال اعتماد نهج حكومي شامل لتحسين الصحة العامة ويبحث في الفرص المتاحة لتنفيذ التدخلات على مستوى السكان على النحو الذي تدعو إليه خطة العمل العالمية.

وستسهل عضوية المنظمة في التحالف تنفيذ نهج الصحة الواحدة، وهو نهج متكامل وموحد يهدف إلى تحقيق التوازن المستدام وتحسين صحة الناس والحيوانات والنظم الإيكولوجية. ويعمل التحالف على مكافحة المخاطر الصحية المترتبة على التفاعل بين الإنسان والحيوان والبيئة لصالح تحسين الصحة العامة، وصحة الحيوان، وسلامة الأغذية والأمن الغذائي، وصحة النظام الإيكولوجي.

وستقدم المنظمة الدعم الأساسي للتحالف من خلال المراقبة وتقييم المخاطر وأنظمة الإنذار المبكر وتنمية القوى العاملة الميدانية في مجال علم الأوبئة وبناء القدرات المختبرية والاستجابة لحالات الطوارئ والتخطيط للطوارئ. وتجدر الإشارة إلى أن منظمة الأغذية والزراعة تلتزم التزاماً تاماً بالمساهمة بخبراتها وقدراتها في تنفيذ خطة العمل المشتركة بشأن الصحة الواحدة، بالتعاون مع المنظمات الأممية، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.