Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

"أرضي حياتي"


تعزيز المساواة بين الرجال والنساء في الحصول على الأرض وسُبل العيش في لبنان

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

استفادت عفاف قدوح من مشروع الفاو في لبنان المصمم لزيادة انتاجيّة الأراضي وتحسين ممارسات إدارتها. ©الفاو /رالف عازار

18/09/2020

كانت عفاف قدوح، منذ صغرها، تساعد والدها في العمل في أرضهم في زوطر الشرقية في جنوب لبنان. وعندما توفي، أصبحت الأرض ملكًا لها. ولكنها لم تعرف حينها مدى أهمية هذه الأرض بالنسبة لها.   

سُرّحت عفاف عام 2019 من وظيفتها في بلدية قريتها. وكونها امرأة عزباء في بلد مثل لبنان، كان من الصعب عليها العثور على عمل آخر. لذلك أصبحت الزراعة موردًا أساسيًا لتأمين دخل لها.

كانت عفاف تعرف أنه عليها أن تستثمر في تحسين انتاجيّة أرضها إذا أرادت أن تصبح مصدرًا لرزقها. وبما أنها كانت غير قادرة على تمويل هذا المشروع بنفسها، بحثت عن المساعدة من خلال مشروع الفاو.

ويسعى هذا المشروع، المموّل من مملكة هولندا والمنفّذ من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة– الفاو، الى دعم المزارعين في مختلف المناطق اللبنانية لتحسين انتاجيّة أراضيهم والاستثمار في البنى التحتية الزراعية، بما في ذلك بناء خزانات مياه للريّ. ونظرًا لكون لبنان يستضيف عددًا كبيرًا من النازحين السوريّين، يهدف هذا المشروع أيضًا الى تأمين فرص العمل للبنانيين في هذه المجتمعات اللبنانية المضيفة.

وبما أنّ عدد المزارعات قليل وهنّ يواجهن تحديات أكثر من الرجال، أعطيت أفضلية للنساء اللواتي يتقدّمن بطلب لتمويل مشاريعهنّ. وقد استفادت، حتى تاريخه، 254 امرأة من هذا المشروع.

بعد حصول عفاف على مساعدة من مشروع الفاو لتحسين أرضها، بدأت بزراعة الشمام وغيره من الخضر. ©الفاو/ رالف عازار

 تمكنت عفاف بفضل التمويل الذي حصلت عليه من إجراء التحسينات اللازمة لأرضها وإدخال ممارسات أكثر استدامة في مجال إدارة المياه. ويطلق على هذه العملية اسم استصلاح الأراضي، وهي تشمل مجموعة كبيرة من الأساليب التي تهدف إلى زيادة انتاجيّة الأراضي، منها إزالة الصخور والحجارة الكبيرة وتسوية المنحدرات وتجليلها وسواها من الأعمال. كما قامت عفاف ببناء جدران دعم لحماية التربة من الانجراف؛ وهذه الجدران ضرورية في مناطق عدّة في لبنان حيث التربة مفككة والمنحدرات حادة.

وتعتبر أساليب استصلاح الأراضي هذه إرثًا ثقافيًّا في المناطق الجبليّة اللبنانية وتُعدُّ معرفة هامةً متوارثة عبر الاجيال. فهذه الأساليب تساعد على حفظ المياه والتربة ومكافحة انجراف التربة وتدهور الأراضي في المنحدرات. غير أنّ هذه الطرق التقليدية لتطوير الأراضي تكون عادة بعيدة المنال بالنسبة لمعظم المزارعين بسبب كلفتها المرتفعة. 

بفضل هذه الاستثمارات والتحسينات، تمكّنت عفاف من زيادة انتاجيّة أرضها بصورة ملحوظة. فبدأت بزراعة الشمام والزعتر واللوبياء وغيرها من الخضر. وساعد خزان المياه في ترشيد ريّ هذه المزروعات التي ازداد انتاجها، وساهم أيضًا في تحسين صحّة أشجار الزيتون التي كانت تعتمد فقط على مياه الأمطار.

تبدو عفاف سعيدة وراضية وهي تتمشى في بستان الزيتون العائد لهل ذات الأوراق الفضيّة، وتقول: "لا آتي إلى البستان لأعمل فحسب، بل لأتمتّع بالطبيعة لكي أعود إلى بيتي مساءً مرتاحة."

تعتبر أساليب استصلاح الأراضي كتلك التي طبّقتها عفاف في أرضها إرثًا تقافيًا خاصًا بالمناطق الجبلية اللبنانية. ©الفاو / رالف عازار

تأثير وباء فيروس كورونا المستجدّ

وقد أدّى وباء "كوفيد-19" وما تلاه من تدابير تقييد، بما في ذلك إغلاق الحدود وضعف التجارة، إلى تفاقم أثر الأزمة الاقتصادية الحادّة التي يعاني منها لبنان منذ أواخر عام 2019. وبالنسبة لعفاف وعديد من غيرها، تمثّلت بعض أكبر المشاكل في ارتفاع أسعار الأغذية والمدخلات الزراعية، فضلا عن التضخم المفرط الناجم عن الانخفاض الحاد في قيمة العملة المحلية.

 ومع ذلك، تظلّ عفاف متفائلة. تجد العزاء في عملها وتعتمد على أرضها لتجاوز هذه الأزمة. وهي تغرس الآن مزيداً من أشجار الزيتون والطماطم والبطيخ، مستفيدة من خزان المياه والجدران الاستنادية التي ساعدتها منحة المشروع على بنائها، وهي تعد حالياً مونتها، أي مخزون من الأغذية المحفوظة لفصل الشتاء.

  المساواة في الوصول

وتدعو عفاف إلى تمكين المرأة وحصولها على استقلاليّتها المالية، ولاسيّما أن المزارعات في لبنان يواجهن تحدّيات خاصة، حيث يلاقين صعوبات أكثر من الرجال في استعمال الأراضي والحصول على حقوق امتلاكها وعلى القروض والمدخلات الزراعية والوصول إلى الأسواق. تجدر الملاحظة أنّ هناك 9 في المئة فقط من المزارع في لبنان التي ترأسها وتشغّلها نساء. ومع أنّ النساء يشكّلن 43 في المئة من القوّة العاملة الزراعية، إلا أنهن يتقاضيَن أجرًا أقل بنسبة 43 في المئة من نظرائهن من الرجال.

تؤمن عفاف أنّ دعم المنتجين من النساء أساسيٌّ لبقاء الزراعة في لبنان. "أحبّ أرضي ولن أبيعها أبدًا. أرضي حياتي."

في المجتمعات الريفيّة الأكثر فقراً، غالبًا ما لا تتمتّع المرأة بالفرص ذاتها. ومن أهداف الفاو الأساسية، وأهداف التنمية المستدامة، تمكين المرأة  وتعزيز مكانتها في المجتمع فيما يخصّ العمل والزراعة، لكي يتمكن المزيد من النساء،  من الحصول على الفرص التي يستحقنّها.

روابط تتعلق بالموضوع

ملاحظة المحرر: كُتبت هذه القصة قبل الانفجار الذي وقع في بيروت في 4 آب/أغسطس2020.  وتواصل المنظمة عملها لدعم لبنان في هذا الوقت العصيب. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع الإنترنت أو حساب تويتر الخاصين بمنظمة الفاو في لبنان .

لمزيد من المعلومات

الموقع: الفاو في لبنان

موقع الفاو في لبنان

منشورات: لبنان ومنظمة الأغذية والزراعة: 43 سنة شراكة