Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

التحرك مبكرا لإنقاذ مصادر الرزق في منغوليا


قصص من السهوب

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

لقرون عاش المنغوليون والماشية جنبا إلى جنب على السهوب الشاسعة. ولكن خلال العقدين الماضيين، أحدث تغير المناخ ما يعرف بـ "دزود"، وهو فصل شتاء قاس جداً، وأكثر شدة وأكثر تواتراً. © الفاو/ ك.بوريفراكشا

09/01/2019

 

عاش المنغوليون ومواشيهم في السهوب منذ قرون. وعلى الرغم من أن السهوب قد تبدو أرضًا واسعة ومفتوحة، فإن أكثر من 60 مليونًا من الحيوانات ترعى على أراضيها. تعتبر تربية الماشية أهم مصدر للرزق في منغوليا - وهي المصدر الوحيد للدخل بالنسبة إلى 35 في المائة من الأسر المعيشية.

إن حياة رعاة الماشية تتصدى للتحديات التي يفرضها مناخ منغوليا - فالفصول الصيفية حارة وجافة جداً وينتشر الشتاء ببرودة شديدة. وعلى مدى العقدين الماضيين، أحدث تغير المناخ ما يعرف بـ "دزود"، وهو فصل شتاء قاس جداً، وأكثر شدة وأكثر تواتراً. وخلال الدزود تتجمد الأرض وتصبح صلبة تحت الثلج العميق، بمعنى أن الماشية لا يمكنها الوصول إلى أي مرعى.

عندما تكون المصادر الطبيعية للأغذية شحيحة، ينتهي المطاف برعاة الماشية إلى شراء علف إضافي للحفاظ على تغذية مواشيهم. وإذا كانوا لا يستطيعون تحمل تكلفة الغذاء الإضافي، فإن هؤلاء الرعاة يرون أنهم يواجهون خرابًا ماليًا في غضون موسم واحد فقط.

عندما يتم تدمير سبل رعاة الماشية بسبب الآثار التراكمية للدزود، والقروض ذات الفائدة المرتفعة التي ينفقونها للبقاء على قيد الحياة، ينتقل العديد منهم إلى المدن. إنهم يعيشون في حالة من الفقر المدقع، يعيشون في خيام في الضواحي، وخالية من البنى التحتية العاملة، وغير قادرين على الخروج من دائرة الفقر.

اليمين: ساعد التوزيع المبكر للعلف أن تظل الماشية في حالة جيدة، مما سمح للرعاة بحصاد وبيع المزيد من الكشمير في فصل الربيع عندما كانت الأسعار في أعلى مستوياتها. إلى اليسار: الأسر المستفادة من التدخل بمعدل ليتر إضافي من الحليب يومياً. الحليب أمر بالغ الأهمية

خلال العامين الماضيين، نفذت المنظمة أربعة برامج طوارئ استجابةً للدزود الشديدة في محاولة للتخفيف من الأثر المدمر على أفقر الرعاة. لقد جلبت المنظمة فهماً متعمقاً للبلد بشأن التدخلات فضلاً عن خبرة برامج الثروة الحيوانية والمهارات العملية في التنفيذ.

إن حماية الأرواح وسبل المعيشة تعني بشكل عميق فهم التعقيدات والتحديات المحلية

مَثل قرضا من عامين حِملا على رأس أنابيش جامرمانرين وعائلته عندما اضطروا للبدء في التفكير في كيفية تخطي الدزود المقبل. وقد تمكنوا الآن من سداد قرضهم نتيجة لبرنامج المنظمة للإنذار والتحرك المبكر.

وكانت أسر الرعاة مثل عائلة أنابيش الذين أبقوا الماعز للحصول على الكاشمير من بين أولئك الذين كانوا يحصلون على العلف والمكملات الغذائية قبل أسوأ موسم للشتاء. ساعدتهم هذه المساعدة الإضافية في الحفاظ على صحة مواشيهم، وكنتيجة لذلك، وساعدتهم أيضا على تمشيط الماعز للكشمير في الربيع عندما تكون الأسعار في أعلى مستوياتها.

"بدون هذا الدعم، كان علينا أن نشتري المزيد من الطعام لحيواناتنا مع مقدم، مقابل الأموال التي كنا نأمل في كسبها من إنتاجنا الكشمير. هذه القروض عبء ضخم، وقد تم إعفائي من قرض آخر" يقول أنابيش.

اشترى 100 بالة من القش استعدادًا للشتاء القاسي المتوقع، وأخطط حاليًا لشراء ضعف هذا المبلغ في العام المقبل - دون الدخول في الديون.

كان شاريبوو لوتومور قلقًا أيضًا بشأن الديون.

"كنت اضطررت إلى أخذ قرض آخر فقط لنتخطى فصل الشتاء. لا أتخيل ماذا كان سيحدث لو لم أحصل على المساعدة التي احتاجها".

لحسن الحظ، تلقى شاريبوو المساعدة في الوقت المناسب من منظمة الأغذية والزراعة في شكل 846 كيلوغرام من الأعلاف المركزة. كما تلقى دفعة نقدية لبيع الخروف والماعز كجزء من برنامج تخفيض الماشية. سمحت له الجهود المشتركة بمواصلة الاهتمام بحيواناته عندما نفد مخزونه.

يمكن للاقتراض أموال بسبب اليأس أن يؤدي إلى ترك العائلات "تربى نيابة عن البنك". ولكن يمكن للقروض التي تدعمها بشكل مناسب أيضًا أن تخلق الثقة والفرص. © الفاو/ ك.بوريفراكشا

بالنسبة لـ تشيميدافا لودون، فقد كان استثمارًا للمستقبل لجميع أفراد العائلة.

بسبب تدخل المنظمة في منغوليا، ستتمكن ابنة تشيميدافا من التخرج من المدرسة الثانوية.

كانت تشيميدافا قلقة عندما بدأ الشتاء القاسي، ونفدت 300 بالة من القش اشترتها بقرض مقابل معاش والدتها. لذلك كان لديها علف لـ 55 من خراف العائلة و50 ماعز و23 بقرة. وجاءت الأعلاف المركزة والمكملات الغذائية مثل زيت السمك والكتل المعدنية من برنامج المنظمة في الوقت المناسب، حيث كانت حيوانات التربية الأساسية تستعد للولادة.

"بفضل المساعدة التي قدمتها منظمة الأغذية والزراعة، تمكنت من إنقاذ حيواناتي الضعيفة. فهي تشكّل مفتاحًا للمال والحليب المتاح للأجيال الثلاثة لعائلتنا - والدتي، وأنا وابنتي، "تقول تشيميدافا.

وبفضل هذه الإجراءات المبكرة، مقابل كل دولار أميركي أنفقته المنظمة، رأى الرعاة فوائد بقيمة 7.1 دولار أمريكي لكل أسرة مع تجنب الخسائر والمزايا الإضافية. توفي عدد أقل من الحيوانات، وأصبح عدد أقل يمرض أو ينحف، تم بيع الكشمير في الوقت المناسب، والحليب الذي يدعم العديد من الأسر استمر في التدفق.

بالتعاون مع الحكومات الوطنية والشركاء في المجالات الإنسانية والإنمائية والعلمية، يقوم نهج المنظمة للإنذار المبكر بالإجراءات المبكرة بمراقبة نظم معلومات المخاطر وترجمة التحذيرات إلى إجراءات استباقية. وتأمل المنظمة في أن تتمكن من مساعدة الفقراء والضعفاء على الحفاظ على ثقتهم بأنفسهم وكرامتهم، وقبل كل شيء، إنسانيتهم ​​لمواجهة تحديات المستقبل.

إن العمل مبكراً ينقذ الأرواح وسبل العيش، ويبني القدرة على الصمود أمام الصدمات المستقبلية، ويخفف الضغط على الموارد الإنسانية المتوترة ويقربنا من #القضاء_على_الجوع.

روابط تتعلق بالموضوع

للمزيد
منغوليا: تأثير الإنذار المبكر والعمل المبكر
 ملف المنظمة القطري: منغوليا
المنظمة في منغوليا
المزارعون في منغوليا يبنون القدرة على الصمود في وجه تغير المناخ