Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

الإعلان عن الفائزين بجائزة الابتكار


الاحتفال بقصص النجاح المبتكرة في الزراعة المستدامة

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

تعمل منصة أوريجينز البرازيل التابعة لمعهد الإدارة الزراعية والغابات وإصدار الشهاداتIMAFLORA ، وهي واحدة من المشاريع الفائزة في جائزة الابتكار الدولية للأغذية والزراعة المستدامة، على ربط المشترين بمنتجين محليين في منطقة الأمازون. © روجريو أسيس.

27/06/2019

في تشرين الأول/نوفمبر 2018، أعلنت المنظمة وحكومة سويسرا عن جائزة جديدة تهدف إلى الاعتراف بمركزية الابتكار في عالم #القضاء_على_الجوع: جائزة الابتكار الدولية للأغذية والزراعة المستدامة.

حيث كان من المتاح لأي فرد أو مجموعة ترشيح عمل معني بالابتكار، والذي تم تقييمه استنادًا إلى جودته ومزاياه واستدامته وقابلية تطويره وقيمته وتأثيره. وكان من المتوقع أن يوضح المرشحون كيف يمكن للابتكار أن يحسن من الأمن الغذائي والتغذية للجميع، لا سيما في مواجهة التحديات البيئية المتزايدة.

تمنح الجوائز في فئتين. في الفئة "أ"، حيث يمنح مبلغ 40.000 دولار أمريكي للابتكار الذي عزز الروابط بين المزارعين والمستهلكين من خلال استهداف مستويات متعددة من سلسلة التوريد. وتمنح الفئة "ب" مبلغ 20.000 دولار أمريكي للابتكار الذي وسع دور الشباب في مجال الزراعة ونظم الغذاء. الآن، تم تحديد الفائزين.

على اليسار: مجموعة مختارة من المنتجات المتاحة من خلال منصة أوريجنز البرازايل. © لويز كونا. إلى اليمين: لقد مكنت تقنية زراعة الرمال المزارعين من استخدام آلاف الهكتارات من الأراضي القاحلة سابقًا. © نازمول إسلام تشودوري.

 الفائزين بجائزة الفئة "أ": نظام سلسلة القيمة، لمعهد الإدارة الزراعية والغابات وإصدار الشهاداتIMAFLORA

أطلقت أوريجنز البرازيل بواسطة IMAFLORA في عام 2016، وهي علامة تجارية ومنصة رقمية تربط المشترين مع المنتجين الأصليين في منطقة الأمازون. يتم تسجيل المنتجات على منصة رقمية وتعطى رمز الاستجابة السريعة الذي يسمح للمشترين والمستهلكين بتتبع أصله وتاريخه، وبالتالي زيادة الشفافية وتقليل الحاجة إلى الوسطاء. مع أكثر من 1500 منتج و14 شركة و40 منظمة محلية، تعتبر منصة أوريجنز البرازيل ممارسة مستدامة تعزز حماية الموارد الطبيعية في منطقة الأمازون وتقدر مشاركة النساء والشباب.

يخطط معهد الإدارة الزراعية والغابات وإصدار الشهادات IMAFLORA لاستخدام أموال الجائزة لتنفيذ خطة أعمال أوريجنز البرازيل والتوسع في مناطق أخرى.

 الفئة "أ" الفائزة: برنامج "زراعة الرمال"، الإجراء العملي

يُعرف الإجراء العملي بتطوير نهج مبتكر لتمكين المزارعين الذين لا يملكون أرضًا والمهمشين في بنغلاديش من خلال زراعة الرمال وتوصيلها بالأسواق المحلية وأسواق التصدير. يتضمن زراعة الرمال غرز أكياسًا من السماد في قاع الأنهار القاحلة، ثم زراعة المحاصيل (خاصة القرع) فيها. منذ إنشائها في عام 2005، وصل الابتكار إلى أكثر من 20 ألف أسرة -استخدموا أكثر من 4000 هكتار لزراعة أكثر من 000 100 طن من القرع تبلغ قيمتها 15 مليون جنيه إسترليني. بالإضافة إلى تحسين سبل العيش، استهدف هذا الابتكار أيضًا النساء ومكّن أصحاب الحيازات الصغيرة من الحفاظ على المياه من خلال تقنيات الري المحسّنة.

 تخطط IMAFLORA لاستخدام أموال الجائزة لتطوير مواد للمناهج الجامعية حتى يتمكن طلاب الزراعة من التعرف على هذه التكنولوجيا الجديدة وتنويع محاصيل البرنامج وجذب الجهات المانحة لتكرار البرنامج في أماكن أخرى في جنوب آسيا.

تقوم حاضنة الأعمال الزراعية IITA Youth Agripreneur بتزويد الشباب بالتدريب ورأس المال لبدء أعمال ريفية وحضرية ناجحة © إيفيلين أوهانوسي

الفائز من الفئة ب: حضانة الأعمال الزراعية، IITA

منذ عام 2012، استضاف المعهد الدولي للزراعة المدارية (IITA) برنامج رواد الأعمال الشباب IITA، وهو برنامج حضانة للأعمال الزراعية للشباب. يربط المشروع أصحاب المشاريع الزراعية المدربين مع رأس المال المبتدئ ويزودهم بالتدريب على مجموعة من المهارات لمساعدتهم على تأسيس أعمال ريفية أو حضرية ناجحة. كما أنه يستخدم الصناديق الدوارة لضمان استمرار إتاحة هذه الفرص للشباب. يضم المشروع الآن 385 عضوًا يديرون 36 مؤسسة للتعلم عن طريق العمل في نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وأوغندا وزامبيا وتنزانيا.

تخطط IITA لاستخدام أموال الجائزة لتوسيع البرنامج ليشمل دولة بنين.

روابط تتعلق بالموضوع

قراءة المزيد:

جائزة الابتكار الدولي للأغذية والزراعة المستدامين

• مطبوعات: الندوة الدولية حول الابتكار الزراعي للمزارعين الأسريين

الابتكار من أجل مستقبلنا في مجال الأغذية والزراعة

الابتكار في المنظمة