Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

التطبيقات والرسومات المتحركة تحسن الإنتاج التقليدي للألبان في كازاخستان


تطبيق Collect Mobile لمنظمة الأغذية والزراعة والبوابة الرقمية الذكية للحليب تعززان سبل عيش المزارعين

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin
01/06/2021

ضمن الحدود الشاسعة لكازاخستان، وهي تاسع أكبر دولة في العالم، تكتسب حوالي مليوني أسرة لقمة عيشها من قطاع الألبان. وينتج صغار المزارعين الذين يملكون أقل من خمس أبقار، نسبة 80 في المائة من الحليب الخام في البلاد.

وتنطوي صناعة الألبان في كازاخستان على إمكانات كبرى للنمو، بيد أنها لا تزال تواجه العديد من التحديات. وكازاخستان عضو في الاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية الآسيوية منذ عام 2015. وعلى هذا النحو، وكي يحافظ منتجو الألبان في هذا البلد على قدرتهم التنافسية، يتعين على هؤلاء المنتجين التمكن من تزويد الشركات المحلية بحليب خام يستوفي مواصفات سلامة الأغذية الصارمة للاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية الآسيوية.

بيد أن مراكز جمع الحليب موزعة عبر مساحات كازاخستان الشاسعة. ويمكن أن تبلغ المسافات إلى مصانع الألبان مئات الكيلومترات، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف النقل ويزيد مخاطر التلف وينطوي على صعوبات في الالتزام بمواصفات صناعة الألبان. وإضافة إلى ذلك، لا يتواصل منتجو الحليب ومجهزوه مع بعضهم البعض بشكل مباشر في أغلب الأحيان، ما يجعل من الصعب تنسيق عملية جمع الحليب.

التطبيق الذي يُحدث الفارق

هذا هو المجال الذي يعمل فيه تطبيق Collect Mobile. وبإمكان مجهزي الحليب، من خلال الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد والمجهزة بخاصية النظام العالمي لتحديد المواقع، الاستفادة من التطبيق الذي طورته المنظمة في إطار حزمة أدوات OpenForis من أجل إجراء الدراسات الاستقصائية في الميدان وتحديد الموقع الجغرافي لموردي الحليب الخام الحاليين والمحتملين المنتشرين عبر مساحات البلاد الشاسعة – وهي مهمة كانت تتم بالورقة والقلم سابقًا.

ويساعد التطبيق أيضًا على تحسين الطرقات التي تُسلك لجمع الحليب من أجل خفض تكاليف النقل والتنبؤ بالحاجة الاستيعابية في خزانات التبريد والنقل المبرّد. ويتلقى المجهزون معلومات دقيقة عن المصادر الحالية للحليب الخام، بما في ذلك المقدار والوفرة الموسمية والنمو المحتمل لدى كل مورّد.

ويعزز تطبيق Collect Mobile التفاعل المباشر بين المجهزين والمزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة، ويمكّن شركات صناعة الألبان من تقديم مشورة موجهة بشأن مواضيع متنوعة، من تحسين نظافة الحليب إلى إدارة المزارع. ويساعد ذلك المزارع الصغيرة على الامتثال لمواصفات سلامة الأغذية وتطوير أعمالهم التجارية أيضًا. ويساعد كذلك شركات الألبان على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن إدارة سلسلة الإمداد، والاستثمارات التوسعية.

المنصة الذكية للحليب

إن تطبيق Collect Mobile ليس الابتكار الوحيد المستحدث في إطار هذه المبادرة المشتركة بين المنظمة والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (البنك الأوروبي). وقد سلّطت البيانات المجمّعة باستخدام هذا التطبيق الضوء على الفجوات المعرفية في هذه الصناعة.

وبدعم من المنظمة والبنك الأوروبي، أطلق اتحاد الألبان في كازاخستان، وهو اتحاد صناعي لمجهزي الحليب، المنصة الذكية للحليب - وهي "محطة موحدة" للممارسات الزراعية الجيدة ومواصفات سلامة الأغذية وجودتها.

ويحصل منتجو الألبان وجامعو الحليب ومجهزوه وحتى المستهلكون، عن طريق البوابة، على المعرفة والتوجيه بسهولة - بدءًا من مقاطع الفيديو التعليمية وكتيبات المزارعين إلى سلسلة من الرسومات المتحركة والملصقات الجدارية، يقدم كل منها رسائل بسيطة ومباشرة تتعلق بمراحل مختلفة من سلسلة القيمة.

ويتضمن ذلك كل ما يمكن، بدءًا من الحفاظ على صحة الأبقار مرورًا بتطهير أماكن العمل بشكل صحيح، وصولًا إلى فهم أهمية تناول الحليب الآمن.

ويقول السيد Erkyn Tazhibaev، رئيس تعاونية منتجي الألبان في منطقة كاراغاندا وسط كازاخستان، إن هذه الجهود بدأت تؤتي ثمارها.

ويوضح " قمنا بتدريب الأعضاء لدينا، ونشرنا مقاطع الفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووضعنا الملصقات الجدارية في مراكز جمع الحليب. وبات هناك تركيز أكبر الآن على رعاية الحيوانات بشكل صحيح، وعلى سلامة الأغذية. وأرى أننا سنشهد قريبًا نتائج جيدة من خلال زيادة غلات الحليب وتحسين جودته".

وأعربت السيدة Victoria Suleimenova، إحدى منتجات الألبان على نطاق صغير، عن هذا الشعور ذاته قائلة إنها عاشت في قريتها طوال حياتها واعتقدت أنها تعرف كل شيء عن الأبقار. إلا أنها تستطرد "بعد قراءة الكتيب، أدركت أنني كنت أرتكب بعض الأخطاء".

وتقول أيضًا: "أدركت أنه بإمكاني جعل عملي أكثر ربحية من خلال إدخال سلالات جديدة مثل سلالة Simmental وإجراء تغييرات صغيرة في كيفية إطعام أبقاري ورعايتها".

إحداث فارق

تساعد هذه الابتكارات على إحداث فارق في صناعة الألبان في كازاخستان.

ويحسّن المزارعون إنتاجهم بفضل المعرفة والمشورة الفنيتين المتاحتين بسهولة. ويمكنهم زيادة دخلهم من خلال المبيعات المستقرة إلى شركات التجهيز. ويكتسب المجهزون كفاءة في إدارة سلسلة الإمداد الخاصة بهم، ويُقدم للمستهلك النهائي منتج أكثر سلامة من كازاخستان.

ووفقًا للسيد Vladimir Kozhevnikov، المدير التنفيذي لاتحاد الألبان في كازاخستان، فإن الهدف هو تحسين "سلامة الأغذية، والكفاءة الاقتصادية، وفي نهاية المطاف، القدرة التنافسية في صناعة الألبان في بلدنا".

ويضيف قائلًا "إننا نستثمر الكثير من الجهد من أجل دعم أصحاب الحيازات الصغيرة لتطوير أعمالهم. ونرى أن المعرفة يمكن أن تساعد معظمهم كي يحققوا المزيد من الربح. ونحتاج نحن، الاتحاد والمجهزون وموردو الحليب، إلى التطور معًا".

وما فتئت الشراكة بين المنظمة والبنك الأوروبي قوية لأكثر من 20 عامًا. فهما يدعمان معًا اقتصادًا ريفيًا أكثر تنوعًا وشمولية، مما يؤدي إلى تحويل النظم الزراعية والغذائية من أجل تهيئة سبل عيش أفضل وأكثر قدرة على الصمود.

روابط تتعلق بالموضوع

للمزيد من المعلومات

الموقع الإلكتروني: الملامح القطرية للمنظمة: كازاخستان

الأخبار: حل تكنولوجيا المعلومات البسيط من أجل التصدي للاختناقات التي تجري مواجهتها في صناعة الألبان في كازاخستان

مقطع الفيديو: تحسين سبل العيش التقليدية باستخدام التكنولوجيا الحديثة في كازاخستان

الموقع الإلكتروني: البوابة الذكية للحليب

الدعم الذي تقدمه المنظمة في مجال الاستثمار