Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

هل أنتم مستعدون لتحدي طبق الدخن؟


يروّج تحدي الطهاة العالمي الذي أطلقته منظمة الأغذية والزراعة لوصفات الدخن من أجل تقديم هذا المصدر الغذائي الذي لا تحظى قيمته بالاعتراف الذي يستحقه في أنماطنا الغذائية

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

يذكّرنا يوم فنّ الطبخ المستدام بأن نكون مدركين للمكونات التي نستخدمها، وكيفية طهيها ومصدرها، ما يضمن أن تحترم عملية الطهي الذي نقوم بها البيئة. وتذكَروا أن تقتصدوا في الموارد مثل المياه والغذاء والطاقة أثناء تحضير أطباق الدخن اللذيذة هذه في مطبخكم. Fatmata Binta©

15/06/2023

نحتاج إلى ملعقة من زيت الزيتون، وحفنة من البصل المقطّع، ورشّة من الفلفل، وبعض من خليط الدخن الإصبعي للحصول على فطيرة الدخن الإصبعي. وهناك بالتأكيد خطوة أو خطوتان إضافيتان لتحضير الخليط قبل ذلك، ومع ذلك، فإن عملية التحضير بهذه البساطة!

ولكن قد تَسألون ما هو الدخن. حسنًا، الدخن عبارة عن مجموعة متنوعة من الحبوب التي تنمو في الأراضي الجافة والمؤلفة من حبيبات صغيرة يمكن أن تساهم في أنماطنا الغذائية ومجتمعاتنا المحلية وكوكبنا. فهي ليست مصادر لمضادات الأكسدة والمعادن والبروتينات فحسب، بل يمكنها أيضًا البقاء في بيئات مختلفة، بما في ذلك الظروف المناخية غير المواتية، ويمكن أن توفر فرصًا لصغار المزارعين لكسب عيشهم.

وخلال هذه السنة الدولية للدخن، أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) تحدي الطهاة العالمي لإظهار الإمكانات العظيمة التي يحتوي عليها الدخن. وقد شارك طهاة متمرسون وطهاة هواة من جميع أنحاء العالم من خلال عرض أطباق إبداعية وسهلة ومبتكرة.

ولذا، وفي يوم فنّ الطبخ المستدام هذا، وهو اليوم الذي نولي فيه اهتمامًا لمصدر مكوناتنا، ولكيفية زراعة موادنا الغذائية ووصولها إلى أسواقنا وأطباقنا، تعرَّفوا على مساهمة الدخن في أنماطنا الغذائية وصحة كوكبنا.

وسواء أكنتم مهتمين بالطهي أو متمرسين فيه أو تحبون الطعام فحسب، دعوا هذه الوصفات اللذيذة تُعرّفكم على عالم كامل من حبوب الدخن.

الصورة أعلى اليمين: طبق soupu kanja للطاهية المتمرسة السيدة Binta، وهو عبارة عن حساء الفونيو والبامية، ويجمع هذا الطبق خبرتها بشأن دخن الفونيو مع شغفها بأطباق غرب أفريقيا. Fatmata Binta©. الصورة أعلى اليسار: تشجع الطاهية المتمرسة السيدة Anahita على استخدا

حساء الفونيو والبامية من إعداد الطاهية المتمرسة السيدة Binta

أطلقت الطاهية المتمرسة السيدة Fatmata Binta، وهي على دراية عالية بالفونيو ومن مواليد سيراليون، تحدي الطهاة العالمي لعام 2023.

وتوضح السيدة Binta في وصفاتها شغفها بالمكونات المتعلقة بغرب أفريقيا، ومن بينها دخن الفونيو – وهو حبة أفريقية قديمة. وقد تعاونت مع نساء من مدينة كولدا في السنغال بشأن وصفة ما من أجل تشاطر هذا الحساء اللذيذ المسمى soupu kanja معنا. وتتضمن هذه الوصفة أنواعًا عديدة من الخضار واللحوم بالإضافة إلى الفونيو. ويمكننا أيضًا، من خلال اتباع خطوات سهلة، وضع لمستنا على هذا الطبق الكلاسيكي، في إشارة إلى جذور السيدة Binta النابعة من غرب أفريقيا.

وتتمتع حبوب الفونيو، بوصفها حبوبًا خالية من الغلوتين وذات نسبة منخفضة من السكر، بإمكانات كبيرة لاستخدامها في مجموعة متنوعة من الأغذية. فلماذا نتوقف عند الحساء؟ هناك المزيد من وصفات الفونيو المقدمة من الطهاة المتمرسين في انتظاركم!

بروسكيتاNavratri  من إعداد الطاهية المتمرسة السيدة Anahita

وصفة أخرى سهلة للدخن لا تفوتوها، ألا وهي بروسكيتا الدُخن العنقودي من إعداد الطاهية المتمرسة السيدة Anahita Dhondy Bhandari.

وتدور هذه الوصفة حول البروسكيتا الكلاسيكية، إذ تستبدل الطاهية المتمرسة السيدة Anahita الدقيق بالدخن العنقودي لابتكار نكهة لذيذة تقدم من خلالها لمسة وفاء إلى تراثها الهندي. وقد كان الدُخن يُزرع ويُستهلك على نطاق واسع في الهند منذ قرون. ومع ذلك، فقد طغت عليه المحاصيل الأخرى بمرور الوقت. وفي الوقت الحالي، تعيد الطاهية المتمرسة السيدة Anahita تقديم هذه الحبوب القديمة في شكل وجبة خفيفة لذيذة.

ويوفر الدخن العنقودي الذي يشار إليه أيضًا باسم sama ke chawal في الوصفة، عناصر غذائية أساسية مثل بعض أنواع الفيتامين باء والفوسفور والزنك. فاستخدِموا هذا الدخن كما تستخدمون الحبوب الأخرى واكتشفوا نكهات جديدة في الوقت نفسه!

يخترع محب للأغذية يُطلق عليه اسم Spicy Moustache تورتيلا الدخن بحشوة الفطر. وتتضمن هذه الوصفة مكونات شائعة نسبيًا قد تجدونها في منازلكم. Spicy Moustache©

تورتيلا الدخن من إعداد Spicy Moustache

من ابتكار السيد Alessandro Vitale، المعروف أيضًا باسم Spicy Moustache، إليكم تورتيلا الدخن. ومع أن هذا المواطن الإيطالي لا يمتهن الطهي بشكل متمرس، إلا أن شغفه بالأغذية والطهي يتجلى في الأطباق المبتكرة التي يتقاسمها مع الجميع. وهو يقوم بابتكار وجبة لذيذة يمكن تحضيرها بسهولة وبسرعة في المطبخ من خلال الجمع بين حبوب الدخن ومكونات بسيطة أخرى مثل السبانخ والفطر. وتشمل التورتيلا الخاصة به حشوة من الفطر تكون مغطاةً بقطعة من البشاميل الوردي - وهو أمر يُمتع الناظِر ويفتح الشهية لتناول الطعام.

وSpicy Moustache هو أيضًا أحد رواد فنّ الطبخ المستدام. وانطلاقًا من زراعة مكوناته الخاصة وتوفيرها وصولًا إلى ضمان عدم هدر الطهي المنزلي الخاص به، يوضح كيف يمكن إعداد وجبات مبتكرة ولذيذة على نحو مستدام.

وهذه مجرد عيّنة من بعض أطباق الدخن المبتكرة العديدة المقدمة في إطار تحدي الطهاة العالمي التي يمكنكم تجريبها في المنزل.

وسواء أكنتم من عشاق الطعام أو طهاة متمرسين، ابدأوا باستكشاف عالم الدخن وفوائده العديدة للاحتفال بيوم فنّ الطبخ المستدام! وتذكروا أن العادات البسيطة مثل تجنب هدر الأغذية أو دعم منتجي الأغذية المهتمين بالبيئة أو حتى زراعة الأعشاب الخاصة بكم يمكن أن تجعل طهيكم أكثر استدامة.

اطلعوا على المزيد من الوصفات المقدمة في إطار التحدي وشاركونا إبداعاتكم الخاصة!

روابط تتعلق بالموضوع

للمزيد من المعلومات

الموقع الإلكتروني: السنة الدولية للدُخن 2023 في منظمة الأغذية والزراعة

الموقع الإلكتروني: تحدي الطهاة العالمي لمنظمة الأغذية والزراعة

الموقع الإلكتروني: يوم فنّ الطبخ المستدام: 18 يونيو/حزيران

قصة: فنّ الطبخ وما يمكنكم فعله لجعله أكثر استدامة