Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

ربط مزارعي الكاكاو في بابوا غينيا الجديدة النائية بالأسواق العالمية


منتجو الكاكاو يقيمون روابط جديدة ويحسّنون أسعار مبيعاتهم

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

بدعم من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، تم ربط تعاونية الكاكاو التابعة للسيّد Sperian Kapia بشركة لصناعة شوكولاتة تدفع أسعارًا أعلى لقاء حبوب الكاكاو، الأمر الذي زاد من دخل مزارعي الكاكاو المحليين. ©منظمة الأغذية والزراعة

06/11/2023

بغية الوصول إلى ويواك، وهي البلدة الأقرب بسكانها الـ 25 ألفًا، من القرى الصغيرة التي يعيش فيها السيد Sperian Kapia وأقرانه من مزارعي الكاكاو على ضفتي نهر سيبيك الضخم، يجب السفر لأكثر من أربع ساعات على متن قارب وشاحنة عبر الغابات المطيرة الكثيفة الوعرة في دولة بابوا غينيا الجديدة الواقعة في المحيط الهادئ.

فلا يعود من المستغرب إذًا، أن يكون وصول حبوب الكاكاو المزروعة ببالغ الجهد والمخصصة لصناعة الشوكولاتة، إلى الأسواق المربحة، أحد أكبر التحديات التي يواجهها هؤلاء. ولكن بدعم من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) والاتحاد الأوروبي، تحقق المجموعة المختصة بزراعة الكاكاو التابعة للسيد Sperian تقدمًا مهمًا بدأ يعود بالفائدة على المجتمع المحلي.

ويقول السيّد Sperian إنّ برنامج دعم ريادة الأعمال في المناطق الريفية والاستثمار والتجارة في بابوا غينيا الجديدة (EU-STREIT PNG) الذي تقوده المنظمة ويموله الاتحاد الأوروبي "قد روّج لنا بقوة، الأمر الذي ربطنا بالسوق ومدّنا بالعديد من العناصر الهامة مثل شتلات الكاكاو والمواد اللازمة لزراعة الكاكاو".

وتمثلت إحدى نقاط التحول المفصلية في قيام البرنامج بأخذ السيد Sperian والعديد من المزارعين الآخرين لحضور معرض الخدمات الغذائية والضيافة الدولي في سنغافورة في أغسطس/آب 2022. فهناك، تمكّن السيد Sperian من إبرام صفقة لبيع حبوبهم لشركة Queen Emma Chocolate التابعة لشركة Paradise Foods المحدودة في بابوا غينيا الجديدة. وتدفع شركة الشوكولاتة هذه سعرًا أعلى لقاء حبوب الكاكاو المجففة التي يبيعونها يتراوح بين 20 و27 دولارًا أمريكيًا، أي بما يفوق متوسط السعر الذي يعرضه المشترون الوسطاء.

وكان لذلك تأثير فوري على 240 مزارعًا تابعًا لتعاونية MUPA المحدودة للكاكاو التي يعمل السيد Sperian مديرًا لها. وسميّت المجموعة باسم MUPA، تيمنًا بقرية قديمة كانت تقع في الجوار، إذ تذكّرهم بأسلافهم وبتاريخ أرضهم.

وقد سمح الدخل الإضافي لـ MUPA ولمجهزي الكاكاو التابعين لها بأن يدفعوا للمزارعين المحليين ثمنًا أعلى بنسبة 21 في المائة للحبوب الرطبة التي يقومون بعد ذلك بتخميرها وتجفيفها، ما يمنحها رائحتها المعهودة.

ويعلق السيّد Sperian على الأمر قائلاً: "يساعد ذلك الأهالي في مجتمعي على دفع الرسوم المدرسية لأطفالهم، وشراء الآنية لمنازلهم وتوفير غذاء أفضل لتحسين الأنماط الغذائية للعائلة". وعلى المدى البعيد، يأمل المجتمع أيضًا في استخدام هذا المال "لمواصلة دعم مزارعينا على صعيد التنمية الاجتماعية؛ فلدينا مدرسة ونحن نريد دعمها ببنية تحتية وبمواد تعليمية، وكذلك بالرعاية الصحية" على حد قوله. 

يمثل الوصول إلى أسواق جديدة ومتخصصة أمرًا بالغ الأهمية للمجتمعات الزراعية النائية إذ يسمح لها ببيع منتجاتها بأسعار تنافسية والفهم المعمق لاتجاهات السوق. ©منظمة الأغذية والزراعة

ويشكّل ضمان هذا النوع من الوصول إلى الأسواق عاملًا حيويًا للمجتمعات الزراعية النائية، ليس فقط لأن الوصول إلى الأسواق المتخصصة يسمح لهم ببيع منتجاتهم بأسعار تنافسية، فإنما يتيح لهم ذلك أيضًا فهمًا عميقًا لاتجاهات السوق، باستخدام المعرفة لتعزيز جودة منتجهم وإنتاجيتهم.

كما تمكّن السيد Sperian وزملاؤه المزارعين من الوصول إلى أسواق جديدة أبعد مسافةً. فبدعم من برنامج EU-STREIT PNG التابع لمنظمة الأغذية والزراعة، والوكالة الحكومية، أي هيئة تشجيع الاستثمار في بابوا غينيا الجديدة، وشركة Queen Emma Chocolate، تم تعريفهم بمشترٍ محتمل جديد من نيوزيلندا.

وأرسل المزارعون 20 كيلوغرامًا من حبوب الكاكاو المجففة التي أنتجوها إلى نيوزيلندا. وهناك، أعجبت صانعة الشوكولاتة السيدة Oonagh Browne بالجودة لدرجة أنها قطعت المسافة البعيدة لتزور تعاونية السيد Sperian ووافقت على شراء 15 إلى 20 طنًا في السنة من حبوب الكاكاو المجففة.

وقالت إنها ترجو "تغيير الخلل الذي يشوب قطاع الشوكولاتة... ووضع أسعار حقيقية وعادلة والاتيان بكاكاو المحيط الهادئ إلى سائر العالم وإطلاع الجميع على العمل الرائع الذي يقوم به مزارعو الكاكاو هؤلاء."

يقيم برنامج EU-STREIT PNG الروابط بين المزارعين والمشترين الراغبين في دفع أسعار عادلة لقاء منتجات عالية الجودة. وهذه واحدة من الطرق التي يساعد بها البرنامج على تحسين حياة المجتمعات الزراعية في بابوا غينيا الجديدة. ©منظمة الأغذية والزراعة

إنّ ربط مزارعي الكاكاو بصانعي الشوكولاتة المستعدين لدفع أسعار عادلة للحبوب العالية الجودة، هو مثال واحد فقط على العمل الذي يقوم به برنامج EU-STREIT PNG للمساعدة في تحسين حياة المجتمعات الزراعية في مقاطعتي شرق وغرب سيبيك في بابوا غينيا الجديدة.

فإلى جانب قطاع الكاكاو، ينصب تركيز البرنامج أيضًا على زيادة التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة للمناطق الريفية من خلال تحسين العائدات الاقتصادية وبيئة تطوير الأعمال الزراعية في سلاسل القيمة الخاصة بالفانيليا وبمصايد الأسماك.

وإنّ نقاط الاتصال الجديدة للسيد Sperian بالسوق تثبت أنه مهما كانت المجتمعات نائية، فمع الدعم المناسب، يمكنها أن ترتبط بالأسواق التي تحتاج إليها لكسب عيش لائق مقابل عملها الشاق.

روابط تتعلق بالموضوع

لمزيد من المعلومات

الموقع الإلكتروني:دعم تنظيم المشاريع الريفية والاستثمار والتجارة في بابوا غينيا الجديدة
(EU-STREIT PNG)

الموقع الإلكتروني: ملامح قطرية: بابوا غينيا الجديدة