Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

تنويع النظم الغذائية لمعالجة سوء التغذية في جمهورية الكونغو الديمقراطية


كيف توفّر عُروض الطّهي للمجتمعات حلولاً بشأن سوء التغذية

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

عروض الطّهي في مركز تشودي الصحي في جمهورية الكونغو الديمقراطية تساعد الأمهات على تزويد أطفالهن بوجبات غذائية صحية. ©الفاو/سيرج رمزاني

30/04/2019

في أعماق الغابات الاستوائية لجمهورية الكونغو الديمقراطية، تزرع عائلة إينزي الخضروات في حديقتها. تقوم جورجيت، وهي أم لثمانية أطفال، بإعداد عصيدة مصنوعة من الذرة وفول الصويا والبابايا والقطيفة لأطفالها لمن أجل تزويدهم بمزيد من العناصر الغذائية التي يحتاجونها؛ وقد كانوا يعانون من سوء التغذية الحادّ.

أجبر نزاعٌ بين الطوائف جورجيت وأطفالها على العيش في مخيم في الغابة لمدة ثلاثة أشهر. وبعد عودتهم إلى قريتهم بيلينج في مقاطعة سانكورو، أصيب ثلاثة من أطفالها الثمانية بسوء التغذية الحادّ. وقد أثر سوء الصرف الصحّي والوصول المحدود إلى الأغذية المغذية على صحتهم.

"عندما عُدنا إلى القرية، كان ابني بوكيلا البالغ من العمر عامين، ضعيفًا للغاية. تقول جورجيت: "لقد انتفخت ذراعيه وساقيه ووجهه كثيرًا". "كنا يائسين ولم نكن نعرف كيف الحصول على المساعدة".

 تعدّ عائلة إينزي إحدى الأسر الريفية العديدة التي يدعمها الآن مشروع المنظمة، بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي وحكومة بلجيكا. في مقاطعة سانكورو، يساعد المشروع على الحدّ من انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية لدى النساء الحوامل والمرضعات، وكذلك الأطفال دون سنّ الخامسة.

ومن أجل التصدي لسوء التغذية بشكل فعال، اعتمد المشروع على دعم المجتمع لإجراء عروض منزلية للأطفال. لذا، قام خبير التغذية في المشروع بتوجيه نجل جورجيت، بوكيلا، إلى مستشفى تشودي-لوتو العامّ للرعاية الطبية.

وتذهب جورجيت الآن إلى مركز تشودي الصحي مرتين في الأسبوع للمشاركة في جلسات الطهي التوضيحية التي تنظمها منظمة الأغذية والزراعة، والفريق الطبي للمركز ومنظمة غير حكومية محلية تُسمّى قلب الرحمة ( Coeur de Compassion) تتعلم هناك كيفية طبخ وصفات مغذية من مكونات محلية، ووضع نظام غذائي صحي لأطفالها.

تلقّت كل أسرة أيضًا مجموعة من الخضروات (تتكون من مجرفة، ومعولة، ومرشّة، وبذور الخضروات) لتسهيل زراعة الخضروات، وبالتالي تحسين القيمة الغذائية لوجباتهم.

إلى اليسار: تساعد المنظمة مجموعات الأمهات على تعلم الممارسات الغذائية الجيدة. إلى اليمين: كجزء من مشروع المنظمة، تلقت كل أسرة مجموعة من الخضروات لمساعدة الأسر على تنويع وجباتها الغذائية. الصور:©الفاو/سيرج رمزاني

عالج المركز الصحي حتى الآن 220 طفلاً يعانون من سوء التغذية في منطقة تشودي-لوتو. وبفضل التدريب على التغذية الذي وضعته منظمة الفاو، لم يعد 32 طفلاً يعانون من سوء التغذية.

يساعد ضمان حصول الأطفال على التغذية الكافية في أول 1000 يوم من حياتهم على تعزيز الأمن الغذائي في المستقبل. © الفاو/كاثرين كلود

"أنا سعيد بالمشاركة في عروض الطّهي هذه. من قبل، لم نكن نتناول إلا اللحوم البرية ودقيق الكسافا"، تقول جورجيت. "والآن يمكنني طهي وجبات مختلفة كل يوم، ويمكنني أن أرى صحة أطفالي وهي تتحسّن."

بدعم صحة الأطفال من أول 1000 يوم من حياتهم، تعمل المنظمة على تعزيز الأمن الغذائي والتغذية للأجيال القادمة على نحو مستدام والمساعدة في تحقيق عالم خالٍ من الجوع.

روابط تتعلق بالموضوع

لمزيد من المعلومات:

• الملامح القطرية لدى المنظمة: جمهورية الكونغو الديمقراطية

• المنشور: دليل لإجراء عروض الطهي التشاركية من أجل تحسين ممارسات التغذية التكميلية