Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

الأراضي الجافة: أكثر بكثير مما يوحي به اسمها


قد لا تتوقع ذلك، لكن أكثر من 25 في المائة من غابات العالم موجودة في الأراضي الجافة!

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

قد يبدو أن الأراضي الجافة هي مجرد مساحات قاحلة، ولكنها في الواقع نظم إيكولوجية غنية بالتنوع البيولوجي. ©FAO

18/03/2021

عندما تفكر في الأراضي الجافة، هل تفكر في أميال من الصحراء الفارغة القاحلة؟ فكر مليًا إذًا!

في الواقع، تعتبر الأراضي الجافة نوعًا فريدًا من النظم الإيكولوجية التي تتميز بندرة المياه وانخفاض هطول الأمطار. وتعيش النباتات والحيوانات فيها بفضل القليل من المياه، وتتكيف مع موجات الجفاف وموجات الحرّ الشائعة في هذه المناطق.

ومع ذلك، مجرد أن تكون هذه المناطق جافة لا يعني أنها قاحلة. ولا تزال الأراضي الجافة مناظر طبيعية منتجة ذات إمكانات اقتصادية كبيرة وقيمة بيئية كبيرة، ولكن رصد النظم الإيكولوجية للأراضي الجافة وإعادة تأهيلها لم يحظَ بنفس القدر من الاهتمام على غرار النظم الإيكولوجية الأخرى، مثل الغابات المطيرة. وإن الأراضي الجافة معرّضة للخطر، ومع ذلك يتم إهمالها. ويتسبب تغير المناخ والاستخدام غير المستدام للأراضي وزيادة ندرة المياه في تدهور الأراضي الجافة بشكل لا يمكن إصلاحه، مما يؤثر على النظم الإيكولوجية، ويضر بالتنوع البيولوجي، ويقلل من إنتاجية الأراضي، ويحدّ من إنتاج المحاصيل والنباتات والثروة الحيوانية، وكل ذلك يجعل الحياة أصعب بالنسبة إلى المجتمعات التي تعيش فيها.

إذًا، لماذا يجب أن تشكل الأراضي الجافة أولوية؟

لأن ربع غابات العالم تقع في الأراضي الجافة

قد يفاجئك معرفة ذلك، ولكن أكثر من ربع غابات العالم تقع في الأراضي الجافة. وهناك أشجار في ما يقارب ثلث مناطق الأراضي الجافة في العالم، أي ما يعادل 1.1 مليار هكتار من الغابات وفقًا لآخر تقييم للأراضي الجافة أجرته منظمة الأغذية والزراعة. وإن هذه الأشجار والغابات مهمة للغاية بالنسبة إلى كوكبنا. فهي توفر الموائل للتنوع البيولوجي، وتحمي الأراضي من التآكل بسبب الرياح ومن التصحر، وتوفر الظلّ للمحاصيل والحيوانات والإنسان، وتساعد على تغلغل المياه في التربة والمساهمة في خصوبتها.

وإن سائر الأراضي الجافة ليس مجرد صحراء فحسب: فإن 25 في المائة من الأراضي الجافة في العالم هي أراضٍ عشبية، و14 في المائة منها أراضٍ زراعية.

لأن حماية الأراضي الجافة تحمي التنوع البيولوجي

تعدّ الأراضي الجافة موطنًا لأكثر من ثلث البؤر الساخنة للتنوع البيولوجي وتوفر نقاط هجرة حرجة للطيور.

وتتمتع المنطقة الواقعة في الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا، نظرًا إلى موقعها على مفترق طرق جبال الأطلس ونهر النيل والصحراء، بتنوع بيولوجي غني مع العديد من الأنواع المستوطنة. ويتراوح الغطاء النباتي في مناطق الأراضي الجافة في شرق أفريقيا، من الغابات، حيث يمكن أن يصل ارتفاع الأشجار إلى 15 مترًا، إلى المناظر الطبيعية الشديدة الجفاف مع القليل من الشجيرات.

14 في المائة من الأراضي الجافة هي أراضٍ زراعية تستخدمها المجتمعات المحلية.©FAO/Giulio Napolitano

لأن الأراضي الجافة هي موطن لملياري شخص.

تُعدّ الأراضي الجافة موطنًا لما يقارب 40 في المائة من سكان العالم. وإن الوضع الاجتماع والاقتصادي للأشخاص الذين يعيشون في الأراضي الجافة هو أدنى بكثير من وضع الناس في العديد من المناطق الأخرى، لدرجة أن معظم حالات الفقر في العالم تتركز في الأراضي الجافة.

ويقلّ توافر المياه في الأراضي الجافة بحوالي الثلث عن عتبة الحد الأدنى لرفاهية الإنسان والتنمية المستدامة. وإن هذه المناطق نائية وبعيدة عن الخدمات والأسواق العامة وتعتمد على الموارد الطبيعية، لذا فإن الأشخاص الذين يعيشون هناك معرضون للنقص في الأغذية. ومع استمرار تراجع الأراضي المنتجة، سيصبح من الصعب على الناس في هذه المناطق الحصول على التغذية التي يحتاجون إليها لأنفسهم ولأسرهم.

لأنّ تغير المناخ يؤثر بالفعل على هذه النظم.

يؤدي تغير المناخ بالفعل إلى تدهور مناطق الأراضي الجافة. وإذا واصلنا السير على هذه المسار، ستصبح الظروف في الأراضي الجافة أكثر قسوة مع المزيد من موجات الجفاف والحرّ الشديدة والرياح العاتية.

إذًا ما الذي تفعله منظمة الأغذية والزراعة حيال ذلك؟

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة وشركاؤها العديد من المشاريع التي تحمي الأراضي الجافة وتحدّ من التصحر.

وكمثال على ذلك، نفذت المنظمة مع مجموعة دول أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ مبادرة العمل لمكافحة التصحر التي تهدف إلى معالجة الآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الضارة لتدهور الأراضي والتصحر. وتدعم المبادرة المجتمعات المحلية والحكومات والمجتمع المحلي في بوركينا فاسو، وإريتريا، وإثيوبيا، وغامبيا، ومالي، وموريتانيا، والنيجر، ونيجيريا، والسنغال، والسودان، وفيجي، وهايتي، لاستصلاح الأراضي المتدهورة وإدارة النظم الإيكولوجية الهشة بطريقة مستدامة.

ويستصلح البرنامج الأراضي عن طريق زراعة الأنواع المناسبة في الأماكن المناسبة لتحسين جودة التربة، وتشجيع استخدام بذور الغابات الأصلية العالية الجودة، وإدارة التجدد الطبيعي للأنواع والمناطق المزروعة من خلال لجان إدارة القرى. وعلى الصعيد العالمي، يوجد حاليًا أكثر من 000 60 هكتار قيد الاستصلاح وأكثر من 500 مجتمع قروي يشاركون في أنشطة الاستصلاح مع ما يقدر بأكثر من مليون مزارع، نصفهم من النساء.

وتدعم مبادرة العمل لمكافحة التصحر تنفيذ مبادرة الجدار الأخضر العظيم في أفريقيا،  في منطقة من الأراضي الجافة تغطي 780 مليون هكتار من الأراضي القاحلة وشبه القاحلة حول الصحراء الكبرى. وستساعد هذه المبادرة المزارعين على حماية التجدد الطبيعي للغابات والأراضي الزراعية والمراعي، وإدارته. وحيثما يكون التدهور أكثر حدة، تقوم المبادرة بتنفيذ أنشطة واسعة النطاق لإعداد الأراضي وزرع نباتات عشبية إضافية.

تعاني مدينة شاتومان، الواقعة في جمهورية النيجر، من موسم جفاف طويل يمتد بقدر أكبر حتى بسبب آثار تغير المناخ. ©FAO/Giulio Napolitano

وبالتزامن مع المشاريع المصممة لإعادة إحياء الأراضي الجافة وعكس اتجاه التصحر، أطلقت منظمة الأغذية والزراعة مبادرة جديدة بعنوان تثمين لكل صوت للإدارة التكيفية. ويوفر هذا النهج الجديد منصة للمجتمعات التي تعيش في مناطق الأراضي الجافة في جميع أنحاء العالم لتبادل ما اكتسبته من دروس بشأن استصلاح الأراضي مع بعضها البعض من أجل مساعدة المجتمعات الأخرى في حالات مماثلة على حماية بيئتها المحلية. وتبني المبادرة قدرات المجتمعات من خلال تسجيل مقاطع فيديو تشاركية تلتقطها المجتمعات نفسها، وتحتوي على تجاربها وتحدياتها وإنجازاتها.

وفي نهاية المشروع، ستتم ترجمة مقاطع الفيديو إلى لغات محلية أخرى وتشاطرها مع البلدان التي تنفذ مشاريع مماثلة. ومن خلال تشاطر المعارف المحلية بطريقة تفاعلية وشاملة وتمكينية وتشجيع المجتمعات على تولي ملكية المشاريع في مناطقها، يمكننا إحداث فرق طويل الأجل في مناطق الأراضي الجافة.

لا يمكن تحقيق مستقبل أفضل من دون الاستثمار الاجتماعي والاقتصادي في الأراضي الجافة. وتعني مكافحة تدهور الأراضي والتصحر الحفاظ على التنوع البيولوجي ودعم سبل العيش وحماية كوكبنا.

روابط تتعلق بالموضوع

للمزيد من المعلومات

الموقع الإلكتروني: الحراجة في الأراضي الجافة

التقرير الرقمي: Hidden in Plain Sight

المطبوع: تقييم الأراضي الجافة على المستوى العالمي