Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

كيف تجعل الأطفال يأكلون البقول


طرق ممتعة لإدخال الفاصولياء، والبازلاء، والعدس في النظام الغذائي لأسرتك

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

البقول هي بمثابة مصدر قوة مغذية مليئة بالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن. ©Snowbelle/Shutterstock

16/08/2018

البقول هي عبارة عن مكونات عالية التنوع تستخدم في الطهي - كوجبة رئيسية أو كطبق جانبي، وهي مكمّل مثالي لأقوى النكهات. ولكن مثل أي نوع جديد من الأطعمة، فإن إقناع الأشخاص الأصعب إرضاءً في الأسرة بتجربة بقوليات الفاصولياء، والبازلاء، والعدس المغذية قد يكون صعبا في بعض الأحيان.

إليك بعض الاقتراحات الممتعة والمبتكرة لتشجيع أطفالك على تناول البقول.    

  • ابدأ بالمأكولات المألوفة

متبل الحمص بالطحينة هو عبارة عن أكلة شعبية واسعة الانتشار مصنوعة من الحمص، والكثير من الأطفال يحبونها. ولكن هل تعلم أنه يمكنك صنعها من أي نوع من البقوليات المطبوخة تقريبا؟ وباستخدام وصفة الحمص المفضلة لديك، قم ببساطة باستبدال الحمص بالعدس أو الفول المطبوخ. وجرّب إضافة النكهات التي تعرف أن أطفالك يحبونها إلى الحمص، مثل الفلفل الجرسي الأحمر، أو الطماطم المجففة. وقدم هذه الأطعمة الجديدة اللذيذة مع خبز "بيتا" المحمص، أو شرائح الخضار، أو كساندويتش. وانظر كم من الخلطات اللذيذة يمكنك أن تصنع!

"البرغر" وكرات اللحم هي أيضا من الأطعمة المحبوبة لدى الأطفال، ويمكن استبدال اللحوم التي فيها بالعدس، والفاصولياء، أو بخليط من الاثنين لعمل الفطائر، وكرات اللحم اللذيذة الخالية من اللحم. وإذا كان لديك أطفال من الصعب إرضاءهم، فقد ترغب في البدء بالبرغر لأن الأطفال هم أكثر تقبلا لتجربة الطعام الذي يبدو مألوفا لديهم. 

  • تجنب المأكولات الطرية

العديد من الأطفال يكره الملمس "الطري" للفاصولياء. ويمكن التخلص من هذا الشعور عن طريق الطهي باستخدام الفاصولياء المجففة بدلا من الفاصوليا المعلبة، مما سيخلق ملمسا أكثر استساغة. وينبغي أن تنقع الفاصولياء المجففة لليلة كاملة قبل الطهي. 

إلى اليسار: تشجيع الأطفال على المشاركة في اختيار الأطعمة الخاصة بهم يمنحهم دورا نشطا في الأكل الصحي. © Pressmaster/Shutterstock. إلى اليمين: زراعة الأغذية وإعدادها في المنزل أو في الحدائق المدرسية، بالإضافة إلى التربية التغذوية، تزيد من تفضيل

  • اتبع نهجا عمليا

استعر كتابا من المكتبة حول كيفية نمو البقول، أو حتى ازرع مجموعة متنوعة من البقول في الحديقة الخلفية لمنزلك حتى يتعلم أطفالك من أين يأتي طعامهم. وإذا تمكنت من إثارة شغف أطفالك بهذه العملية، فإنهم سيكونون أكثر شغفا لتجربة النتيجة. 

إن إشراك الأطفال في الطهي يمكن أن يجعلهم متشوقين أيضا لتجربة الأطباق التي ساعدوا في تحضيرها. قم برحلة إلى السوق مع أطفالك ودعهم يختارون البقول (وحتى الفاكهة والخضروات!) التي يريدون تناولها. وعند عودتك إلى المنزل، استمر في التجربة من خلال جعل أطفالك يساعدون في إعداد البقول عن طريق نقعها في أوعية من الماء. واطلب من أطفالك أن يكونوا مسؤولين عن المشروع من خلال إعداد جهاز ضبط الوقت أو اختيار وقت للرجوع وفحص البقول.

عند صنع الفطائر مع البقول، دع أطفالك يساعدونك في خلط وتشكيل الفطائر. امنح أطفالك فرصة "لطهي العشاء" للأسرة من خلال السماح لهم بصنع لفائف "البوريتو" أو "التاكو" باستخدام الفاصولياء كمكوّن.   

  • استخدم حبوب البقول في اللعب

من السهل ترتيب حبوب الفاصولياء، والبازلاء، والعدس على طبق لتشكيل تصاميم مختلفة. استخدم حبوب الفاصولياء لتشكيل وجوه سعيدة، أو حبوب العدس لتشكيل شِهاب - ودع أطفالك يصممون طبق البقوليات الخاص بهم.    

  • امزج البقول مع الحساء والصلصات المفضلة لديك

يمكن بسهولة هرس العدس، والفاصولياء، والبازلاء المطبوخة وتحريكها لتتحول إلى حساء، ويخني، وحتى صلصة. فهي لا تضيف العمق والنكهة فحسب، بل تساعد أيضا على زيادة كثافة الحساء واليخني لجعلهما أصح وأغنى بالمغذيات.

يستمتع الطفل بتناول البقول، وهي مجموعة لذيذة ومتنوعة من المكونات الغنية بالمغذيات وتعزز صحة العظام. ©Niktalena/Shutterstock

  • اترك مكانا للحلوى

تحتوي العديد من الحلويات على الفاصولياء، لأنها تحتوي على نكهة خفيفة ويمكنها إضافة الخصوبة والرطوبة إلى المخبوزات. وفي مطبخ شرق آسيا، تستخدم معجنات الفول الحلو في كثير من الأحيان في صنع الحلويات مثل كعك القمر، والكعك المطهو ​​على البخار. ويمكنك بسهولة إضافة الفاصولياء إلى حلوياتك عن طريق صنع معجون الفول الحلو من الفاصولياء الحمراء المهروسة والسكر البني. ويمكن للفاصولياء السوداء المطبوخة أيضا أن تحل محل البيض في العديد من أنواع كعك الشوكولاتة ووصفات كعك "البراوني" - ولن يعرف أطفالك الفرق أبدا!

البقول لديها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، ونسبة منخفضة من الدهون، وهي مصدر جيد للحديد، والفيتامينات، والمعادن الأخرى. وهناك مجموعة متنوعة من الطرق لدمج البقول في كل وجبة لجعلها إضافة ممتازة وسهلة لنظام غذاء أسرتك.

تحتوي البقول عادة على ضعف كمية البروتين التي تحتويها معظم الحبوب، مما يجعل حبوب البقول غذاء أساسيا هاما حول العالم – ولا سيما في المناطق التي يعتبر فيها سوء التغذية مشكلة خطيرة. وتعتبر البقول، كغذاء غني بالمغذيات، ومتوفر بأسعار معقولة، أداة مهمة لتحقيق #القضاء على الجوع.   

لمعرفة المزيد: