Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

نساء الشعوب الأصلية يأخذن زمام المبادرة من أجل تحسين الأمن الغذائي في مجتمعاتهن المحلية في كوستاريكا


نساء شعب كابيكار يستخدمن معارفهن التقليدية لتنويع الأنماط الغذائية وتوليد الدخل

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

عندما تلقت السيدة Nila Ríos رأس المال الذي كانت تحتاجه من الصندوق المشترك لأهداف التنمية المستدامة، أنشأت مزرعة لتربية الدواجن تساعدها على دعم عائلتها. ©FAO/Gerard Vargas Fernández of Moove Agency

09/08/2022

 لقد كان الهدوء يعم المنزل عندما سمعت السيدة Petronila Ríos فجأة صوت رنين حاد. وظهرت رسالة على هاتفها تقول: Nila، أريد أربع دجاجات طازجة لهذا اليوم. وارتسمت على محيا Nila، كما يلقبها أفراد مجتمعها المحلي، ابتسامة. فقد آتى تحديث المعلومات الخاصة بها على شبكات التواصل الاجتماعي ثماره، إذ بدأ العملاء في تقديم طلباتهم لهذا اليوم.

لقد بدأت السيدة Nila، قبل بضع سنوات فقط، مشروعها لبيع الدجاج في إقليم تشينا كيتشا (China Kichá) للشعوب الأصلية الواقع في جنوب كوستاريكا، حيث يعيش جزء من أفراد شعب كابيكار منذ أكثر من 3000 عام. وما فتئت هذه الأرض تشغل مكانة محورية في ثقافتهم ولغتهم، وقد رعوها بعناية، وحافظوا على علاقة قوية مع الطبيعة يسودها التوقير.

وما برحت السيدة Nila، التي تفتخر بأرضها ومجتمعها المحلي، تبحث دائمًا عن طرق جديدة من أجل المساهمة في تنميته. وسنحت لها فرصة عندما نفذت منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، برنامجًا مشتركًا في منطقتها يُسمى "تعزيز استراتيجية الجسر المؤدي إلى التنمية من أجل كسر حلقة الفقر على المستوى المحلي من خلال نهج بيئي يراعي الجنسين". وعملت السيدة Nila بجدٍ للمشاركة في البرنامج والحصول على رأس المال الذي سمح لها بإنشاء مزرعة لتربية الدواجن.

وبفضل هذا الدعم المقدم من خلال الصندوق المشترك لأهداف التنمية المستدامة، تسنّى للسيدة Nila بدء مشروعها بــ 25 دجاجة وتمكّنت، بعد مرور أربعة أشهر، من زيادة هذا العدد بأربعة أضعاف.

وتشرح Nila قائلة "أشعر بالرضا لأنني أستطيع الادخار والمساهمة ماليًا في نفقات أسرتي. فهذا يمنحك القوة". وتضيف وهي تتذكّر بدايات مشروعها وعيناها تبرقان "يستفيد المجتمع المحلي الآن من هذا الغذاء، وكذلك عائلتي".

والسيدة Nila ليست الوحيدة، إذ تقدّمت كذلك جمعية نساء تشينا كيتشا (China Kichá Women)، المكونة من عشر نساء من شعب كابيكار، بطلب للحصول على تمويل لمشاريع تشمل الخنازير والدجاج والذرة والفاصولياء والموز.

وقدّمت المنظمة، في إطار هذا البرنامج الذي يهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين والممارسات السليمة بيئيًا، التدريب والمساعدة الفنية للسيدة Nila والعديد من الأشخاص الآخرين في مجتمعها المحلي من أجل تعزيز مشاريعهم.

أتاحت المنظمة التدريب ورأس المال الأولي والمساعدة الفنية للسيدة Nila والعديد من أفراد شعب كابيكار الآخرين في تشينا كيتشا، كوستاريكا. ©FAO/ Gerard Vargas Fernández of Moove Agency

استعادة الأرض

في إقليم تشينا كيتشا، مسقط رأس السيدة Nila، يوجد أقرب مطعم أو متجر على بعد ستة كيلومترات تقريبًا. وقد أوحت هذه الحقيقة للسيدة Nila وعائلتها فكرة توسيع مشروعها وافتتاح مطعم محلي، ولكن تطوير هذا المشروع الجديد لن يكون سهلًا.

لقد عاش شعب كابيكار، بوصفه من الشعوب الأصلية من إقليم تشينا كيتشا، فترات عديدة من الكفاح. ومنذ فترة الاستعمار، واجه أفراده نزاعات كبيرة حول امتلاك الأراضي وممارسة الحكم على أراضيهم وأقاليمهم ومواردهم، وكانوا عرضة للانتهاكات والتمييز وعرّضوا حياتهم للخطر من أجل ضمان حقوقهم.

وأخت السيدة Nila، السيدة Doris Ríos، هي من المدافعات عن حقوق الشعوب الأصلية. وهي ترى أن أفراد شعب كابيكار تمكنوا، على مر السنوات الثلاث الأخيرة من النضال والكفاح من أجل حقوقهم، من استعادة ما يصل إلى 60 في المائة من أراضيهم في تشينا كيتشا.

وقد سمح لهم ذلك بامتلاك قطع أراضٍ خاصة بهم لزراعة الأغذية وإنتاجها من أجل أنماط غذائية أكثر تنوعًا، والحفاظ على ما ورثوه عن أسلافهم من نظم غذائية ومعارف تتعلق بالأرض.

وتقول السيدة Doris Ríos بشأن تعاونها مع المنظمة "بالنسبة إلى أفراد الشعوب الأصلية، من الضروري استعادة الأرض وتجديد التربة. لقد رأينا أضرارًا تلحق بالأرض، وعملنا على تنفيذ عمليات إعادة التحويل باستخدام الزراعة العضوية".

وواقع الأمر أن هذا كان جزءًا ممّا تعلموه بفضل البرنامج المشترك: تعزيز ممارساتهم والإنتاج بشكل أفضل من خلال الجمع بين معارف الشعوب الأصلية إلى جانب التقنيات الجديدة للعناية بالتربة.

ووفقًا للسيد William Hernández، زوج السيدة Nila، شكّلت ملكية الأراضي عاملًا رئيسيًا في زيادة تطوير اقتصاد المجتمع المحلي. ويقول "إن الأرض ضرورية للزراعة وتأمين لقمة العيش لشعبنا. وقد كان ذلك بمثابة صحوة. والآن، بات بإمكاننا زراعة المزيد لأنه لم يكن هناك، في الماضي، مكان أو أرض للقيام بذلك. ولم يكن لدينا حتى الحق في أن نحلم".

على غرار الشعوب الأصلية، عاش أفراد شعب الكابيكار فترات عديدة من الكفاح بشأن ملكية الأراضي وحوكمتها. ومع ذلك، آتى النضال من أجل حقوقهم، خلال السنوات الثلاث الماضية، ثماره واستعادوا ما يصل إلى 60 في المائة من أراضيهم في تشينا كيتشا. ©FAO/ Gerard Vargas Fernández of Moove Agency

وبالنسبة إلى السيدة Nila، كانت المشاريع التي تمكنت من تطويرها مثل قطرات ماء روت تربة خصبة. وبدعم من المنظمة وحكومة كوستاريكا، نبتت مشاريع السيدة Nila وتحوّلت إلى بذور للتغيير، وأتاحت فرصًا جديدة لعائلتها وأفراد مجتمعها المحلي لإدارة الأراضي الموروثة أبًا عن جدٍ وإيجاد المزيد من الطرق للإنتاج بشكل أفضل من أجل أمنهم الغذائي والبيئة.

روابط تتعلق بالموضوع

للاطلاع على المزيد

الموقع الإلكتروني: الملامح القطرية لمنظمة الأغذية والزراعة: كوستاريكا

الموقع الإلكتروني: منظمة الأغذية والزراعة في كوستاريكا

الموقع الإلكتروني: البرنامج المشترك من أجل المساواة: تعزيز استراتيجية الجسر المؤدي إلى التنمية

الموقع الإلكتروني: منظمة الأغذية والزراعة والشعوب الأصلية