Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

الشباب الكيني يكتشفون مستقبلًا واعدًا في مجال الزراعة


إعادة الشباب إلى الزراعة من خلال التدريب على أساليب الزراعة الحديثة

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

"اكتشفت أنني جيدة في الزراعة، وأني أحبها"، بيوريتي كاريمي البالغة من العمر 25 عامًا. © الفاو/سفين ج. سيمونسن

31/01/2019

لم تخطط بيوريتي كاريمي لتصبح مزارعة. وذهبت الشابة البالغة من العمر 25 عاماً إلى الجامعة في نيروبي للحصول على شهادة في المشتريات والإدارة، وتوقعت هي وعائلتها أنها ستبقى في المدينة الصاخبة. لكن تدريب الفاو غير كل ذلك.

في أوائل عام 2017، التحقت كاريمي بالتدريب الذي نظمته منظمة الفاو حول الشباب والأعمال الزراعية في بلدها الأصلي ثاراكا نيثي في ​​كينيا. هذا التدريب هو جزء من مشروع الأعمال الزراعية الممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID). استهدف البرنامج الشباب في المنطقة وأعدهم للعمل في الإنتاج الزراعي التجاري. تعلمت بيوريتي وأقرانها الممارسات الزراعية الجيدة، وإدارة المياه الزراعية، والممارسات التجارية الزراعية والغذائية. "لقد جعلني التدريب متحمسة بالفعل، وسألت والدي إذا كان سيسمح لي بمحاولة زراعة بعض أراضي العائلة".

وباستخدام البدل الذي تلقته من المنظمة، اشترت كروم العنب الحلوة.

بعد بضعة أشهر، حصدت البطاطا الحلوة، التي تبلغ قيمتها أربعة أضعاف ما استثمرت!

الآن، أضافت بيوريتي محصولين جديدين إلى أرضها: البطيخ والفلفل الحار. في نهاية عام 2018، قامت ببيع أول خمسة أطنان من البطيخ إلى تويجا فودز، وهي مشتر قدمته إليها المنظمة. يتم تقديم شركات مثل تويجا للمنتجين لأنهم يشترون مباشرة من المزارعين بأسعار تنافسية، والأهم من ذلك، يدفعون في الوقت المحدد.

علاوة على ذلك، فهي تستعين أيضا بتعليمها الجامعي: فهي تحتفظ بسجلات لجميع النفقات والدخل، وتراقب بدقة ربحية أعمالها. كما أنها توظف شبابًا آخرين من مجتمعها لمساعدتها في المزرعة.

 "عندما بدأت ابنتنا بالتعبير عن اهتمامها بالزراعة، لم نكن متحمسين"، قال ليتون والد بيوريتي. "أردنا لها أن تفعل شيئا آخر. ومع ذلك، فإنني أنصحها اليوم بالعمل في مجال الزراعة، لأنها وجدت بوضوح شغفها ".

يسار: "لقد وجدت بوضوح شغفها"، يقول ليتون نياجا مبوجي عن ابنته بيوريتي. من اليمين: بعد حضور الدورات التدريبية للمنظمة، أصبحت بيوريتي مرشدة زراعية لعدة شبان آخرين في مقاطعتها، وهذا يشمل أحد أصدقائها القدامى، أنتوني. الصور: © الفاو/سفين ج. سيمونسن

على بعد بضع مئات من الأمتار من حقل بيوريتي للبطيخ، يعمل حقل أنتوني مونيني في حقل الخضروات. وهو صديق قديم لبيوريتي وواحد من تسعة شبان محليين دربتهم بيوريتي وألهمتهم للقيام بالزراعة كمهنة.

في أوائل عام 2018، بدأ أنتوني بتأجير قطعة أرض حيث قام بزراعة أول محصول فلفل له. منذ البداية، كان يستخدم أساليب الزراعة المحافظة على البيئة التي تعلمها بيورتي في دوراتها التدريبية.

على الرغم من بعض النكسات الأولية، أثمرت زراعته الكثير من الفاكهة صالحة للبيع.

محصول بيوريتي من البطيخ ينمو بشكل جيد. من هذه القطعة وحدها قد حصدت بيوريتي خمسة أطنان. © الفاو/سفين ج. سيمونسن

تمامًا مثل بيوريتي، يحتفظ أنتوني بسجلات تفصيلية لتتبع نشاطه التجاري. وعلى المدى الأطول: "أنا أوفر المال الذي أجنيه، لبدء عمل تجاري زراعي"، كما يقول بحزم. "هذا هو مستقبلي."

يهدف مشروع زيادة إنتاجية أصحاب الحيازات الصغيرة وأرباحهم (ISPP) إلى تعزيز قدرة الأسر ذات أصحاب الحيازات الصغيرة على إدارة أعمالهم الزراعية بشكل أكثر موثوقية. وهو يوفر المعرفة والمهارات لأصحاب المصلحة على طول سلاسل القيمة وقد عزز إنتاج الأسرة وإنتاجيتها في الأراضي شبه القاحلة في كينيا.

روابط تتعلق بالموضوع

لمعرفة المزيد:

مدارس الفاو الحقلية للمزارعين

 القصة: المزيد من الدعم في السوق للمزارعين في كينيا

عمل المنظمة في كينيا