Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

دعوا هذه المطبوعات الستة الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة تساعدكم على سبر غمار عوالم جديدة


بعض المواضيع الموصى بقراءتها لكي تبدأوا رحلتكم لهذا العام

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

إليكم بعضًا من مطبوعات منظمة الأغذية والزراعة لترافقكم في أولى خطاكم في رحلة القراءة. ©FAO

31/01/2023

تتسم الكتب بقدرتها على استحضار عوالم جديدة ونقلكم إلى أماكن لم تطأها أقدامكم من قبل. وهي تساعدكم على فهم ثقافات جديدة وتطلعكم على خبرات إنسانية متنوعة. وتمكّنكم القراءة من السفر إلى بقاع فريدة من العالم وتلهمكم للتعلم والتطور.

وقد لجأ العديد من الأشخاص إلى القراءة أثناء جائحة كوفيد-19 بغية التغلب على التوتر والهروب من حالات الإغلاق. فعندما يتعذّر عليكم السفر بأجسادكم، يبقى بوسعكم السفر من خلال الكتب.

وها قد حلّ عام 2023، فلمَ لا تضيفون القراءة إلى قائمة أهدافكم؟ هل أنتم بحاجة إلى بعض التحفيز؟ إليكم إذًا ستة مطبوعات رئيسية أصدرتها منظمة الأغذية والزراعة لمساعدتكم على اتخاذ أولى خطاكم في رحلة القراءة لهذا العام:

1-      العالم الآمن غذائيًا: حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم لعام 2022

لقد حان الوقت لكي نضع حدًا لعالم الأطباق الفارغة. إذ يكافح ملايين الأشخاص في العالم من أجل الحصول على أغذية مغذية وميسورة الكلفة. وتبحث المنظمة من خلال هذا المطبوع الرئيسي في القضايا التي أفضت في الآونة الأخيرة إلى نشوء اتجاهات انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية بفعل النزاعات وتغيّر المناخ والصدمات الاقتصادية.

ومن شأن هذا التقرير أن يبدد أية شكوك لا تزال عالقة بشأن انتكاس جهود العالم نحو القضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية بجميع أشكاله. اطّلعوا على الحالة الراهنة للقضاء على الجوع وضمان الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم، وعلى كيفية إعادة توجيه السياسات الغذائية والزراعية لزيادة القدرة على تحمل كلفة الأنماط الغذائية الصحية.

سواء أكنّا يافعين أم بالغين، يمكننا أن نؤدي دورنا في المساعدة على تهيئة عالم أفضل، لا يُترك فيه أي أحد خلف الركب. اتخذوا إجراءات بسيطة مثل تجنب هدر الأغذية في حياتكم اليومية. الصورة إلى اليمين: © FAO/Sonnet Malakaran George/Eva Galvez Nogales. الصورة إلى

2-      العالم الأفضل: منظمة الأغذية والزراعة وأهداف التنمية المستدامة

ها نحن نبدأ عامًا جديدًا، فلنحافظ على طموحنا بتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ففي خضمّ النزاع المتجدد وفوضى المناخ والأزمات الاجتماعية والصحية، بات من المهم أكثر من أي وقت مضى أن نضع تلك الأهداف نصب أعيننا في سعينا إلى إنشاء عالم أفضل لنا جميعًا.

ويسلّط هذا المطبوع، المتوفر باللغات الست جميعها وبصيغة رقمية، الضوء على المشاريع التي تنفذها منظمة الأغذية والزراعة في جميع أرجاء العالم والتي تعمل من دون كلل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويمكنكم أنتم أيضًا أن تؤدوا دوركم عن طريق اتخاذ قرارات مستدامة في حياتكم اليومية، سواء أكان ذلك بتجنب هدر الأغذية أو بتوفير الكهرباء.

3-      عالم لا يُترك فيه أي أحد خلف الركب: كتاب الأنشطة الصادر في يوم الأغذية العالمي: لا تتركوا أي أحد خلف الركب.

بالحديث عن اتخاذ الإجراءات، صدر هذا المطبوع عن منظمة الأغذية والزراعة وهو يتوجه إلى الأطفال والمعلمين ليؤكّد مجددًا على أنكم جزء من هذا التغيير مهما كنتم صغار السنّ.

فكلنا مترابطون، في الأغذية التي نتناولها والبيئة التي نتشاطرها. وفي هذا العالم الذي تسوده العولمة، يمكن أن يؤدي تغير المناخ والنزاعات وعدم المساواة إلى استبعاد فئات من الأشخاص على خلفية من يكونون أو أين يعيشون. لكننا قادرون على تحسين الأوضاع.

وإنّ كتاب الأنشطة الصادر في يوم الأغذية العالمي هو كتاب مبتكر وتفاعلي مخصص لأولئك الذين يكافحون أشد الكفاح، ومتوفر بعشر لغات، ويرشد الناس من جميع الأعمار على طرق يمكنهم من خلالها المساهمة واتخاذ الإجراءات.

4-      العالم الذي فيه قدر أقل من هدر الأغذية: مدونة السلوك الطوعية للحد من الفاقد والمهدر من الأغذية

فكروا مليًا في المرة المقبلة التي ترمون فيها أغذيتكم. هل كان بإمكانكم حفظ خضاركم ولحومكم بصورة أفضل لكي تدوم لفترة أطول؟ هل كان بإمكانكم تحويل بقايا طعامكم إلى طبق جديد عوضًا عن رميها؟ إنّ قيمة الفاقد والمهدر من الأغذية في العالم تبلغ مئات ملايين الدولارات سنويًا ويخلّف ذلك بدوره أثرًا سلبيًا على الاقتصادات والأمن الغذائي والبيئة.

وتؤدي منظمة الأغذية والزراعة دورًا قياديًا في هذا المجال وقد أعدّت مدونة سلوك طوعية من أجل الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية. ويمكن أن يمثّل الإطار العام للإجراءات والمبادئ التوجيهية المدرجة في هذا المطبوع أساسًا يقوم عليه وضع السياسات في البلدان ويمكنه دعم تحول النظم الزراعية والغذائية لكي تصبح أكثر كفاءة وشمولاً وقدرة على الصمود واستدامة.

خوضوا تجربة آسرة في ثقافات جديدة من خلال قراءة هذه المطبوعات واطّلعوا على عمل المنظمة الهادف إلى تحقيق الأفضليات الأربع: إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل. ©FAO/Luis Sanchez Diaz

5-      عالم التمور اللذيذ: الدليل المصور الشامل في زراعة وخدمة نخيل البلح والتمور

تجولوا في العالم العربي واطّلعوا على أهمية شجرة النخيل. فقد كانت هذه الأخيرة تُعتبر شجرة هامة بالنسبة إلى الفراعنة وشجرة مقدسة لدى السومريين والبابليين والآشوريين. وزيّنت أشجار النخيل قاعات المعابد ومداخل المدن في الأزمان الغابرة.

ومع أنّ أشجار النخيل ترتبط عادة بالعطل على شاطئ البحر والمنتجعات على الجزر، إلاّ أنها جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية في العالم العربي من أجل التغذية وضمان سبل العيش، كما أنها جزء من الثقافات والتاريخ.

ويهدف هذا الدليل الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة إلى زيادة معارف المزارعين والعاملين في الخدمات الإرشادية الزراعية بشأن عمليات زراعة أشجار النخيل وحصادها.

6-      عالم الخضار والفواكه الغني بالألوان: الفاكهة والخضر – الفرص والتحديات أمام الزراعة المستدامة الصغيرة النطاق

غالبًا ما نحثّ الأطفال على تناول المزيد من الفواكه والخضار. ولا تخفى عنا قيمة ذلك نحن البالغون، لكن ربما لا يزال البعض منا لا يتناول منها ما فيه الكفاية. على كل حال، لعلّ التعرف على التشكيلة الواسعة من الفواكه والخضار المتاحة حول العالم قد يغريكم لتذوق المزيد منها. فمن المانغوستين الحلو المذاق والغني بالعصائر في آسيا إلى الباوباب الحامض المذاق في أفريقيا، دعوا هذا الكتاب يعرّفكم على عالم جديد من الثمار.

فلن يقنعكم هذا المطبوع بتذوق الفواكه والخضار فحسب، بل سيعرّفكم على التحديات والمكاسب الماثلة أمام المنتجين والبائعين والمستهلكين في سلسلة القيمة هذه. كما أنّ دعم الزراعة المستدامة الصغيرة النطاق يمكنه أن يساعد أيضًا على تحقيق متطلبات التغذية في العالم.

بإمكان هذه المطبوعات أن تأخذكم في رحلة إلى جميع بقاع الأرض وأن تعرّفكم على فنون طهي جديدة وأن تلهمكم للاطلاع على عدد وفير من المواضيع. وسواء أكنتم شغوفين بأمن الأغذية أو بالأغذية البحرية، ستجدون لدى منظمة الأغذية والزراعة مطبوعًا يناسبكم.

وجميع مطبوعاتنا الرقمية هي مجانية ومتاحة على موقعنا الإلكتروني، فابدأوا اليوم باكتشاف عوالم جديدة في طيات هذه الكتب.

روابط تتعلق بالموضوع

للمزيد من المعلومات

الموقع الإلكتروني: مطبوعات منظمة الأغذية والزراعة

الموقع الإلكتروني: اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف

مطبوع: فهرس مطبوعات منظمة الأغذية والزراعة 2022