Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

إعادة تشكيل الزراعة في أفريقيا من أجل القضاء على عمل الأطفال


كيف تدعم منظمة الأغذية والزراعة جهود القضاء على عمل الأطفال لكي يعيشوا حياة أفضل

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

تعدّ مدارس تدريب المزارعين الشباب على الزراعة والحياة أداة توظِّفها منظمة الأغذية والزراعة لمكافحة عمل الأطفال عن طريق تشجيع التعليم الجيد للأطفال ومساعدتهم على اكتساب المهارات الزراعية المناسبة لأعمارهم والتي تسهم في ضمان أمنهم الغذائي. FAO/Sumy Sadurni©

12/06/2023

من المقلق أن نعلم أنَّ عدد الأطفال المنخرطين في عمل الأطفال في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أكبر منه في سائر بلدان العالم مجتمعة. إذ يعمل حوالي 82 في المائة منهم في الزراعة. ويساعد غالبية هؤلاء الأطفال الوالدين في إنتاج المحاصيل أو رعاية الماشية أو صيد الأسماك، لأغراض الاستهلاك العائلي بشكل رئيسي.

ولا تندرج جميع هذه المهام ضمن خانة عمل الأطفال. فالمهام المناسبة لسن الطفل والتي لا تكون محفوفة بالمخاطر ولا تتعارض مع تعليمه تعتبر إيجابية بالنسبة إلى الأسرة، ويمكن أن تسهم في نقل مهارات قيّمة من جيل إلى آخر وأن تعزز الأمن الغذائي للأسر. وفي الواقع، إنَّ التصدي للجوع والفقر، وهما السبب الرئيسي لعمل الأطفال، يُمكن أن يُسهما في معالجة المشكلة.

إلّا أنَّ المهام التي ينخرط فيها عدد كبير من الأطفال، لا سيَّما في مجال الزراعة، تتعدى بأشواط حدود السلامة والرفاه، وتتحوَّل إلى نوع من العمل الذي قد يضرُّ بصحتهم وفرصهم في الحصول على التعليم.

وفي الوقت الذي يحتفل فيه العالم باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، الذي يُصادف 12 يونيو/حزيران، تسلّط الأمثلة الأربعة التالية الضوء على عمل المنظمة الرامي إلى معالجة هذه المسألة، انطلاقًا من الميدان ووصولًا إلى المستوى العالمي، بما يضمن أن يعيش الأطفال طفولتهم:

تُصمم المشاريع التي تقودها منظمة الأغذية والزراعة بحيث تضمن بقاء الأطفال في المدارس لمواصلة تحصيلهم العلمي. أطفال ومراهقون يتعلَّمون مهارات زراعية في ملاوي (الصورة أعلى اليسار: FAO©) وفي جمهورية أفريقيا الوسطى (الصورة أسفل اليمين: FAO©)، على نحو يضمن في ا

1- برنامج "المدرسة في الحقل" في أوغندا

في أوغندا، يُقدَّر أنَّ حوالي مليوني (2) طفل على الأقل منخرطون في عمل الأطفال وتعمل الأغلبية العظمى منهم في قطاع الزراعة.

وتعمل منظمة الأغذية والزراعة، عن طريق مدارس تدريب المزارعين الشباب على الزراعة والحياة، على معالجة عمل الأطفال من خلال تشجيع التعليم الجيد للأطفال ومساعدتهم على اكتساب المهارات الزراعية المناسبة لأعمارهم التي تسهم في ضمان أمنهم الغذائي.

وقبل أن تنضمَّ Josephine البالغة من العمر 17 عامًا إلى برنامج "المدرسة في الحقل" الذي تقوده منظمة الأغذية والزراعة، كانت تتولى مهمة جمع الحطب لأسرتها، وهي مهمة تنطوي على خطورة. وكانت تداوم على هذه المهمة منذ أن كانت في السابعة من عمرها. ولكن، وبعد أن انضمت إلى مدارس تدريب المزارعين الشباب على الزراعة والحياة، تعلّمت أساليب أخرى لدعم أسرتها. وتقول Josephine: "مكَّنتني [مدارس تدريب المزارعين الشباب على الزراعة والحياة] من عمل الكثير ... واكتسبتُ الكثير من المعارف".

وعلى نفس المنوال، بدأ Peter البالغ من العمر 16 عامًا العمل في سنٍّ مبكرة. "السبب الذي جعل والداي لا يرغبان في ذهابي إلى المدرسة هو أنهما كانا بحاجة إليَّ لرعاية ماشية العائلة، كما أنهما لم يكونا يريان أيَّ قيمة للتعليم".

والآن، يلتحق Peter بمدراس تدريب المزارعين الشباب على الزراعة والحياة ويقول: "أريد أن أصبح مُدرِّسًا لكي أتمكَّن أنا أيضًا من تعليم الآخرين ما تعلَّمته".

وعن مدارس تدريب المزارعين الشباب على الزراعة والحياة، يقول السيد Michael Lokiru، المسؤول عن برنامج منظمة الأغذية والزراعة في أوغندا: "إنَّها تجربة إيجابية لأنَّ الأطفال يُبلّغون عن عدد أقلّ فأقلّ من الحالات التي يكون فيها الوالدان معارضين لذهابهم إلى المدرسة".

تتعاون المنظمة، من خلال الشراكة الدولية للتعاون في مجال عمل الأطفال في الزراعة، مع الشركاء لإحداث تغيير في سياسات البلدان في مختلف أرجاء العالم. FAO/Riccardo Gangale©

2- تغيير السياسات

لا بدَّ أن تحدث جهود إنهاء عمل الأطفال في مكاتب السياسيين كما في حقول المزارعين. ولذلك، أعدَّت منظمة الأغذية والزراعة إطارًا بشأن القضاء على عمل الأطفال في الزراعة، الذي هو بمثابة دليل لصانعي السياسات، وقدَّمت الدعم لبعض البلدان من أجل إعداد خطط عمل وطنية لمكافحة عمل الأطفال.

وفي أوغندا، قدَّمت المنظمة الدعم على مستوى السياسات والمؤسسات، لا سيَّما من أجل مكافحة عمل الأطفال في رعي الماشية والصحة والسلامة المهنية في سلاسل القيمة لمنتجات الذرة والألبان. ونتيجة لهذا العمل، أدرجت الحكومة منع عمل الأطفال في سياساتها الوطنية.

ويقول السيد Antonio Querido، ممثل منظمة الأغذية والزراعة في أوغندا: "نحن نؤمن بأهمية مواصلة إنتاج المعرفة والأدلة المستندة إلى سياق محدد لفائدة صانعي السياسات بشأن إنهاء عمل الأطفال في الزراعة".

ومن خلال مشروع في كابو فيردي يموله الاتحاد الأوروبي، أجرت منظمة الأغذية والزراعة مسحًا وطنيًا عن الممارسات المتعلقة بمبيدات الآفات، ومنها تعرُّض الأطفال للمواد الكيميائية الضارَّة. وبناءً على نتائج المسح، حدَّدت وزارة الزراعة والبيئة بدائل للمواد الكيميائية الخطرة، وعملت على الترويج لهذه البدائل من خلال المدارس الحقلية للمزارعين.

وتقول السيدة Ana Laura Touza، ممثلة منظمة الأغذية والزراعة في كابو فيردي: " إنَّ اتفاقية روتردام بشأن إدارة مبيدات الآفات الخطيرة كانت مدخلًا للعمل مع وزارة الزراعة في مكافحة عمل الأطفال".

3- الدعوة إلى ضمان مستقبل الأطفال في المناطق الريفية

ساعدت منظمة الأغذية والزراعة في تأسيس الشراكة الدولية للتعاون في مجال عمل الأطفال في الزراعة، مع منظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي للعاملين في الأغذية والزراعة والفنادق والمطاعم وخدمات توريد الأغذية الجاهزة والتبغ ورابطات العمال ذات الصلة وشركاء آخرين، وتعمل منذ عام 2007 مع الحكومات للتشجيع على اتخاذ تدابير على مستوى السياسات من أجل الحدِّ من عمل الأطفال.

ومن الإنجازات البارزة التي أفضت إليها جهود الدعوة التي تبذلها المنظمة، إدراج إنهاء عمل الأطفال في الزراعة كأولوية قصوى في نداء ديربان للعمل، وهو وثيقة تاريخية اعتُمدت خلال المؤتمر العالمي الخامس المعني بإنهاء عمل الأطفال، الذي شمل آلاف المندوبين من الحكومات ومنظمات العمال ووكالات الأمم المتحدة والمجتمع المدني والمنظمات الإقليمية. وبفضل جهود منظمة الأغذية والزراعة، بات إنهاء عمل الأطفال في الزراعة أولوية قصوى في الوثيقة، ما يساعد على إلزام الأطراف الموقّعة على العمل.

4- تسليط الضوء على العلاقة بين تغيُّر المناخ وعمل الأطفال

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة تقريرًا جديدًا يُسلِّط الضوء على العلاقة بين تغيُّر المناخ وعمل الأطفال. فالتزايد الحاصل في تواتر الظواهر المناخية المتطرفة وشدَّتها يؤثر سلبًا على سبل العيش في المناطق الريفية ويُجبر بعض الأطفال على العمل بمشقَّة أكبر ولمدة أطول. 

ففي إثيوبيا مثلًا، اتضَّح أنَّه من المرجَّح أن تؤدي الأمطار الغزيرة إلى زيادة حالات عمل الأطفال الذكور وشدَّتها، إذ تجد الأسر الريفية نفسها مجبرة على اللجوء إلى الأطفال لمساعدتها على الاضطلاع بأعمال التنظيف والإصلاح.

وتقول السيدة Ariane Genthon، الخبيرة لدى منظمة الأغذية والزراعة في قضايا عمل الأطفال: "مع تزايد تكرار الصدمات المناخية، قد تزداد أيضًا الطلبات التي تُلقى على عاتق الأطفال للعمل بوتيرة أكبر ولمدة أطول". 

ومن أجل التعجيل في تحقيق الرؤية المتمثلة في عالمٍ خالٍ من عمل الأطفال، وضعت منظمة الأغذية والزراعة آلية منع عمل الأطفال في الزراعة التي ستحفِّز الشراكات والاستثمارات بهدف تعزيز المجتمعات الريفية المحلية ومنح الأطفال في المناطق الريفية مستقبلًا أفضل.

روابط تتعلق بالموضوع

للمزيد من المعلومات:

الموقع الإلكتروني: اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال - 12 يونيو/حزيران

المنشور: إطار عمل منظمة الأغذية والزراعة بشأن القضاء على عمل الأطفال في الزراعة [باللغة الإنكليزية]

المطبوع: عشر سنوات من تجربة منظمة الأغذية والزراعة في القضاء على عمل الأطفال في الزراعة في أفريقيا [باللغة الإنكليزية]

الموقع الإلكتروني: منظمة الأغذية والزراعة والقضاء على عمل الأطفال في الزراعة

الموجز: القضاء على عمل الأطفال من أجل بناء نظم زراعية وغذائية مستدامة [باللغة الإنكليزية]