Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

سوريون يقيمون مشاريع زراعية مزدهرة


مشروع "نبتة" التابع للمنظمة يساعد أصحاب المشاريع على إطلاق مشاريع زراعية

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

من خلال برنامج "نبتة" الذي يموّله الاتحاد الأوروبي، تدعم المنظمة أصحاب المشاريع، مثل السيد ماهر دلة، في مشاريعهم الزراعية والمتعلقة بالزراعة. © FAO/Mokhtar Al-Samman

30/11/2022

يأخذ السيد ماهر دلة لوحًا من الخشب ويضعه بعناية تحت أسنان المنشار، ويقطعه بالحجم المناسب ويضعه على مصقلة ليجرّده من الأطراف الحادة. وتملأ رائحة الخشب المقطوع كل جنبات ورشته.

وبعد ذلك، يدهن قطع الخشب بالغراء ويقوم بتدبيسها وتشبيكها معًا ليصنع منها أجزاء خلايا النحل يكسب لقمة عيشه منها.

ويقول السيد ماهر البالغ من العمر 33 عامًا، من مدينة الرستن التابعة لمحافظة حمص في الجمهورية العربية السورية "أصنع مختلف خلايا النحل، إضافة إلى القيام بأعمال الصيانة وتصنيع مستلزمات خلايا النحل، مثل ألواح التقاط حبوب اللقاح وأدوات العزل وما إلى ذلك".

النحل يجري مجرى الدم في عروقه

لم يكن السيد ماهر قبل بدء مشروعه غريبًا تمامًا عن عالم النحل وخلايا النحل.

ويقول "أنا نجار أصلًا. وجدي كان يصنع خلايا النحل التقليدية من الطين، وعلّمني طريقة صناعتها. وقد كنت دائمًا مولعًا بالنحل وخلايا النحل".

واكتسب السيد ماهر مهاراته في النجارة بمساعدة برنامج المنظمة بعنوان "نبتة". ويشكّل برنامج التدريب "نبتة" برنامج المنظمة الرائد في مجال إقامة المشاريع الزراعية، ويجري تنفيذه في إطار برنامج دعم أصحاب الحيازات الصغيرة الذي يموله الاتحاد الأوروبي. ومن خلال هذا البرنامج، تدعم المنظمة الشباب في ما يضطلعون به من مبادرات لإقامة مشاريع في مجال الزراعة والقطاعات المرتبطة بالزراعة. إذ يتلقّى المشاركون تدريبًا عامًا في مجال الزراعة وفي إقامة المشاريع التجارية.

ويُعد الاستثمار في الشباب أمرًا حيويًا من أجل ضمان مستقبل القطاع الزراعي في البلاد، فضلًا عن سُبل عيش هؤلاء الشباب والأمن الغذائي لمجتمعاتهم المحلية. وتمكّنت المنظمة، من خلال برنامج "نبتة"، من مد يد العون إلى حوالي 000 2 مستفيد في محافظات حمص وحلب ودير الزور والحسكة، من أجل مساعدة الشباب على بدء بعض المشاريع التجارية الناشئة الرائعة في المناطق الريفية.

يشكّل الاستثمار في الشباب أمرًا حيويًا لضمان مستقبل القطاع الزراعي في الجمهورية العربية السورية، وكذلك الأمن الغذائي لمجتمعاتها المحلية. © FAO/Mokhtar Al-Samman

في عام 2021، استفاد من هذا البرنامج المتخصص المنفذ في مدينة الرستن 500 من الشباب السوريين الذين أجروا المرحلة الأولى من التدريب. ومن بين هؤلاء، تم اختيار أفضل 150 مرشحًا من أجل تحويل أفكارهم إلى مشاريع تجارية، وبالتالي انتقلوا إلى المرحلة التالية من التدريب المتقدم في البرنامج. وتلقى 34 منهم في النهاية منحة لدعم مشاريعهم.

وقد كان ماهر واحدًا منهم بعد أن قبلت لجنة للخبراء تابعة للمنظمة اقتراحه بشأن تجميع خلايا النحل ومستلزمات تربية النحل الخشبية، وإصلاحها، وبيعها. وتلقّى التدريب والمساعدة المالية والإرشاد في مجال بدء مشروع تجاري صغير.

ويقول السيد ماهر "أثناء تلقي التدريب مع برنامج "نبتة"، كان اقتراحي هو تصنيع خلايا النحل لأنني أردت مواصلة ما تعلمته في طفولتي والعمل على ألّا تندثر هذه الحرفة في أسرتي". وقد كان لديه بالفعل ورشة متواضعة، لكنها لم تكن ناجحة تمامًا، وزوّده مشروع المنظمة بالتدريب وخشب عالي الجودة أتاحا له البدء في إنتاج خلايا نحل أحسن.

وتمكّن السيد ماهر، بعد تلقي هذا الدعم من المنظمة، من زيادة قدرة ورشته خمسة أضعاف في أقل من عام واحد، والتواصل مع عملاء جدد في محافظتي حمص وحماة. ونتيجة لذلك، بات يكسب الآن المزيد من المال الذي يعيد استثماره في عمله ويستخدمه لإعالة أسرته.

ويقول السيد ماهر "تجربتي مع برنامج "نبتة" كانت مفيدة للغاية. فقد تعلمت كيفية إدارة مشروعي، والمهارات التي أحتاج إلى تعلّمها، ومكان بيع منتجاتي، وكيفية حساب الأرباح والخسائر، والحفاظ على رضا العملاء، والتوسع للوصول إلى أسواق جديدة".

وسّع السيد ماهر نطاق مشروعه ليشمل تربية النحل بالإضافة إلى إنشاء خلايا النحل، وهو ما يوفر له دخلًا إضافيًا يساعده في دفع كلفة تعليم أطفاله. © FAO/Mokhtar Al-Samman

من صناعة خلايا النحل إلى تربيتها

بفضل برنامج "نبتة"، اكتسب السيد ماهر ثقة ومهارات، ساعدته على توسيع مشروعه عندما أُتيحت له فرصة غير متوقعة في شكل صفقة مقايضة.

ويوضح السيد ماهر قائلًا "لقد عرض أحد عملائي، وهو تاجر نحل، أن يدفع لي أجري بالنحل. وبهذه الطريقة تمكّنت من بدء مشروع لتربية النحل بجوار ورشتي. ونظرًا إلى أن الطلب على خلايا النحل في الصيف يقل، فإن إنتاج العسل سيساعد في الحفاظ على دخل مستقر على مدار السنة".

وقد يستمر إنتاج خلايا النحل والعسل في الأسرة، إذ أن أطفاله يتشاركون، على ما يبدو، شغف والدهم.

ويقول "أطفالي الأربعة متحمسون لتربية النحل. وابني الأصغر فضولي دائمًا بشأن النحل ويحب مساعدتي في تربيتها. والأهم من ذلك أن الدخل الإضافي الذي يمكنني جنيه من العسل سيساهم في تغطية نفقات تعليمهم".

ويقرّ السيد ماهر بأن برنامج التدريب "نبتة" هو الذي ساعده على إطلاق هذا المشروع الجديد.

ويقول "هذه هي مهنتي الآن، وسأستمر في صنع منتجات عالية الجودة والحفاظ على سمعتي لجذب المزيد من العملاء وإطعام أسرتي. وأعتزم تنمية مشروعي للوصول إلى محافظات جديدة".

ويعتبر ماهر أحد الشباب الذين حصلوا على التدريب في برنامج "نبتة" ليكونوا الجيل القادم من أصحاب المشاريع الزراعية السوريين. ومن خلال تعريف المجتمعات المحلية بأحدث التطورات في مجال الزراعة وطرق إقامة المشاريع الزراعية، يهدف البرنامج إلى جذب الناس إلى هذا المجال الحافل بالفرص ونشر مواقف أكثر إيجابية في أذهان الشباب في ما يتعلق بهذا القطاع الاقتصادي المزدهر والحيوي.

روابط تتعلق بالموضوع

للاطلاع على المزيد:

الموقع الإلكتروني: الملامح القطرية للمنظمة: الجمهورية العربية السورية

الموقع الإلكتروني: منظمة الأغذية والزراعة في الجمهورية العربية السورية

الموقع الإلكتروني: مكتب حالات الطوارئ والقدرة على الصمود التابع للمنظمة