Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

17 يومًا للاستدامة: التحدي خلال فترة الأعياد


17 طريقة لجعل موسم الأعياد هذا سعيدًا ومستدامًا!

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

دعونا في موسم الأعياد هذا، نمهّد الطريق لسنة أفضل من خلال العمل على الاستدامة في مجالات الحياة كافة. ©Unsplash/Winston Chen

22/12/2023

نقضي خلال فترة الأعياد فترات أطول مع الأسرة والأصدقاء، وفي الطبخ وتبادل الهدايا أو السفر للقاء الأحبّاء. ويمكننا أن نقوم بذلك كلّه بطريقة أكثر استدامة تحترمنا وتحترم مدننا وكوكبنا.

وبالفعل، تتخطّى الاستدامة نطاق البيئة فحسب؛ فهي تشمل أمورًا أخرى يحتاج إليها السكّان، مثل العمل، والتساوي في الفرص، والصحة، والتعليم، والسلامة، وحياة مفعمة بالحيوية. ويجسّد السعي إلى تحقيق مستقبل أفضل روح الأعياد وروح أهداف التنمية المستدامة.

دعونا في موسم الأعياد هذا، نمهّد الطريق لسنة أفضل، من دون ترك أي أحد خلف الركب!

في ما يلي بعض النصائح لجعل موسم الأعياد مستدامًا وسعيدًا ومشرقًا:

1-                فكّروا بالآخرين أوّلًا - الهدف 1 من أهداف التنمية المستدامة - إذا استمرت الاتجاهات الحالية، سيظل 575 مليون شخص يعيشون من حالة من الفقر المدقع بحلول عام 2030. فلمَ لا تخصّصون بعض الوقت للتطوّع في مطبخ محليّ أو مأوى للمشرّدين؟ اسعوا إلى ضمان ألّا يشعر أحد بالإقصاء أو العزلة.

2-                انتبهوا إلى الأغذية التي تتناولونها! - الهدف 2 من أهداف التنمية المستدامة - قلّصوا المهدر من الأغذية واختاروا أنواع الأغذية المحلية والموسمية المنتجة على نحو مستدام. أو تبرّعوا بالسلع غير القابلة للتلف لبنوك الأغذية المحلية. يعاني حاليًا 735 مليون شخص من الجوع خلال موسم الأعياد، وتؤدي الصراعات والأزمات الاقتصادية وتغير المناخ مجتمعةً إلى تفاقم هذه الأعداد. الأغذية هدية، لا تهدروها!

3-                اتّبعوا أسلوب حياة صحّي - الهدف 3 من أهداف التنمية المستدامة - يعدّ الحصول المنتظم على ما يكفي من الأغذية المغذية عاملًا رئيسيًا لصحة الفرد. فهو يسمح لنا بالنموّ، ومكافحة الأمراض، والتمتع بحياة منتجة. خلال موسم الأعياد، أضيفوا أغذية مغذية إلى قوائم وجباتكم الغذائية، ولا تنسوا ممارسة الرياضة اليومية ومقاومة الرغبة في الإفراط بالأكل!

لا يحتفل الجميع بالأعياد بالطريقة نفسها. يساعد التعلّم عن التقاليد الدينية والأعياد الأخرى على تنمية الاحترام تجاه الأشخاص من أصول عرقية وديانات وجنسيات مختلفة. الصورة إلى اليمين: ©Unsplash/Enrique Macias - الصورة إلى اليسار: ©Unsplash/Bady Abbas

4-                اهدوا كتابًا أو تبرّعوا به - الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة- من دون تعليم جيّد، لا يعرّض الأطفال سبل عيشهم للخطر فحسب، بل أيضًا فرصتهم في المساهمة بشكل مجدٍ في المجتمع. شجّعوا التعليم عن طريق التبرع بالكتب أو تقديم اللوازم المدرسية خلال فترة الأعياد.

5-                دعم النساء الأخريات! - الهدف 5 من أهداف التنمية المستدامة - تمثّل النساء والفتيات نصف سكان العالم ونصف إمكاناته! ولكنّ أوجه اللامساواة بين الجنسين لا تزال قائمة في كل مكان. في فترة الأعياد، احتفوا بالنساء في حياتكم وادعموهنّ خلال السنة الجديدة بصفتهنّ قادة لمجتمعكم. وإن كنتِ فتاة شابّة، احرصي على إكمال تحصيلك المدرسي، واسعي إلى تحقيق المسيرة المهنية التي تريدينها.

6-                قلّصوا استخدامكم للمياه - الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة - لا حياة من دون مياه. نحن بحاجة إلى المياه للشرب، وزراعة الأغذية، والتنظيف والطهي والكثير من الأمور الأخرى. ولكن، يعجز 2.2 مليار شخص في العالم عن الحصول على المياه الصالحة للشرب. خلال فترة الأعياد، استعملوا كميّة أقل من المياه من خلال إقفال الصنبور عند غسل الصحون وتحدّوا أنفسكم للاستحمام بأقلّ من خمس دقائق! شاهدوا شريط الفيديو هذا للحصول على بعض الأفكار!

7-                خفّفوا من استهلاككم للطاقة - الهدف 7 من أهداف التنمية المستدامة - إنّ فترة الأعياد مليئة بالأنوار، ولكن يفتقر 675 مليون شخص إلى إمكانية الحصول على الكهرباء. وهذه السنة، إذا استخدمتم الأضواء للزينة، اختاروا تكنولوجيا LED أو غيرها من الحلول الموفّرة للطاقة. أطفئوا الأنوار عند مغادرة الغرفة، ولمَ لا تنظرون في إمكانية تركيب ألواح للطاقة الشمسية خلال السنة الجديدة!

8-                تبضّعوا لدى الشركات المسؤولة اجتماعيًا - الهدف 8 من أهداف التنمية المستدامة – حاولوا عند شراء الهدايا دعم الشركات التي لديها تاريخ جيّد في ظروف العمل. فادعموا اقتصادكم من خلال شراء المنتجات والخدمات المحلية.

9-                كونوا مبتكرين! - الهدف 9 من أهداف التنمية المستدامة- اخرجوا بأفكار جديدة خلال فترة الأعياد هذه! يمكن للممارسات والتكنولوجيات المبتكرة أن تنهض بالمجتمع بطرق عديدة. استخدموا وسائط التواصل الاجتماعي للارتقاء بمستوى الوعي حول التكنولوجيات المبتكرة والمستدامة التي تعلّمتم عنها.

10-                أدركوا أوجه انعدام المساواة - الهدف 10 من أهداف التنمية المستدامة – اطّلعوا هذه الفترة على قضايا مجتمعكم، وابحثوا عن المبادرات التي تسعى إلى القضاء على أوجه انعدام المساواة. استكشفوا فرص التطوع أو المشاركة في حملات التبرّع.

11-                قوموا بالدعوة من أجل مدينة مستدامة - الهدف 11 من أهداف التنمية المستدامة - غالبًا ما تتجدد المدن خلال فترة الأعياد، فتُضاء بالأنوار والزينة لتبيّن بهجتها. ماذا لو كان بإمكانها أن تجدد أكثر من واجهاتها؟ وفي السنة المقبلة، قوموا بالدعوة من أجل المدينة المستدامة التي تؤمنون بها! وذلك عن طريق التحدث مع مجلس المدينة، والمشاركة في مبادرات تنظيف المدينة أو التبرّع حتى بشجرة إلى مدينتكم.

حافظوا على العادات الجيّدة حتى بعد الأيام السبعة عشر! واحملوا هذه التقاليد الجديدة معكم إلى السنة الجديدة. ©Unsplash/Ian Schneider

12-                اعتمدوا أسلوب حياة قليل النفايات - الهدف 12 من أهداف التنمية المستدامة - تذكّروا أنه ينبغي تقليص النفايات وإعادة استخدام المنتجات وإعادة تدويرها. ابحثوا عن أغذية ومنتجات قليلة التغليف. قدّموا هدايا مستدامة، وابحثوا عن طرق مراعية للبيئة لتوضيبها ودعم العلامات التجارية المسؤولة اجتماعيًا.

13-                فكّروا بالمناخ خلال تناول الطعام والتسوّق - الهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة- خلال موسم الأعياد هذا، خذوا في الحسبان التأثير البيئي للمأكولات التي تتناولونها. أضيفوا المزيد من البقوليات إلى أنماطكم الغذائية؛ فهي مغذية ولا يقتضي إنتاجها إلا كميّة ضئيلة من المياه. أو حاولوا الطهي باستخدام الدخن. هذه الحبوب القديمة متعددة الاستخدامات ومراعية للمناخ ومغذية! قلّصوا بصمتكم الكربونية بقدر أكبر، والمشي سيرًا على الأقدام بدلًا من استخدام السيارة للتسوّق، واستخدام أكياسكم الخاصة عند التبضّع. 

14-                احترموا المحيطات - الهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة - اختاروا الأسماك المصطادة أو المستزرعة على نحو مستدام، مثل الأسماك التي تحمل بطاقات التوسيم الإيكولوجي أو المعتمدة. تجنّبوا شراء المنتجات الغذائية المغلّفة بالكثير من المواد البلاستيكية التي غالبًا ما تنتهي في مجاري مياهنا. نوّعوا أنواع السمك التي تتناولونها، لصحتكم ولسلامة محيطاتنا.

15-                حافظوا على نظافة الحدائق والتربة - الهدف 15 من أهداف التنمية المستدامة - يمكن لفترة الأعياد أن تولّد الكثير من النفايات. تأكّدوا من التخلّص منها بطريقة مسؤولة. إذ يمكن للمواد الكيميائية الناتجة عن البطاريات أو بقايا مواد التنظيف مثلًا أن تتسرب إلى التربة وتلوثها.

16-                شجّعوا الشمولية واحترام الآخرين - الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة - في هذه الفترة، ابذلوا جهدًا للتعلُّم عن سائر التقاليد والأعياد الدينية. فقد لا يحتفل الجميع بنفس الطريقة التي تحتفلون أنتم بها. ومن شأن تعلّم المزيد عن الآخرين أن يساعدكم على تنمية روح احترام الأشخاص بمختلف أصولهم العرقية، وأديانهم، وأجناسهم، وميولهم الجنسية، وآرائهم.

17-                تشاركوا ما تعلّمتموه! - الهدف 17 من أهداف التنمية المستدامة - تشاركوا هذه القصة وبيّنوا عن دعمكم للمبادرات المحلية التي تعزز التنمية المستدامة. انضمّوا إلى مجموعة لجعل أصواتكم أقوى!

ولا تنسوا مواصلة عاداتكم الجيّدة بعد الأيام السبعة عشر المقبلة! هذه ليست سوى البداية. لنحدث فارقًا خلال موسم الأعياد هذا لضمان إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل للجميع.

تم تحديث هذه المقالة بتاريخ 22 ديسمبر/ كانون الأول 2023          

روابط تتعلق بالموضوع

للمزيد من المعلومات

الموقع الإلكتروني:أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر

قصة:جعل #عدم_هدر الأغذية قرارًا شخصيًا