Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

دفيئات زراعية ذكية مائيًّا في أوزبكستان


تكنولوجيات وتقنيات زراعية مبتكرة، ولكن بسيطة، تدَّخر الموارد الطبيعية وتزيد الدخل

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

تقنيات وتكنولوجيات زراعية "ذكية" جديدة، مثل الري بالتنقيط ومصايد الآفات، تساعد المزارعين في أوزبكستان على إحداث تطور ثوري لدفيئاتهم وتوفير المياه وزيادة غلَّات محاصيلهم وتحسين مدخولهم. FAO/Guzal Fayzieva©

06/09/2023

تنضج حبَّات الطماطم الكبيرة والغنية بالنكهة في دفيئة السيدة Odina Sattorova التي أقامتها في الباحة الخلفية لمنزلها الكائن في وادي فرغانا في أوزبكستان. أمّا الشكل المثالي لتلك الطماطم ولونها الزاهي وملمسها الناعم- وهي علامات واضحة على جودتها- فثمرة أيام عديدة من العمل المكثّف في الدفيئة. وقد اعتادت السيدة Odina على هذا النوع من العمل الشاق، فقد عملت منذ أن كانت طفلة صغيرة في الدفيئات، حيث اعتنت بالشتلات وساعدت على قطاف العنب. واعتمدت أسرتها على الزراعة لكسب العيش.

ولكنَّ هذه المرأة المزارعة، التي تبلغ الآن من العمر 43 عامًا، تدرك أنَّ هناك تقنيات زراعية "ذكية"؛ تخفّف من أعباء العمل، وتُحدث زيادة ملحوظة في الإنتاجية والربحية. والحقائق غنية عن البيان. فاليوم، تُنتج السيدة Odina نحو 400 كيلوغرام من الطماطم في الأسبوع الواحد خلال موسم القطاف، بينما كانت قبل ذلك بالكاد تُنتج 120 كيلوغرامًا. وبالإضافة إلى الكميَّة، تحسَّنت أيضًا جودة منتجها. فأصبحت الثمار على الدوام ناعمة الملمس وكبيرة الحجم وأغنى نكهة، مقارنة بما كانت عليه في السابق.

وتعلَّمت السيدة Odina استخدام هذه التقنيات التحويلية من خلال مشروع "الزراعة الذكية من أجل جيل المستقبل"، وهو مشروع تُنفّذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة). وبدعم مالي من جمهوريّة كوريا، تم إطلاق هذا المشروع في أوزبكستان وفييت نام بهدف اعتماد أساليب وأدوات زراعية جديدة تقلّل من استهلاك المياه وتخفّف من أعباء العمل وتزيد في الوقت ذاته الغلَّات وجودة المحاصيل والدخل.

وقد قدّم المشروع ابتكارات بسيطة في إدارة المياه ومكافحة الآفات وتحسين الدفيئات، مثل استخدام شبكات التظليل البلاستيكية، بدلًا من الأغطية الفخارية التقليدية، أعلى الدفيئات لحمايتها من فرط الحرارة. ولا يتميز الغشاء البلاستيكي الجديد فقط بكونه أكثر استدامة، وإنما أيضًا بقدرته على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، ومنع تكثّف البخار داخل الدفيئة.

ومن بين مجمل الأدوات التي قدمها المشروع، ترى السيدة Odina أنَّ نظام الري بالتنقيط هو الأكثر فائدة وفعالية. ويشمل نظام الري هذا آليةً للتسميد تتيح لها إمداد المحاصيل بالمغذيات. وعلاوةً على ذلك، يقيس النظام درجتي الملوحة والحموضة في المياه، والأهم من ذلك كله، أنه ينظِّم استهلاك المياه ويدَّخر هذا المورد القيِّم.

ساعد مشروع منظمة الأغذية والزراعة المزارعين على تركيب خزان للمياه ونظام للري بالتنقيط يدّخر المياه، بالإضافة إلى الحد من الوقت والجهد اللذين يبذلهما المزارعون. وهو يُخفف أيضًا من انتشار الأمراض النباتية، بفضل تنظيم انتشارها بواسطة المياه تنظيمًا تلقائيًّا

ولطالما كانت قضايا المياه من القضايا الفائقة الأهمية في المقاطعة الأوزبكية التي تقيم فيها السيدة Odina. ولكونها تقع قريبًا جدًّا من الحدود مع قيرغيزستان، ظلَّت هذه المنطقة تعتمد بشدّة على الموارد المائية القادمة من هذا البلد المجاور. ولأنَّها تقع على ارتفاع 677 مترًا فوق سطح البحر على أراضٍ منحدرة وخالية من الأشجار، فإنَّ حفر الآبار لا يُعتبر خيارًا يعوّل عليه، حيث يستلزم ذلك حفرّا عميقًا وتكاليف باهظة.

وفي هذا السياق، اعتاد المزارعون الاعتماد على القنوات التي تسوق المياه إلى القرى من التلال. وكان على كل من المزارعين انتظار الدور في استخدام المياه لري أراضيهم.

أمَّا الآن، فتُجمع المياه في خزان خاص، ثمَّ تُستخدم بحسب الضرورة بواسطة النظم التي تروي الدفيئات تلقائيًّا. ويحافظ الإمداد المنتظم بالمياه، بواسطة نظام الري بالتنقيط، على الرطوبة المطلوبة في التربة والدفيئة بأكملها. ويتّسم ذلك بالأهمية لأنه بسبب وفرة المياه، فإنَّ الرطوبة العالية تهيئ بيئةً مواتية للأمراض النباتية.

وتصف السيدة Odina نظام الري بالتنقيط قائلةً: "إنَّه مريح جدًّا، ويوفر عليّ الوقت والجهد، والأهم من ذلك أنَّه يدّخر المياه".

وتضيف قائلة: "في السابق، لم أكن أعلم مدى أهمية الحفاظ على استقرار درجتي الحرارة والرطوبة داخل الدفيئة. ولم أكن أعلم كيف أمنع انتشار الأمراض النباتية المتنوعة، والتي كنا نخسر بسببها جزءًا كبيرًا من المحصول. ولقد تعلَّمت هذا وغيره من الأمور المفيدة خلال الدورات التدريبية التي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة".

وبفضل هذه المهارات والممارسات، تمكَّنت السيدة Odina من توسيع نشاطها التجاري في زراعة الطماطم ليتحول إلى مشروع صغير مزدهر يحقق لها ضعفي إلى ثلاثة أضعاف دخلها السابق.

نُهُج جديدة نحو النمو الأخضر

أصبح جيران السيدة Odina والضيوف الذين يزورون مزرعتها يلاحظون فورًا التحسينات التي طرأت على الدفيئة، بما في ذلك الشبكات المضادة للحشرات التي تغطي كافة الفتحات وحصيرة تعقيم القدمين عند المدخل ومصايد الحشرات اللزجة، والتي ساهمت جميعها في تقليل استخدام مبيدات الآفات.

ويقول السيد Luciano Rovesti، الخبير في الإدارة المتكاملة للآفات في منظمة الأغذية والزراعة: "إن منع دخول الآفات والأمراض إلى الدفيئة خير من التعامل معها لاحقًا. وهذه ابتكارات تكنولوجية بسيطة، ولكن مهمة، من شأنها أن تساعد كثيرًا على تقليل حالات الإصابة بالآفات، تمامًا مثلما يساعد اعتماد نظام الري بالتنقيط على تقليل حالات الإصابة بالأمراض النباتية".

وتعتبر الرقمنة من الجوانب المهمة الأخرى في إدارة الدفيئات. ويُجري المشروع اختبارات لتزويد الدفيئات بأجهزة استشعار وبرمجيات معلوماتية لقياس رطوبة التربة والإشعاعات الشمسية والرطوبة ودرجة حرارة الهواء. ثمَّ يتم عرض هذه البيانات على الأجهزة المحمولة للمزارعين، بما يسمح لهم بالتحكم عن بعد بالمناخ الموضعي داخل الدفيئات، وبالريِّ في الوقت المناسب.

يُخطط مشروع منظمة الأغذية والزراعة لزيادة عدد الدفيئات "الذكية" في أوزبكستان. FAO/Guzal Fayzieva©

بالنسبة إلى أسرة السيدة Odina، فإنَّ الدخل الإضافي الذي تحققه الدفيئة المزدهرة في باحتها الخلفية هو محط الكثير من الترحيب. وحاليًّا، ترغب السيدة Odina، التي عملت طوال حياتها في المنزل، بأن تمنح بناتها الفرص التي يجلبها التعليم العالي. فهي تدَّخر المال الذي تجنيه لكي تدفع الرسوم الجامعية لبناتها. وتدرس إحدى بناتها لتصبح طبيبة، فيما تدرس الأخرى لتصبح مدرّسة- وتستعد الصغرى لدخول الجامعة.

والدفيئة التي تمتلكها السيدة Odina هي واحدة من 40 دفيئة حدَّثتها منظمة الأغذية والزراعة في مناطق أنديجان ونامانجان، وفرغانا الأوزبكية. وعندما تصبح الزراعة "ذكية"، ويصبح الدخل مستدامًا، فإنَّ الثقة في المستقبل تزداد. ويهدف المشروع هذا العام إلى زيادة عدد الدفيئات المحدَّثة، والتوسع أكثر في هذه الممارسات المستدامة.

روابط تتعلق بالموضوع

المياه هي الحياة؛ المياه هي الغذاء. إنها قوة دافعة للناس والاقتصادات والطبيعة وأساس نظمنا الغذائية. ولكن هذا المورد الثمين محدود. ومع اقتراب يوم الأغذية العالمي، الذي سيُعقد في 16 أكتوبر/تشرين الأول، نغتنم هذه الفرصة لكي نشكر #أبطال_الأغذية الذين يتخذون #إجراءات بشأن المياه لإدارتها بحكمة مع توفير الأغذية لنا حاضرًا ومستقبلًا – من دون ترك أي أحد خلف الركب.

للمزيد من المعلومات

الموقع الإلكتروني:الملامح القطرية: أوزبكستان

قصة: الزراعة الذكية في أوزبكستان

الموقع الإلكتروني: يوم الأغذية العالمي - 16 أكتوبر/تشرين الأول