Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

صوت للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في بنغلاديش


النساء والشباب يمهدون الطريق للتحوّل الزراعي في بنغلاديش

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

في شمال غرب بنغلاديش، غالبًا ما يكافح المزارعون من أجل الوصول إلى الأسواق لبيع منتجاتهم لدرجة أنهم في كثير من الأحيان غير قادرين حتى على سداد إيجار الأرض. ©FAO/Saikat Mojumder.

26/08/2024

كانت عائلة السيدة Salma Akter Aduri تأمل في أن تكون زراعة المحاصيل النقدية هي الحلّ.

وتتذكر السيدةSalma  قائلةً "كنا نزرع نوعًا خاصًا من البطاطس يسمى "بطاطس الشمس"، وهو نوع يمكن أن ينمو بسرعة وينتج غلات جيدة. ولكن الكمية التي كان علينا بيعها كانت صغيرة جدًا، ولم نتمكّن من بيعها بسعر مربح".

والسيدةSalma  وعائلتها من مزارعي البطاطس من رانجبور (Rangpur) في شمال غرب بنغلاديش. وهذه المنطقة عرضة للفيضانات الموسمية المدمرة والجفاف الموسمي، ويعتمد المزارعون فيها بشكل متزايد على زراعة المحاصيل النقدية لتحمّل هذه الصدمات المتكررة المرتبطة بالطقس. ولكن حتى هذا الأمر لم يكن مجديًا.

"لقد كان العديد من جيراننا في الوضع نفسه. فقد استأجروا أرضًا لزراعة هذا النوع من البطاطس، ولكنهم لم يتمكنوا حتى من جني ما يكفي لسداد الإيجار".

وأصبح الوضع كارثيًا. وبدا الأمر وكأنهم سيضطرون إما إلى التخلي عن أراضيهم أو الحصول على قروض بفائدة عالية من المُقرضين. وأعربت السيدةSalma  عن قلقها بشأن المستقبل الزراعي لعائلتها، بل إنها أرادت ترك الزراعة تمامًا.

إنجاز كبير

لقد كان انضمام عائلة السيدةSalma  إلى تعاونيةBirahim  للمزارعين بمثابة نقطة تحوّل.

فقد تلقت منظمة المنتجين دعمًا حاسمًا بفضل مبادرة Missing Middle التي نفذتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) وموّلها البرنامج العالمي للزراعة والأمن الغذائي (GAFSP).

وعملت مبادرة المنظمة هذه، بالتعاون مع وزارة الزراعة وجمعيةSara Bangla Krishak  - وهي اتحاد وطني لمنظمات المزارعين في بنغلاديش بما يشمل تعاونيةBirahim  - مع المزارعين لتوسيع نطاق وصولهم إلى التمويل والأسواق والتكنولوجيا والمعلومات.

وتوضّح السيدة Salma قائلةً "لقد كان هذا الدعم حيويًا. فقد أدركنا مدى أهمية بيع منتجاتنا بالجملة جنبًا إلى جنب مع المزارعين الآخرين، حتى نتمكَّن من الوصول إلى الأسواق التي تقدم أسعارًا أعلى. وأخيرًا، حصلنا على التمويل بأسعار تنافسية. وبفضل هذه المنافع، زاد عدد أعضاء تعاونية Birahim!"

وفي عام 2018، كانت السيدة Salma قد تخرجت حديثًا من المدرسة الثانوية وتنتظر الالتحاق بالجامعة. وتدخلت للمساعدة في حفظ سجلات تعاونية Birahim.

وحقّقت التعاونية، بدعم من المنظمة، إنجازًا كبيرًا من خلال التواصل مع جمعية مصدري البطاطس في بنغلاديش.

وتعرب السيدة Salma قائلةً "إن رؤية تصدير البطاطس الخاصة بنا كان حلمًا أصبح حقيقة بالنسبة إلي وإلى عائلتي؛ وهو ما جعلني أرغب في مساعدة المجتمعات المحلية الأخرى على التصدير أيضًا".

انضمت عائلة السيدة Salma، باعتبارها من مزارعي البطاطس، إلى تعاونيةBirahim للمزارعين التي تلقت دعمًا حاسمًا في مجال توسيع نطاق وصول المزارعين إلى التمويل والأسواق والتكنولوجيا والمعلومات. وكان هذا الدعم جزءًا من مبادرة Missing Middle التي نفذتها المنظمة بالتعاون مع وزارة الزراعة وجمعيةSara Bangla Krishak ، وبتمويل من البرنامج العالمي للزراعة والأمن الغذائي (GAFSP). ©FAO/Saikat Mojumder.

الابتكار في خضم الشدائد

دفعت جائحة كوفيد-19 تعاونية Birahim إلى الابتكار. وأنشأت تعاونية Birahim ومنظمات المنتجين الأخرى، بدعم من جمعية  Sara Bangla Krishakوالمنظمة، مركز اتصال افتراضي (VCC) للحفاظ على استمرارية الأعمال الزراعية لمجتمعها المحلي.

وأصبح مركز الاتصال الافتراضي مركزًا بالغة الأهمية، يقدّم المشورة الزراعية ومعلومات السوق والخدمات المالية للمزارعين عن بعد. وتم تعيين السيدة Salma، المعروفة بتفانيها، كمشغلة لهذا المركز في عام 2020.

وتقول السيدة Salma "كانت عائلتي معارضةً بسبب خلفيتنا المحافظة، ولكن رئيس منظمة المنتجين أقنعها. وبعد التدريب، تم أخذي على محمل الجد".

والأهم من ذلك، أنها كانت أيضًا تمهد الطريق لمزيد من النساء في مجتمعها المحلي وتُلهم شبابًا آخرين. وهي تقول بحماس "الآن يسألونني عن الفرص المتاحة للعمل في الزراعة. إنه أمر مذهل".

الارتقاء إلى الريادة

أدت مهارات السيدة Salma وخبرتها كمشغلة للمركز إلى تعيينها كمحاسبة لتعاونية Birahim.

وأصبحت أيضًا ميّسرة لأعمال المزارعين، حيث تقوم بمراقبة الإدارة والشؤون المالية وخطط العمل لمنظمات المنتجين الأخرى.

وفي البداية، واجهت بعض المضايقات والشكوك. كما واجهت تحديات في العمل مع القادة الذكور الأكبر سنًا في المجتمعات المحلية الأخرى.

ولكن نهجها الاستراتيجي ساعدها في التغلّب على ما واجهته من مقاومة. "فبمرور الوقت، أصبحوا يحترمون معرفتي وخبرتي!"

وفي الوقت نفسه، أطلقت المنظمة وجمعيةSara Bangla Krishak ، بتمويل إضافي من البرنامج العالمي للزراعة والأمن الغذائي، مشروع ACCESS (تسريع وتيرة الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في البؤر المناخية الساخنة بفضل منظمات منتجين قوية) الذي يعمل مع منظمات المنتجين في المناطق المتضررة من المناخ من أجل الوصول إلى سلاسل القيمة المحلية.

ويعتمد هذا المشروع على النجاحات التي حققتها مبادرة Missing Middle التي شهد بفضلها 000 10 من أصحاب الحيازات الصغيرة زيادة في دخلهم السنوي بنسبة 35 في المائة في المتوسط.

بفضل الفرص التي يوفرها مشروع ACCESS، عززت السيدة Salma مهاراتها وأصبحت محاسبة في أمانة جمعية Sara Bangla Krishak. ونجحت تعاونيةBirahim أيضًا في تصدير البطاطس وأطلقت مشروعًا تجاريًا لبذور الخضروات. ©FAO/Saikat Mojumder.

الاستقرار المالي ورؤية للمستقبل

في الوقت الحاضر، تواصل تعاونيةBirahim  تصدير البطاطس بنجاح وأطلقت مشروعًا تجاريًا لبذور الخضروات.

وتقول السيدة Salma بفخر "لقد تلقّينا المساعدة للحصول على الائتمان وتسويق بذورنا، ونحن نعمل مع شركاء ذوي سمعة طيبة في جميع أنحاء بنغلاديش لإنتاج بذور خضروات عالية الجودة".

وتشارك البنوك أيضًا في تطوير التكنولوجيات الحديثة لإنتاج بذور الخضروات. ويقوم البنك الهولندي البنغالي بتمويل جمعية Sara Bangla Krishak ومعهد البحوث الزراعية في بنغلاديش، مما يمكّن مزارعي التعاونية من إنتاج خمسة أطنان من بذور الخضروات سنويًا.

وتوضِّح السيدة Salma قائلة "لقد كانت تجربة مهمة لمجتمعنا المحلي، من الكفاح من أجل سداد القروض إلى تحقيق الاستقرار المالي".

وانضمت السيدة Salma مؤخرًا إلى أمانة جمعية Sara Bangla Krishak كمحاسبة. وارتقت لتصبح مسؤولة مجتمعية في مجالي الابتكار الزراعي والتمكين. وتصرح قائلة "أريد أن أساعد المجتمعات المحلية الأخرى في الوصول إلى أسواق التصدير، حتى تتمكّن من الاستفادة من الاستقرار المالي وزيادة الدخل".

"أريد أن أرى عددًا أكبر من النساء يتم تزويدهن بمقومات التمكين في إطار مشروع ACCESS، وأن تنمو شبكتنا من المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، جمعية Sara Bangla Krishak، لتحظى بالاعتراف على الصعيد الوطني".

روابط تتعلق بالموضوع

قصة السيدة Salma هي جزءٌ من سلسلة من القصص الإخبارية التي تنشرها المنظمة بمناسبة الذكرى الستين لإنشاء مركز الاستثمار التابع لها، والتي تسلِّط الضوء على عقود من الشراكات والمبادرات والاستثمارات التي شكّلت معالم النظم الزراعية والغذائية. فاكتشفوا كيف يواصل مركز الاستثمار التابع للمنظمة دفع عجلة الاستثمار الزراعي وحلول التمويل الزراعي، بما يغيّر حياة الناس على مستوى العالم.

للمزيد من المعلومات

الموقع الإلكتروني: مركز الاستثمار في منظمة الأغذية والزراعة

شريط فيديو: Virtual Call Centres — how farmers’ organizations in Bangladesh manage to thrive during the pandemic (مراكز الاتصال الافتراضية - كيف تمكّنت منظمات المزارعين في بنغلاديش من الازدهار خلال الجائحة)

الموقع الإلكتروني: GAFSP Accelerating Economic and Social Inclusion of Smallholder Farmers in Climatic Hotspots through Strong Producers’ Organizations (ACCESS)

(البرنامج العالمي للزراعة والأمن الغذائي (GAFSP): تسريع وتيرة الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في البؤر المناخية الساخنة بفضل منظمات منتجين قوية (ACCESS))