Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

تهيئة قطاع الكاكاو في كوت ديفوار من أجل بناء القدرة على الصمود أمام تغيّر المناخ


ممارسات الحراجة الزراعية تعزز غلة الكاكاو والدخل

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

يواجه منتجو الكاكاو في كوت ديفوار تحديات مناخية متزايدة بسبب شدة حساسية محاصيل الكاكاو لتغيرات الطقس. وقد اعتمدوا، بدعم من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) والصندوق الأخضر للمناخ، ممارسات الحراجة الزراعية، ممّا جعل المحاصيل أكثر قدرة على الصمود وعزز الغلة. ©FAO/Amanda Bradley

04/07/2024

على مدى العامين الماضيين، ظلّت أشجار الكاكاو في مزرعة Monique N'Guessan Amlan الواقعة في شرق كوت ديفوار تنمو باطراد. وهذا يمثل تغييرًا عمّا كان عليه الحال من قبل، وقتما كانت أشجار عدة تذبل وتموت كليًا تحت وطأة حرارة الشمس الاستوائية التي لا تهدأ، ممّا جعل من الصعب على الأرملة البالغة 64 عامًا إعالة أطفالها الأربعة الذين لا يزالون يدرسون.   

وتفيد Monique قائلة "لقد لاحظت أن أشجار الكاكاو تنمو بشكل جيد، وأن غلة مزرعتي قد ازدادت كثيرًا. فارتفع محصولها مما يتراوح بين 120 و150 كيلوغرامًا لكل هكتار إلى أكثر من 250 كيلوغرامًا. وعلاوةً على ذلك، لم يقتصر التحسّن على كمية الكاكاو فحسب، بل شمل أيضًا الجودة والاستدامة البيئية، وهذه أخبار طيبة لأن "المشترين الدوليين يهتمون أكثر فأكثر باستدامة الممارسات الزراعية"، حسب قولها.

وبدأت تلمس هذا التغيير عقب انضمامها إلى مشروع تنفذه المنظمة ويموّله الصندوق الأخضر للمناخ. ويقوم هذا المشروع، بالتعاون مع حكومة كوت ديفوار، بتعليم مزارعي الكاكاو ممارسات الحراجة الزراعية، بدلاً من زراعة الكاكاو التقليدية تحت أشعة الشمس الكاملة والتي غالبًا ما تنطوي على قطع الأشجار. ويسعى هذا المشروع، المعروف باسمPROMIRE  أو تعزيز إنتاج الكاكاو الذي لا تترتب عنه إزالة الغابات للحد من الانبعاثات، إلى بناء القدرة على الصمود أمام المناخ، والحد من انبعاثات غازات الدفيئة في سلسلة قيمة الكاكاو في كوت ديفوار.

وفي إطار هذا المشروع، حصلت Monique على عدة أشجار مثمرة وأنواع أخرى من النباتات لتزرعها إلى جانب أشجار الكاكاو، لتوفر لها المزيد من الظلّ. كما تم تزويدها بمجموعة معدات للمساعدة على تحسين التقليم والصرف والحصاد.

وإن محاصيل الكاكاو شديدة الحساسية لتغيرات الطقس، كارتفاع درجات الحرارة وأنماط هطول الأمطار التي يمكن التنبؤ بها بدرجة أقل والتي تنتج عن تغير المناخ. فقد تأثرت مناطق إنتاج الكاكاو الرئيسية فعلًا بالأمطار الغزيرة والفيضانات، وتسببت المخاوف من انخفاض إمدادات الكاكاو في ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية، حيث زادت بنسبة 136 في المائة خلال الفترة بين يوليو/تمّوز 2022 وفبراير/شباط 2024، وللمرة الأولى تجاوزت العقود الآجلة للكاكاو عتبة 10 000 دولار أمريكي.

لقد نمت أشجار الكاكاو في مزرعة Monique على مدى العامين الماضيين، فارتفع محصولها مما يتراوح بين 120 و150 كيلوغرامًا لكل هكتار إلى أكثر من 250 كيلوغرامًا. الجهة اليمنى إلى الأعلى:©FAO/Mino Randrianarison . الجهة اليسرى إلى الأسفل: ©FAO/Amanda Bradley

وتفيد Monique بأنها عندما سمعت بمشروع PROMIRE لأول مرة، لم تكن متأكدة ممّا إذا كان سيفديها كثيرًا. فوفاة زوجها منذ حوالي 20 عامًا لم تترك لها فراغًا عاطفيًا فحسب، بل أيضًا نقصًا في الموارد الضرورية لزراعة مزرعة الكاكاو البالغة مساحتها هكتارًا واحدًا من أجل إعالة أسرتها.

أما الآن فإنها تقول "إن الدعم الذي أتلقاه يعزز قناعتي بأن التغيير ممكن. وفي حال عشت حياة طويلة، أعلم أنني سأكون سعيدة بفضل منافع الأشجار التي أزرعها اليوم".

ويحدوها الأمل في زيادة مستوى الوعي بالتحديات التي تواجهها، لا سيما بين منتجات الكاكاو الأرامل اللواتي هن في وضع مماثل لها، وتشجعيهن على الانضمام إلى المشروع "حتى نتمكّن من خلق ظروف أكثر عدالة للمزارعين والمزارعات، وضمان مستقبل مستدام لأسرنا ومجتمعاتنا المحلية".

وإن لا يتعلق الأمر بالتصدي لإزالة الغابات وآثار تغير المناخ على أشجار الكاكاو فحسب، بل أيضًا بالعمل على مساعدة المزارعين، رجالًا ونساءً، ليصبحوا أكثر إلمامًا بالتكنولوجيا الرقمية ويستفيدوا من الابتكار لتطوير مهارات القيادة والأعمال لديهم. ومن الناحية العملية، تم حتى الآن إنشاء تعاونيتين جديدتين لإنتاج الكاكاو العضوي في إطار المشروع. 

لقد شكّلت إزالة الغابات الاستوائية من أجل مزارع الكاكاو التي تعمل تحت أشعة الشمس الكاملة أحد أهم دوافع إزالة الغابات. وشهد المشروع المشترك بين المنظمة وصندوق المناخ الأخضر تحويل قرابة 400 1 هكتار من حقول الكاكاو التقليدية إلى الحراجة الزراعية أو النظم الزراعية الإيكولوجية.©FAO/ Zana Ouattara

ومنذ بداية المبادرة، استفاد 743 1شخصًا من المشروع بشكل مباشر، وتم إعادة تأهيل حوالي 317 هكتار من الغابات أو المحافظة عليها في مناطق Agnéby-Tiassa وLa Mé وSud-Comoé في البلاد، مع تحويل قرابة 400 1 هكتار من حقول الكاكاو التقليدية إلى الحراجة الزراعية أو النظم الزراعية الإيكولوجية.

ويعتبر تقليص البصمة الكربونية لإنتاج الكاكاو أمرًا أساسيًا للتخفيف من آثار تغير المناخ، في حين أن تعزيز القدرة على التتبع من خلال أشكال مختلفة من إصدار الشهادات هو سر تحسين استدامة سلسلة إمدادات الكاكاو وتعزيز التجارة العادلة للكاكاو.

وقد شكّلت إزالة الغابات الاستوائية الكثيفة من أجل مزارع الكاكاو التي تعمل تحت أشعة الشمس الكاملة أحد أهم دوافع إزالة الغابات، نتيجة الطلب على التصدير بهدف إرضاء مستهلكي الشوكولاتة في العالم.

ولكن الاتحاد الأوربي وضع الآن لائحة جديدة بخصوص إزالة الغابات (EUDR) من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ بحلول نهاية السنة. وهي تهدف إلى ضمان أن المنتجات التي يستهلكها مواطنو الاتحاد الأوربي لا تسهم في إزالة الغابات أو تدهور الغابات على الصعيد العالمي.

ونظرًا إلى أن نصف صادرات البلاد من الكاكاو يذهب إلى الاتحاد الأوربي، فإن ذلك يضفي مزيدًا من الإلحاح على عمل مبادرة PROMIRE الابتكاري مع منتجين، مثل Monique، لتحويل سلسلة قيمة الكاكاو، وتعزيز التتبع، وحماية الغابات، والتخفيف من آثار تغير المناخ.

روابط تتعلق بالموضوع

للمزيد من المعلومات

الموقع الإلكتروني: منظمة الأغذية والزراعة والصندوق الأخضر للمناخ

الموقع الإلكتروني: الضمانات البيئية والاجتماعية: مشروع تعزيز إنتاج الكاكاو الذي لا يترتب عنه إزالة الغابات (PROMIRE)

الموقع الإلكتروني: الملامح القطرية لمنظمة الأغذية والزراعة: كوت ديفوار

الموقع الإلكتروني: منظمة الأغذية والزراعة والمبادرة المعززة لخفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها