Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

رحلة البطاطا عبر العصور والقارات


الاحتفال بالبطاطا كجزء من الأنماط الغذائية العالمية والتراث الزراعي

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

نظام التراث الزراعي ذو الأهمية العالمية التابع للمنظمة في شيلوي، شيلي يحظى بالاعتراف بدوره الأساسي في الحفاظ على تنوع البطاطا، وهو أمر أساسي بالنسبة إلى الأمن الغذائي العالمي. ‎©‎CET/Carlos Venegas

30/05/2024

تتميّز البطاطا بتاريخها العريق الذي يرقى إلى جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية منذ حوالي 000 8 سنة عندما بدأت مجتمعات الصيادين وجامعي الثمار المحليين في استئناس نبتات البطاطا البرية التي كانت تنمو حول بحيرة تيتيكاكا. وبعد ذلك بوقت طويل، في القرن السادس عشر تقريبًا، أتى الإسبان بالبطاطا إلى أوروبا من بيرو، وبدأوا في زراعتها في بلادهم. ثم أُرسلت هذه الدرنات المزروعة في إسبانيا إلى جميع أنحاء أوروبا كهدايا نادرة لعلماء النبات، وحتى لشخصيات بارزة مثل قداسة البابا.

وسرعان ما اكتسبت البطاطا تقدير البحّارة الذين تناولوها خلال رحلاتهم البحرية الطويلة. وهذه هي عمومًا الطريقة التي انتشرت من خلالها البطاطا إلى سائر أنحاء العالم، وبدأت زراعتها على نطاق واسع.

واليوم، أصبحت البطاطا ثالث أكثر غذاء استهلاكًا في العالم وعنصرًا حاسمًا في الأنماط الغذائية للأشخاص على مستوى العالم، ويرجع ذلك في الغالب إلى قدرتها على النمو في مساحة أقلّ من أي محصول رئيسي آخر.

ولكن على مرّ عقود من الزمن، اعتمدت أوروبا على عدد قليل للغاية من أصناف البطاطا، رغم وجود عدد كبير منها. وهذا النقص في التنوع الوراثي للبطاطا المزروعة في أوروبا جعل محصول البطاطا الأساسي معرضًا بشدة للأمراض. ومن الأمثلة الصارخة على ذلك مرض اللفحة المتأخرة الذي قضى على محاصيل البطاطا في أيرلندا وأدّى إلى المجاعة الكبرى في عام 1840.

وقد جعلت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) الحفاظ على تنوع محاصيل البطاطا من الأولويات لضمان استمرار هذا العنصر الأساسي كركيزة للزراعة المستدامة والأمن الغذائي. ويدعم هذه المبادرة برنامج نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية التابع للمنظمة. ويتم اختيار نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية كأماكن لحماية تقاليد المزارعين الثمينة والنظم الزراعية والغذائية المستدامة التي تحمي الأصناف المحلية المتنوعة بيولوجيًا للمحاصيل الحيوية مثل البطاطا.

وترد في ما يلي أربعة نظم مبتكرة للتراث الزراعي ذات الأهمية العالمية تحتفي بالبطاطا:

شيلوي، شيلي: موطن البطاطا التجارية

يُعتبر أرخبيل شيلوي، وهو أحد نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية في شيلي، من الأماكن الأساسية للحفاظ على التنوع البيولوجي للبطاطا. وفي الواقع، تشير أدلة الحمض النووي الحديثة إلى أن الأصناف المزروعة حول العالم اليوم ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمحاصيل البطاطا القادمة من شيلي.

وقبل حقبة التحديث الزراعي، كانت المجتمعات المحلية للسكان الأصليين في شيلوي تزرع ما بين 800 إلى 000 1 صنف محلي من البطاطا. ولكن، مع ظهور الأمراض وانتشار البذور التجارية، انخفض هذا العدد إلى 91 صنفًا. وتؤدي النساء الريفيات دورًا حاسمًا في الحفاظ على هذا التنوع الوراثي وتنفيذ أنشطة الصون في مزارعها.

وتُعدّ البطاطا اليوم المحصول الرئيسي المزروع في جزر شيلوي النائية، وتكتسي أهمية أساسية بالنسبة إلى سُبل عيش المجتمعات المحلية. بيد أنّ قيمتها تمتدّ إلى ما هو أبعد من شيلوي، إذ تساهم الأصناف المزروعة في الأرخبيل بشكل كبير في الأمن الغذائي العالمي.

الجهة اليمنى إلى الأعلى: تحافظ المجتمعات المحلية للشعوب الأصلية في جبال الأنديز على آلاف أصناف البطاطا. ‎©FAO/Liana John. الجهة اليسرى إلى الأسفل: النظم الزراعية الرملية في غار الملح بتونس تتيح للمزارعين زراعة المحاصيل على مدار السنة في أحواض رملية. بإذن من: Pareto Paysages ، ©Simon Gabillard.

آلاف الأصناف في جبال الأنديز، بيرو

في نظام آخر من نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية في جبال الأنديز، تشكّل محاصيل البطاطا المزروعة على التلال مصدرًا رئيسيًا لتغذية سكان المنطقة. وتعتمد زراعتها على المعرفة التقليدية والممارسات المستدامة التي يتوارثها المزارعون والمجتمعات المحلية للشعوب الأصلية. وبفضلهم، ينمو أكثر من 000 4 نوع من البطاطا، بما في ذلك البطاطا البرية، في منطقة جبال الأنديز.

وتعدّ الزراعة في منطقة جبال الأنديز أحد أفضل الأمثلة على تكيّف المزارعين مع بيئتهم، حيث تعلّموا استئناس أنواع البطاطا المتوطنة وزراعة هذه المحاصيل على ارتفاع يتراوح بين 300 3 و800 3 متر. وتُستهلك المحاصيل الأصلية على المستوى المحلي بشكل رئيسي. كما أن البطاطا المجفّفة، والتي تسمى تشونيو (chuño)، تُحفظ لسنوات وتُستخدم كمصدر أساسي للغذاء خلال فترات الجفاف.

ولسوء الحظ، تتسبّب هجرة الشباب إلى المدن في خسارة فادحة للمعرفة والتنوّع البيولوجي؛ ولكن بفضل المعايير والطقوس الثقافية للمجتمعات المحلية للشعوب الأصلية، يحافظ النظام على هويته الزراعية ويصون آلاف أصناف البطاطا.

البطاطا تنمو في الرمال في نظام الزراعة الرملية، تونس

في غار الملح، وهو أحد نُظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية في تونس، يستخدم المزارعون تقنية فريدة تُسمى الرملي، وتتكوّن من زراعة الأغذية في الرمال.

وتنمو محاصيل الرملي في أحواض رملية تُروى بالمياه العذبة بواسطة حركة المد والجزر. وهو نظام هشّ للغاية يعتمد على المعارف والخبرات التي توارثها المزارعون من جيل إلى آخر من أجل ضمان عدم غمر المحاصيل بالمياه المالحة، ما قد يؤدي إلى تلفها.

وفي بحيرات غار الملح، تعتبر البطاطا عنصرًا أساسيًا في إنتاج الأغذية المحلية ومصدرًا رئيسيًا لسُبل العيش لسكان المنطقة، نظرًا إلى ارتفاع الطلب في السوق.

تعتبر البطاطا "الذهب الأبيض" بالنسبة إلى منطقة باروسو في البرتغال نظرًا إلى قيمتها الاقتصادية. ‎©Barroso Agro-Sylvo-Pastoral System, Portugal

الذهب الأبيض في باروسو، البرتغال

إنّ المناخ المعتدل لنظام التراث الزراعي ذي الأهمية العالمية في منطقة باروسو في البرتغال جعله موقعًا مثاليًا لزراعة البطاطا.

وأصبحت زراعة البطاطا من الأصول الأعلى قيمة بالنسبة إلى المزارعين، الذين أطلقوا على هذا المحصول اسم "الذهب الأبيض" للمنطقة. وقد مكّن ازدهار إنتاج البطاطا هذا الأسر من تحسين ظروفها المعيشية، وشراء ملابس أفضل، وتحسين حال منازلها.

ومنذ القرن الثامن عشر، كتب الخبراء عن البطاطا الشهيرة من منطقة "Tras-os-Montes"، ممّا يثبت الأهمية الاجتماعية والثقافية لهذا المنتج وقدمه. وبفضل ما لهذا المحصول من سمعة وقيمة، أصبح أحد المؤشرات الجغرافية المحمية، وهي شهادة تثبت جودة المنتج في ما يخص الموقع الجغرافي الذي نشأ فيه.

وقد قطعت البطاطا رحلة طويلة عبر الأرض والزمان، وهي تساهم الآن في الأمن الغذائي لمليارات البشر وسُبل عيشهم. ولهذا السبب، حدّدت الأمم المتحدة يوم 30 مايو/أيار باعتباره اليوم الدولي للبطاطا. فاحتفلوا به من خلال التعرّف على أصناف البطاطا المتوفرة محليًا والطرق المختلفة لطهيها. وشاركوا معارفكم الجديدة مع الأصدقاء وتعلموا كيفية تقدير هذه الدرنة الموجودة في كل مكان بطريقة جديدة تمامًا!

روابط تتعلق بالموضوع

للمزيد من المعلومات

الموقع الإلكتروني: نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية

الموقع الإلكتروني: اليوم الدولي للبطاطا

المطبوع: دليل لليوم الدولي للبطاطا لعام 2024