Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

مزارع شاب يكتشف الإمكانات الكامنة في تربية الأحياء المائية في زامبيا


منظمة الأغذية والزراعة تعزز فرص العمل في مجال الأعمال التجارية الزراعية لفائدة الشباب في أفريقيا

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

شارك السيد Aubrain Lyavuka في برنامج فرص للشباب في أفريقيا (OYA) المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، الذي يدرّب الشباب في أفريقيا على إيجاد فرص عمل في مجال الزراعة. وهو يشهد حاليًا نتائج هامة واتساع مزرعته للأسماك في ندولا، زامبيا. ‎©FAO/Filip Forti

08/07/2024

كان السيد Aubrain Lyavuka، البالغ من العمر ثلاثين عامًا، يعمل كعامل في مزرعة، ولكنّه كان مهتمًا بالتحول إلى مهنة استزراع الأسماك. وأخيرًا، سنحت له الفرصة لذلك على شكل إعلان للتدريب على تربية الأحياء المائية نشرته إدارة مصايد الأسماك في سولويزي في زامبيا.

وقد حضر الدورة التي أتاحها برنامج فرص للشباب في أفريقيا (OYA) الذي أعدته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي. ويدرّب البرنامج الشباب في أفريقيا على إيجاد وظائف في الزراعة، خاصة من خلال تنمية الأعمال الزراعية وريادة الأعمال.

وحضر السيد Aubrain تدريبًا مكثفًا في سولويزي، وهي مقاطعة في الشمال الغربي، إلى جانب أكثر من 60 فردًا من رواد الأعمال الزراعيين الشباب الطموحين. وتلقّى المتدربون تعليمًا في الصفوف الدراسية، كما أُتيحت لهم أيضًا فرصة تربية الأصبعيات في أربع برك لتربية الأسماك بنا المتدربون اثنتين منها بأنفسهم.

وتعلّم السيد Aubrain من خلال هذا النهج العملي جوانب أساسية مثل إدارة النظام الإيكولوجي لبرك تربية الأسماك، وصحة الأسماك وتغذيتها، وتقنيات التربية، وكفاءة استخدام المياه. وإضافة إلى ذلك، شدّد البرنامج على ممارسات الاستزراع المستدامة وضمان المسؤولية البيئية في مجال تربية الأحياء المائية. ويتمثّل أحد الاعتبارات الرئيسية التي تم تدريسها في تجنّب انتقال التلوث من المزرعة والبرك إلى المسطحات المائية القريبة.

ويقول السيد Aubrain "لقد قدّمت لنا الدورة التدريبية نظرة ثاقبة حول استزراع الأسماك، بما في ذلك تقنيات بناء برك تربية الأسماك، كما تم تزويدنا بالموارد الأساسية مثل الأصبعيات والأعلاف. وقد ألهمتني هذه التجربة لتأسيس مزرعتي الخاصة. واكتشفنا أن استزراع الأسماك ليس مجديًا فحسب، بل هو أيضًا مشروع تجاري مربح".

قدم البرنامج للسيد Aubrain، من خلال نهج عملي، فهمًا قويًا لتربية الأحياء المائية تناول جوانب أساسية مثل إدارة النظام الإيكولوجي لبرك تربية الأسماك وكفاءة استخدام المياه والمسؤولية البيئية. ‎©FAO/Filip Forti

وبعد التدريب في برنامج فرص للشباب في أفريقيا، حضر السيد Aubrain الأسبوع الثامن للأعمال التجارية الزراعية والعلوم في أفريقيا في ديربان، جنوب أفريقيا. والتقى هناك بالعديد من الرواد في مجال الأعمال التجارية الزراعية واستمع إلى مداخلاتهم في المؤتمر وشارك في زيارات ميدانية إلى المزارع في ديربان. وأدرك أن الزراعة يمكن أن تتم على نطاق أوسع، وألهمه ذلك بالعودة إلى وطنه وبدء مزرعته المختلطة.

وبدأ في تطبيق ما اكتسبه من مهارات فنية وفي مجال إدارة الأعمال. وباستخدام الأرباح التي جناها من مبيعات الخضروات لشراء أرض في ندولا، مقاطعة كوبربيلت، حيث باشر بناء مشروعه لاستزراع الأسماك. وفي غضون بضعة أشهر فقط، أنشأ سبع برك لاستزراع الأسماك. وباتت لديه الآن تسع برك يربي فيها سمك البلطي بمساعدة موظَّفين. وتنتج كل بركة ما يصل إلى 400 كيلوغرام من الأسماك مرتين في السنة. وإضافة إلى الأسماك، ينتج السيد Aubrain أيضًا الفلفل الحار والذرة والبامية في مزرعته.

وقد واجه السيد Aubrain صعوبات مثل ندرة المياه والحيوانات المفترسة، كالطيور والورل. وكان على غيره أيضًا من رواد الأعمال الشباب في زامبيا التعامل مع التحديات المالية مثل أسعار الفائدة المرتفعة، والوصول المحدود إلى رأس المال، وكلفة الأعلاف. ومع ذلك، أعاد استثمار أرباحه بشكل استراتيجي وبحث عن طرق لتوسيع أعماله بشكل مستدام، وتحمّل مخاطر محسوبة على طول رحلته مثل بناء البرك على مراحل. ويرجع هذا جزئيًا إلى ما تعلّمه خلال الدورة التدريبية، ولكن أيضًا إلى الإرشاد والتدريب المستمرين اللذين تلقّاهما بعد التدريب من إدارة مصايد الأسماك في سولويزي. 

شارك في برنامج فرص للشباب في أفريقيا الذي قدمته المنظمة أكثر من 60 شابًا من رواد الأعمال الزراعيين الطموحين. وتعلّم المتدربون الضروريات اللازمة لإنشاء مزارعهم الخاصة لكي يصبحوا رواد أعمال زراعيين ناجحين. ‎©FAO/Filip Forti

ويقدم البرنامج نهجًا شاملًا لبناء مشاريع ناجحة من خلال التركيز على المهارات العملية، والوصول إلى الأسواق والإدارة المالية وإقامة الشبكات. كما أنه مهّد الطريق أيضًا لتوسيع نطاق أنشطة التدريب في برنامج فرص للشباب في أفريقيا في جميع أنحاء زامبيا.

ويتمثل الهدف المباشر للسيد Aubrain في توسيع عمله إلى 12 بركة من أجل ضمان مصيد شهري على مدار السنة، لكنّ طموحه لا ينتهي عند هذا الحد.

ويقول "أطمح إلى ميكنة المزرعة، وإنشاء مفرخ للأسماك، وضمان نمو عملي واستدامته". 

روابط تتعلق بالموضوع

للاطلاع على المزيد

الموقع الإلكتروني: المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة في أفريقيا

المطبوع: برنامج فرص للشباب في أفريقيا (OYA)

الموقع الإلكتروني: الملامح القطرية للمنظمة: زامبيا